وزراء الخارجية العرب يبحثون تطورات القضية الفلسطينية بالقاهرة

نشر في 06-09-2014 | 20:19
آخر تحديث 06-09-2014 | 20:19
No Image Caption
تنطلق بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة غدا اجتماعات الدورة ال142 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة الوزير الموريتاني أحمد ولد تكدي لبحث قضايا العمل العربي وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها.

ويناقش الاجتماع بحضور الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي 27 بندا ومشروع قرار اعدها مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين على مدى اليومين الماضيين تتعلق بقضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها.

ومن المقرر أن يشارك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الاجتماع الوزاري خلال جلسة خاصة يستعرض خلالها خطة التحرك الفلسطينية المستقبلية على الساحة الدولية من أجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

كما سيطرح افكار المعركة السياسية المستقبلية المتعلقة بحماية دولية للفلسطينيين وضمان عدم تكرار العدوان باستصدار قرار من مجلس الامن يلزم اسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضي المحتلة على اساس اقامة مبدأ الدولتين وايضا المطالبة لعقد اتفاق بين الدول الموقعة على اتفاقية (جنيف الرابعة) من اجل تطبيقها على اسرائيل.

ويبحث وزراء الخارجية الاوضاع في سوريا حيث من المقرر ان يلقي رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هادي البحرة كلمة امام الاجتماع حول الوضع الراهن في بلاده دون تسلم الائتلاف مقعد سوريا.

ويناقش الاجتماع أيضا تطورات الاوضاع في العراق وسبل مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتفعيل التعاون المشترك في مواجهة التنظيمات والجماعات الارهابية التي تهدد الامن القومي العربي.

وسيتطرق ايضا الى تطورات الاوضاع في ليبيا في ضوء التدهور الامني هناك بالإضافة الى الاوضاع في السودان وسبل دعم الحوار الوطني وكذلك التطورات في اليمن والصومال واحتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى) .

كما سيناقش الوزراء ملف تطوير الجامعة العربية والذي شهد جدالا كبيرا ومناقشات مطولة خلال اجتماعات المندوبين الدائمين التحضيري للوزاري خاصة فيما يتعلق بترشيد مكاتب بعثات الجامعة العربية في الخارج في ضوء ما اقترحته السعودية في هذا الاطار.

ويشارك في الاجتماع كل من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس والمفوض العام لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بيير كرينبول حيث من المقرر ان يلقي كل منهما كلمة حول اوضاع اللاجئين والدعم المطلوب لتلبية احتياجاتهم.

ويسبق الاجتماع الوزاري اجتماع لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية صباح غد على المستوى الوزاري برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وبمشاركة الدول الست اعضاء الهيئة وهي الكويت مصر قطر المغرب موريتانيا وليبيا وجامعة الدول العربية .

وسيناقش الاجتماع التقرير نصف السنوي الذي تم اعداده بين دولة الكويت والامانة العامة بشان متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية الاخيرة بدولة الكويت في مارس الماضي ومدى التزام كل دولة بتنفيذ كل قرار من هذه واعداد توصيات بشأنه لرفعه الي مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

back to top