الرشيد: «الأمان» تتوجه للاستثمارات المدرة للدخل وطرح المنتجات المناسبة للعملاء

نشر في 01-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-05-2015 | 00:01
عموميتها وافقت على توزيع 5% أرباحاً نقدية
وافقت الجمعية العمومية لـ«الأمان» على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة والتي ترأسها عضو مجلس الإدارة ماضي الخميس، أن عملية تسوية الديون تمّت من خلال تخلي الشركة عن بعض أصولها لمصلحة البنوك الدائنة.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الأمان للاستثمار أسامة الرشيد نية الشركة التوسع في هيكلة ما يتاح أمامها من فرص استثمارية متميزة في منتجات تناسب المستثمرين، وطرحها من خلال صناديق ومحافظ استثمارية لتخدم قاعدة العملاء، مضيفاً أن الشركة تنوي أيضاً التوجه بشكل أكبر نحو الاستثمارات المدرة للدخل.

وأوضح الرشيد، في كلمته في تقرير مجلس الإدارة خلال الجمعية العمومية العادية للشركة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت 66 في المئة ووافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة والتي ترأسها عضو مجلس الإدارة ماضي الخميس، أن عملية تسوية الديون تمّت من خلال تخلي الشركة عن بعض أصولها لمصلحة البنوك الدائنة.

وبناء على ذلك، رأى أنه بات من المحتم على الشركة، أن تكون الخطوة التالية هي إعادة هيكلة الأصول للوصول إلى التناغم المطلوب بين تلك الأصول لتحقيق المصالح القصوى للمساهمين مبيناً، أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذاً لخطة إعادة هيكلة الأصول بحيث يتم تجميع الاستثمارات ذات الطبيعة المتشابهة في كيانات يكون للأمان وحلفائها حصص سيطرة فيها تؤدي إلى إضافة القيمة لاستثمارات الشركة عموماً.

وقال الرشيد، إن سنة 2014 شهدت اكتمال تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي كانت تهدف إلى تقليل مخاطر الائتمان وحسن إدارة السيولة لتقليل عبء تكلفة أدوات الدين على التدفقات النقدية للشركة، وكانت قد نجحت في تسوية جزء من مديونيتها من خلال استدخال البنوك للأصول المرهونة مقابل تلك المديونيات، وكان مبلغ الدين المتبقي مع بداية السنة المالية، وهو 19 مليون دينار من جهة مانحة واحدة اتخذت إجراءات قانونية ضد الشركة في شأن هذه المديونية، لكنه خلال الربع الثالث من 2014 استطاعت الشركة تسوية كامل المديونية بعيداً عن القضاء، وأن يصبح رصيد أدوات الدين في الميزانية «صفراً».

وأشار إلى أن عام 2014 شهد عدداً من التغييرات المهمة في أسلوب أداء أعمال حيث دأبت الشركة على العمل لاستكمال تطبيق مبادئ الحوكمة ضمن المهلة المحددة من هيئة أسواق المال، وتؤكد الشركة استمرار مسيرتها نحو تحقيق مصالح مساهميها والتأسيس للعودة إلى تحقيق أرباح تشغيلية وتدعيم الملاءة المالية للشركة.

وفي ما يتعلق بالبيانات المالية، أفاد الرشيد أن نتائج عمليات الشركة خلال السنة المالية أسفرت عن صافي أرباح بمبلغ 3.725 ملايين دينار بربحية سهم بلغت 19 فلساً مقارنةً بأرباح بلغت 83.5 ألف دينار بربحية سهم 0.4 فلس للسهم في 2013.

ووافقت الجمعية العمومية على جميع بنود الاجتماع بما فيها انتخاب مجلس إدارة جديد ، وكذلك صرف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 23 ألف دينار.

back to top