أعضاء في المجلس البلدي خاضوا حواراً عاصفاً في جلسة أمس ما دعا رئيسها مشعل الجويسري إلى رفعها نصف ساعة، ليناقش المجلس بعدها أغلب المعاملات المدرجة على جدول الأعمال.

Ad

الصراخ وتبادل الاتهامات بين الأعضاء باتا أمراً معتاداً في قاعة المرحوم جابر الأحمد في المجلس البلدي، وجلسة أمس لم تخرج عن هذه القاعدة، بل كانت ملتهبة، لتتمثل المفارقة في أن محضر الجلسة لم يتضمن أي موضوع مهم سوى معاملة واحدة فقط تخص هيئة مكافحة الفساد.

وافتتح المجلس البلدي جلسته الاعتيادية أمس، برئاسة مهلهل الخالد وبدأت الجلسة بطلب العضو عبدالله الكندري تحويل اللجنة المؤقتة التي أقرها المجلس في جلسته السابقة والمكلفة استقبال معاملات المواطنين والشكاوى، إلى لجنة دائمة.

ولكن الممثل القانوني، بيّن أنه يحق للمجلس أن يشكل أي لجنة يريدها، لكن تكون دائمة وتنتهي بنهاية الحدث، ثمّ صادق المجلس على جدول أعماله ووافق على اللجنة. وانتقل الأمين العام لتلاوة باب الرسائل الواردة، وأبرزها كتاب سمو الأمير المرسل إلى المجلس البلدي ردّ من خلاله على تهنئة المجلس لسموه بالعيد الوطني وكذلك كتاب سمو ولي العهد وكتاب سمو رئيس مجلس الوزراء.

مبارك الكبير

بعد ذلك، أحال المجلس البلدي باب الرسائل الواردة للإدارة لاتخاذ مايلزم، وتوقف عند كتاب العضو مانع العجمي رئيس لجنة محافظة مبارك الكبير بشأن مناقشة جدول أعمال اللجنة بسبب عدم اكتمال النصاب، وطلب العجمي من المجلس مناقشة الجدول، لكن العضو منصور الخرينج طلب إحالة تلك المعاملات إلى اللجنة الفنية لمناقشتها.

وصوّت المجلس بعدم مناقشة اللجنة وإرجاعها مرة أخرى إليها لتنعقد من جديد وتناقش جدول أعمالها، ولكن طلب العضو منصور الخرينج طلب إحاله البند الخامس الممثل في طلب أحد المواطنين السماح بالبناء على العقار الموصوف بالقسيمة رقم ٢٦٢ بعد تنظيمه واقتطاع النسبة التي تؤول للدولة دون ثمن بالشريط الساحلي في منطقة أبوفطيرة لإقامة مشروع ترفيهي، ولكن الممثل القانوني، بيّن أن العضو لا يحق له هذا الطلب.

الديون

ومن الرسائل الواردة التي وقف عندها المجلس كتاب العضو فهد صانع بشأن الديون المستحقة لبلدية الكويت والمشاريع المتأخرة والتي بلغت أكثر من ٦٩ مليون دينار، على حد قوله، وقال الصانع: "هناك مقولة تتردد هذه الأيام مفادها بأن من يريد أموالاً ، فما عليه إلا أن يرفع دعوى قضائية على البلدية".

وأضاف الصانع، أن الفترة الأخيرة "شهدت اختلاس مبالغ كبيرة من قبل بعض الوافدين في البلدية، وبتستر من قبل مسؤوليهم، علاوة عن طوابع مزورة وأمور أخرى، لا أودّ أن أتطرق إليها اليوم".

من جانبه، قال مدير عام بلدية الكويت أحمد الصبيح، "إن البلدية قامت بتحويل جميع المتهمين إلى النيابة العامة فوراً، ونحن كباقي هيئات الدولة نتعرض أحياناً إلى أمور خارجة عن إرادتنا، ولكن كنا يقظين بذلك وأحلنا الجميع إلى النيابة، أما بالنسبة للمشاريع المتأخرة فلا نملك إلا أن نخصم على المقاول وأن نتجه إلى المحكمة لأخذ حقوقنا لأننا في دولة قانون".

وانتقل المجلس إلى محضر اجتماع لجنة محافظة العاصمة حيث ناقش المجلس المقترح المقدم من العضو حسن كمال بشأن وضع عداد رقمي إلكتروني للإشارات المرورية حيث كان رأي اللجنة بالتأجيل، وأيضاً تم تأجيل طلب تخصيص أرض لإقامة حي مالي يستضيف ورشة عمل متخصصة بالموضوع ، كما تمت إحالة كتاب تخصيص أرض في منطقة القبلة لتكون مقراً دائماً للهيئة العامة لمكافحة الفساد.

«هوشة»

من ناحيته، طلب العضو فهد الصانع من المجلس التصويت على المعاملة (الواردة في محضر الجلسة9 فوراً، وقال إنه "مشروع حكومي وأستغرب أن هناك أعضاء معينين ضد المشروع" ليردّ عليه العضو علي الموسى مطالباً الصانع بسحب كلامه عن المعينين وعدم التفرقة بين الأعضاء ، قائلاً: "اسحب كلامك ولا تصنع تفرقة بين الأعضاء".

إلا أن الحوار ازداد حدة الحوار ما جعل رئيس المجلس يرفع الجلسة نصف ساعة تفادياً لأي مشكلة قد تحدث إذا تطور الأمر.

سحب كلام

وبعد نصف ساعة، عاد المجلس إلى الانعقاد برئاسة نائب الرئيس مشعل التويجري حيث أوضح العضو حسن كمال أن "التصور العام الذي التمسته هو أننا في لجنة محافظة العاصمة نودّ تأخير المشروع وهذا أمر غير حقيقي، فنحن نضع المشروع بيد يديكم والقرار هو قرار المجلس".

من جانبه، قال العضو فد الصانع "كل احترام لجميع الأعضاء المنتخبين والمعينين ونحن كتلة واحدة نختلف بالرأي ولكن نبقى أخوه، وأنا أسحب كلامي الذي قلته بشأن الأعضاء المعينين".

وبعد ذلك تم التصويت على طلب إحاله المشروع إلى البلدية لاستكمال رأي المخطط الهيكلي حيث وافق المجلس على الإحالة شريطة استعجال الجهاز على الرّد خلال مدة أسبوعين من تاريخه.

كما انتقل المجلس لمناقشه لجنة محافظة الجهراء حيث وافق المجلس على الاقتراح الخاص، بشأن تخصيص وعمل مواقف سيارات خاصة بالمسافرين في منفذ العبدلي، وكذلك الموافقة على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مسجد ومواقف سيارات بمنطقه العبدلي الزراعية قطعة ٦.

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع اللجنة القانونية والمالية، حيث ناقش المجلس طلب تعديل على المبنى القائم على أرض أملاك الدولة شمال فندق شيراتون الكويت.

وقال الدكتور العضو حسن كمال، إن هذه المعاملة تخص لجنة محافظة العاصمة، وأنا أطلب التصويت بإحالتها إلىلجنة محافظة العاصمة، لكن المجلس اعترض على احالتها إلى لجنة العاصمة، ووافق على التوصية كما جاءت.

ووافق بعد ذلك المجلس على باب ما يستجد من أعمال الذي تضمن محضر اجتماع لجنة محافظة حولي وفيها بند واحد يتضمن اقتراح العضو علي الموسى الخاص بتوسعة الطريق الفرعي الواصل من خط الفحيحيل السريع أي الدائري الخامس باتجاه دوار البدع.