اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي توصي بتكريم الكويت لتميز دورها في الاتحاد

نشر في 12-11-2014 | 20:48
آخر تحديث 12-11-2014 | 20:48
No Image Caption
اقترحت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في اجتماعها ال15 المنعقد في الاردن هنا اليوم بتكريم الكويت وبرلمانها ورئيس مجلسها لما قدموه من دور متميز في الاتحاد.

وقال رئيس الجلسة ورئيس اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي ووكيل الشعبة البرلمانية الكويتية النائب فيصل الشايع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام جلسة اليوم ان الاعضاء اقترحوا في الاجتماع بتكريم الكويت بصفتها الرئيسة لهذه الدورة.

واضاف أن هذا التكريم يشمل مجلس الامة الكويتي ورئيسه مرزوق الغانم على الدور الكبير الذي قامت به الكويت من المساهمة في حل القضايا واستضافة الاجتماعات مؤكدا أنه تم الثناء على المقترح من جميع اعضاء اللجنة التنفيذية.

واوضح الشايع ان اجتماع اليوم استطاع ان يوفق بين كل الاراء وخرج بتوصيات الى الاجتماع القادم ومن ثم سترفع الى المؤتمر القادم للاتحاد البرلماني العربي.

واشار الى ان اللجنة ناقشت جدول الاعمال واتفقت على ان المقر المؤقت لاتحاد البرلمان العربي سيكون في مجلس النواب اللبناني وتقدمت عدة دول لاستضافة المقر الدائم للاتحاد وهي المغرب والاردن والسودان كما تم الاتفاق على مكان انعقاد المؤتمر القادم لرؤساء الاتحاد في لبنان ومصر والمغرب احتياطا اذا لم تستطع لبنان وسيكون في مارس المقبل.

واكد الشايع ان الاجتماع وافق على التقريرين المالي والاداري وناقش كذلك مكان ووقت انعقاد الاجتماع القادم للجنة التنفيذية وتم الاتفاق على ان تستضيفه السودان في يناير المقبل مضيفا انه تمت مناقشة تقرير اللجنة المصغرة المكلفة بوضع الهيكل التنظيمي للاتحاد.

وكشف ان الاجتماع اللجنة المصغرة باعداد اسس وضوابط التميز في العمل البرلماني العربي وتم تشكيل لجان لهذا الموضوع حيث سيعقد غدا اجتماع لاختيار المرشحين المميزين من رؤساء نواب ونواب وباحثين لتكريمهم.

من جهته قال النائب سيف العازمي ل(كونا) ان الاجتماع تميز بالاراء النيرة التي تباحثت في شان الاتحاد البرلماني العربي وتم تبادل وجهات النظر في ما يساهم في العمل البرلماني العربي وبالتالي في خدمة الشعوب العربية.

واكد ان القضية الفلسطينية لم تغب عن الاجتماع "فهي حاضرة في وجدان كل عربي وهي القضية المركزية العربية وندين الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية في القدس والمقدسات".

وقامت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي بزيارة مجلس الامة الاردني بمجلسيه الاعيان والنواب حيث استقبل رئيس مجلس الأعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة اعضاء الوفود المشاركة.

وأعرب الروابدة عن أمله بان تعزز نتائج الدورة ال15 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي مسيرة التعاون البرلماني العربي بما يخدم قضايا الامة ويمكن شعوبها من مواجهة التحديات التي تقف عائقا امام تقدمها.

وأشاد اعضاء الوفود في المقابل بالدور العربي للأردن وقيادته ازاء مختلف قضايا المنطقة وخصوصا القضية الفلسطينية واستقباله لموجات اللاجئين معربين عن شكرهم للأردن قيادة وشعبا لما لمسوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

بدوره استقبل رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة اعضاء الوفود وعرض الجهود التي يبذلها الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني ازاء مختلف القضايا القومية وبالذات القضية الفلسطينية والأزمة السورية ومكافحة الإرهاب والفكر التكفيري.

وأكد ان الملك يوجه دائما المسؤولين الأردنيين كافة لان يستمروا بدعم ومساندة القضايا العربية والإسلامية في مختلف المحافل والمؤتمرات الدولية وان يقفوا الى جانب كل جهد عربي يصب في خدمة هذه القضايا مشددا على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في دعم ومساندة الحكومات في هذا الشأن.

وأعرب عن ارتياحه لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين مجلس النواب والبرلمانات العربية الشقيقة كافه مؤكدا أهمية وضرورة تبادل وجهات النظر والرؤى والأفكار إزاء مختلف قضايا المنطقة والتي من شانها التوصل الى حلول ناجعة لها.

يذكر ان المشاركين في الاجتماع 15 للجنة التنفيذية للبرلمان العربي يناقشون على مدار يومين قرارات مؤتمري الاتحاد ال20 وال21 ومتابعة تنفيذ توصياتهما وأوضاع الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي اضافة الى موضوعات متعلقة بأعمال البرلمان واجتماعاته القادمة.

back to top