اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة في تالين، ان المقاتلين الاكراد الذين يدافعون عن مدينة عين العرب السورية (كوباني) المحاصرة من الجهاديين سيتلقون تعزيزات من 1300 مقاتل من "الجيش السوري الحر" المعارض لنظام دمشق.

Ad

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاستوني توماس هندريك ايلفس "ان حزب الاتحاد الديمقراطي (اكبر حزب كردي سوري) قبل المساعدة من 1300 من مقاتلي الجيش السوري الحر، هناك محادثات لاختيار الطريق الذي سيسلكونه".

لكن رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم نفى بشكل قاطع هذا الامر في مقابلة الجمعة مع وكالة الانباء الكردية فرات نيوز.

وقال مسلم "انه امر غير صحيح. لا يوجد اي تصريح للجيش السوري الحر حول اتفاق كهذا" متهما تركيا بانها "تريد زرع الغموض".

واوضح الرئيس التركي ايضا في مؤتمره الصحافي ان 150 مقاتلا كرديا عراقيا من البشمركة فقط سيتوجهون في نهاية المطاف الى عين العرب عبر الاراضي التركية.

وقال اردوغان "تبلغت للتو ان عدد البشمركة تقلص الى 150" بعد ان اعلن امس ان عدد هؤلاء المقاتلين سيكون 200.

واعلنت السلطات التركية الاثنين انها ستسمح بعبور تعزيزات من البشمركة العراقيين عبر اراضيها للتوجه الى كوباني الواقعة على مسافة كيلومترات معدودة من الحدود التركية.

واضاف اردوغان "كما تعلمون اتفقنا في محادثاتنا مع (الرئيس الاميركي باراك) اوباما على ان يكون الجيش السوري الحر خيارنا الاول (لارسال تعزيزات الى كوباني) والبشمركة الخيار الثاني".

وخلافا للولايات المتحدة تعارض الحكومة التركية الاسلامية المحافظة تقديم اي مساعدة مباشرة لمقاتلي وحدات حماية الشعب، الذراع المسلحة لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي يحارب تنظيم الدولة الاسلامية.

ويتهم اردوغان حزب الاتحاد الديمقراطي بانه حركة "ارهابية"، شأنه شان حزب العمال الكردستاني الذي شن عام 1984 حركة تمرد على حكومة انقرة خلفت اكثر من 40 الف قتيل.

لكن تركيا عبرت عن استعدادها لتقديم مساعدة عسكرية وتدريبا لمقاتلي الجيش السوري الحر الذين تعتبرهم من المعارضة المعتدلة للرئيس السوري بشار الاسد العدو اللدود لسلطات انقرة.