الكندري: دراسة تنظيمية لأسعار خدمات التجوال في دول مجلس التعاون

نشر في 14-05-2015 | 12:17
آخر تحديث 14-05-2015 | 12:17
No Image Caption
كشف الوكيل المساعد لقطاع الاتصالات والخدمات المساندة بوزارة المواصلات ناصر محمد الكندري هنا اليوم عن إعداد دراسة تنظيمية لوضع أسقف لأسعار خدمات التجوال بدول مجلس التعاون.

وقال الكندري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب ترؤسه وفد دولة الكويت في الاجتماع الـ 26 للجنة وكلاء وزارات البريد والاتصالات وتقنية المعلومات بدول المجلس أن الدراسة التي أعدتها اللجنة الفنية الخليجية المكلفة بذلك تشمل المكالمات الصوتية والرسائل النصية وخدمات البيانات.

ورأى أن ذلك سيعود بفوائد اقتصادية مشتركة إضافة إلى المساهمة في الترابط الاقتصادي والاجتماعي، مبيناً أنه ستتم مراجعة هذه الدراسة بصفة دورية سنوية لرفع التوصيات اللازمة للجنة الوزارية لاتخاذ القرارات والاعتماد.

وأضاف أن دول المجلس تعمل على التنسيق مع المجموعات الإقليمية الأخرى فيما يخص "التجوال الدولي"، مبيناً أنه تم تكليف اللجان والفرق الفنية لإعداد الدراسة اللازمة في هذا الجانب.

وأكد الاتفاق على تكليف المكتب الفني الخاص بالأمانة العامة لمجلس التعاون بالتنسيق مع المكتب الرئيسي للمنظمة الإقليمية للطيران المدني (إيكاو) في مدينة مونتريال الكندية للتعرف على مدى إمكانية التنسيق المباشر مع مكتب (مونتريال) بتسجيل الترددات الخاصة بالطيران بدول المجلس.

وبيّن أن الاجتماع كلّف الأمانة العامة (المكتب الفني للاتصالات) بعقد اجتماع تنسيقي بين الجهات التنظيمية للاتصالات والجهات الإعلامية بدول المجلس لتنفيذ القرار الصادر من وزراء الإعلام بالدول الأعضاء لتخصيص ترددات إذاعية لبث إذاعة "هنا الخليج العربي".

وفيما يخص قطاع البريد بدول المجلس، قال الكندري أن اللجنة أكدت أهمية نجاح مشروع البريد الخليجي "خليجي اكسبرس" لكونه مشروعاً استراتيجياً للدول الأعضاء يسهم في التجارة الالكترونية والتبادل التجاري بين دول المجلس والعالم الخارجي.

وأوضح أن اللجنة أبدت رأيها بأهمية تشغيل هذا المشروع عن طريق شركة تجارية يتم الاتفاق عليها ليتم من خلالها إدارة المشروع على أسس اقتصادية وتجارية لتطوير الخدمة إقليمياً ودولياً.

وأشار إلى أن اللجنة اتفقت على تخصيص يوم واحد يسمى يوم "خليجي اكسبرس"، مبيناً أنه تم تخصيص الأسبوع الأول من شهر أكتوبر من كل عام لهذا اليوم على أن يتم البدء اعتباراً من أكتوبر القادم.

وبيّن أن اللجنة كلّفت فريق "خليجي اكسبرس" لتحديد الوضع الحالي للمنتج والقيام بزيارات ميدانية لتحديد العوائق التي قد تواجهه سواء الصادر أو الوارد منها على أن يقوم الفريق بوضع خطة تسويقية مناسبة ورفع التوصيات اللازمة لزيادة الايرادات وترويج الخدمة.

وعن مشاركة دول المجلس في معرض الطوابع الدولية قال الكندري أن اللجنة حثت الدول الأعضاء والأمانة العامة على المشاركة في المعرض الدولي المقرر عقده في سنغافورة أغسطس القادم.

وأضاف أنه تم تكليف قطر دولة الرئاسة بترتيب معرض "مجموعة بريد دول مجلس التعاون" بمعرض الطوابع الدولية القادم نيابة عن الدول الأعضاء.

وفيما يخص الشراء الموحد للوازم والمعدات البريدية لدول المجلس، أوضح الكندري أن اللجنة طلبت من الدول الأعضاء دراسة موضوع إضافة البرامج الحديثة وإدخالها في تكنولوجيا البريد وتقديم ملاحظاتها وتوصياتها وتقديمها في لجنة الشراء الموحد.

وأضاف أنه تم تكليف الدول الأعضاء بمناقشة المختصين حول إمكانية توحيد الشعار على أكياس البريد خارجياً تحت شعار (مجلس التعاون) ومدى ملاءمة ونظامية هذا الإجراء من قبل اتحاد البريد العالمي.

وتقدم الكندري بالشكر الجزيل لدولة قطر على استضافتها الاجتماع الـ 26 للجنة وكلاء وزارات البريد والاتصالات وتقنية المعلومات بدول المجلس وعلى حسن الضيافة وكرم الوفادة.

وأعرب عن أمله في أن تسهم نتائج هذا الاجتماع في تعزيز التنسيق والتعاون بين دول المجلس بما يساهم في دعم التكامل الخليجي لاسيما في مجال الاتصالات والبريد وتقنية المعلومات وبما يعود بالفائدة على الشعوب الخليجية.

ويضم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع برئاسة الكندري مدير إدارة التشغيل بقطاع نظم المعلومات ضاحي جعيثن المطيري ومدير إدارة الخدمات المتنوعة بقطاع البريد خالد مفرح القصبا.

back to top