توفي أكثر من 430 شخصاً في ولايتين هنديتين بسبب موجة حرة مستمرة منذ أيام حيث وصلت الحرارة إلى 50 درجة مئوية كما أعلن مسؤولون الأثنين.

Ad

وحذّر المسؤولون من أن الحصيلة سترتفع أكثر بدون شك حيث لا يزال يجري جمع معلومات من بعض أنحاء ولاية تيلانغانا الأكثر تضرراً في جنوب البلاد فيما لا تزال موجة الحر مستمرة.

وتشهد أقسام كبرى من الهند وبينها العاصمة نيودلهي حراً شديداً منذ أيام ما أثار مخاوف من احتمال انقطاع الكهرباء، لكن أعلى درجات الحرارة سجلت في تيلانغانا وولاية اندرا برادش المجاورة.

وتحث سلطات ولاية اندرا برادش العمال والمواطنين على عدم العمل لساعات طويلة في ساعات الحر الشديد بعدما توفي 246 شخصاً بسبب ارتفاع درجات الحرارة هناك الأسبوع الماضي.

وقال بي.تولسي راني المسؤول في دائرة إدارة الكوارث في ولاية اندرا برادش لوكالة فرانس برس أن "غالبية الضحايا هم أشخاص تعرضوا لأشعة الشمس بشكل مباشر وهم عموماً من الطبقات العاملة وتتجاوز أعمارهم الخمسين عاماً".

وأضاف راني أنه رغم بدء ظهور المعلومات عن الوفيات منذ الأثنين الماضي، إلا أن الأعداد تزايدت في نهاية الأسبوع بعد أيام من الحر الشديد.

وقال "نطلب منهم اتخاذ احتياطات مثل استخدام المظلات ووضع قبعات وتناول كميات كبرى من السوائل مثل المياه والحليب وارتداء ملابس قطنية".

وتوفي 188 شخصاً أيضاً في تيلانغانا منذ منتصف الأسبوع الماضي رغم أن الأعداد لا يزال يجري التأكد منها ويحتمل أن ترتفع بشكل إضافي كما قال فاني المسؤول في مصلحة إدارة الكوارث في الولاية لوكالة فرانس برس.

ويقضي مئات الأشخاص معظمهم من الطبقات الفقيرة في المجتمع الهندي في أوج الصيف سنوياً في مختلف أنحاء البلاد فيما يعاني عشرات آلاف من انقطاع في التيار الكهربائي.

وقال بي.ار. مينا المسؤول الكبير في ولاية تيلانغانا أن "موجة الحر الحالية أقوى بشكل طفيف من المعتاد، لقد بلغت الحرارة عملياً ما بين 48 إلى 49 درجة مئوية".

إلا أن العمال الفقراء لا يمكنهم البقاء في المنزل للوقاية من الحر.

وتقول ب. غانغاما (60 عاماً) وهي تملك كشكاً لبيع السجائر عند تقاطع مزدحم في حيدر اباد كبرى مدن تيلانغانا "أنا أعاني من السكري لكنني لا زوج ولا أبناء لي، علي أن آتي إلى هنا لأعمل في الكشك".

أما غوروناث باتيل الذي يجر عربة في العاصمة بين 8,30 صباحاً والرباعة بعد الظهر فيقول "لن نجني المال إذا بقينا في البيت".

وفي راجستان (شمال-غرب) توفي العديد من الأشخاص بسبب الحر وبينهم إمراة أغمي عليها وتوفيت على حافة طريف في بوندي بحسب ما أودرت وكالة الأنباء برس تراست اوف انديا.

وفي كالكوتا (شرق)، أوصت نقابات سيارات الأجرة السائقين بعدم القيادة ما بين الساعة 11,00 و 16,00 بسبب الحر.

وحذّر مكتب الأرصاد الجوية في الهند من أن "موجة الحر وصولاً إلى ظروف مناخية حارة جداً ستتواصل" في ولاية اندرا برادش وتيلانغانا في الأيام المقبلة وكذلك في الولايات الشمالية ونيودلهي.