فتيات يواجهن مليونية الخلع بـ «سيلفي الحجاب»

نشر في 26-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-04-2015 | 00:01
لم تتوقف أصداء الدعوة التي أطلقها الكاتب المصري شريف الشوباشي، قبل نحو أسبوعين، ودعا فيها إلى تنظيم مليونية لـ"خلع الحجاب" في ميدان التحرير، مطلع مايو المقبل.

وبينما لاقت الدعوة تأييداً محدوداً، استقبلتها غالبية النساء في مصر، بهجوم عنيف ورفض قاطع، باعتبارها ترويجاً للسفور والتخلي عن زي المرأة المسلمة، ما دفع فتيات إلى الرد بالدعوة إلى تجمع نسائي في الميدان ذاته، يوم 3 مايو، لالتقاط أكبر صورة "سيلفي" بالحجاب.

دعوة "سيلفي الحجاب" انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، كالنار في الهشيم، ووصفت صاحبة الفكرة، داليا عطية، دعوتها بأنها "حرية شخصية"، مؤكدة أنها ستكون أولى الفتيات المشاركات في الدعوة، معتبرة أن الشوباشي ليس له الحق في التحدث أو توجيه النساء والفتيات إلى خلع الحجاب، رافضة دعوته باعتبارها تستهين بالمحجبات وتصفهن بالرجعية.

ولاقى هاشتاغ "سيلفي الحجاب"، إقبالاً كبيراً من جانب الفتيات اللواتي تحمسن للاحتشاد في ميدان التحرير، لالتقاط صور لهن مرتديات الحجاب، كما ستشارك أخريات غير محجبات، سيرتدين "الكاب" لتغطية رؤوسهن، تضامناَ مع بنات جنسهن المحجبات.

ولم تقتصر الدعوة الجديدة على بنات حواء فقط، بل كتبت داليا على صفحتها، "نظراً لدعم الكثير من الشباب للدعوة، نوافق على حضورهم دعماً لموقفنا وإيماناً بحرية الفتاة في ارتداء الحجاب، حيث وافقت المشاركات على حضور الرجال للوقفة دعماً لهن.

جدير بالذكر أن دعوة الشوباشي، إلى مليونية تخلع فيها النساء حجابهن في ميدان التحرير، وسط القاهرة، جاءت استناداً لـ "العودة إلى الزمن الجميل"، مستشهداً بواقعة يرجع تاريخها إلى عام 1919، قامت فيها المناضلة المصرية هدى شعرواي وزميلاتها بخلع نقابهن في وجه قوات الاحتلال البريطاني لرفض الفكر المتطرف والإسلام السياسي.

back to top