اعتبر رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية (ام آي 6) سير جون سويرز أمس، أن عدم تدخل الغرب في الحرب السورية أسفر عن الفوضى التي فتحت الباب أمام ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش".

Ad

وقال سويرز في تصريح لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إنه يجب على بريطانيا والولايات المتحدة أن تجدا طريقة للعمل مع إيران لمكافحة الاضطرابات في العراق وسورية.

وأشار سويرز الذي نادراً ما يلقي بتصريحات للصحافة إلى أن الطريقة التي يتجاوب فيها الغرب مع أي حروب أهلية في بلدان أخرى تخلق "مآزق حقيقية".

ورأى أن "تقدم داعش الذي استغل الفراغات التي أوجدتها الصراعات في العراق وسورية أثار شكوكاً حول جدوى الموقف السابق للقوى الغربية بعدم التدخل مباشرة".

وشدد سويرز على أن "أوروبا لا يشغلها حاليا إلا استخلاص الدروس من أفغانستان والعراق، وأنه يمكن الإطاحة بالحكومات في غضون أشهر، ولكن بعد ذلك يستغرق الأمر سنوات لإعادة بناء الدول".

وأوضح انه "إذا قررت عدم البناء كما فعلنا في ليبيا، والذي يعود في بعض أسبابه الى الجراح التي خلفها التدخل في العراق، فإن إسقاط الحكومة سيؤدي إلى عدم وجود أي شيء ليحل مكانها، وإذا لم تتدخل أبداً فسيؤدي بك الوضع في النهاية إلى الحالة السورية، وهذا هو المأزق الحقيقي".

(لندن ـ كونا)