مورينيو «المميز» أعاد تشلسي إلى القمة وحقق لقبه العشرين

نشر في 05-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-05-2015 | 00:01
عاد تشلسي إلى اعتلاء عرش كرة القدم الإنكليزية مجددا، بفضل عودة المدرب القدير جوزيه مورينيو، الذي جعل من «البلوز» فريقا يصعب قهره، ليفوز بالدوري «الممتاز» للمرة الخامسة في تاريخ النادي.
تمكن المدرب المحنك جوزيه مورينيو من إعادة فريقه تشلسي الى قمة كرة القدم الانكليزية، بعدما حقق لقب الدوري «الممتاز» امس الاول بالفوز على كريستال بالاس 1 - صفر على ملعب «ستامفورد بريدج»، في المرحلة الخامسة والثلاثين من المسابقة.

وكان مورينيو عاد الى تدريب تشلسي في موسم 2013-2014، بعد ان تركه في عام 2007، بسبب الخلاف مع المالك الروسي رومان ابراموفيتش.

وقاد مورينيو «البلوز» من قبل للقب الدوري الإنكليزي في عامي 2005 و2006، في فترته الأولى، كما ان هذا اللقب هو الثامن له شخصيا على صعيد بطولات الدوري، بعد ان توج عامي 2003 و2004 مع بورتو، و2005 و2006 مع الفريق اللندني، و2009 و2010 مع انتر ميلان الايطالي، و2012 مع ريال مدريد الاسباني، رافعا رصيده بالمجمل الى 20 لقبا خلال مسيرته التدريبية التي بدأها عام 2000 مع بنفيكا.

وقال المدرب الملقب بـ«المميز»: «استحققنا الفوز باللقب لأننا الفريق الأكثر استقرارا وتماسكا... أهنئ الرئيس إبراموفيتش لأنه يطور فريقه باستمرار، وأهنئ الجماهير وجوزيه مورينيو واللاعبين لأنهم استحقوا تماما التتويج باللقب».

بداية قوية للبلوز

وبدأ تشلسي الموسم بسلسلة عروض رائعة خطفت الأنظار في مباريات الفريق، لكن عروض الفريق منذ بداية 2015 اتخذت الطابع العملي وجانب الفاعلية أكثر منها إلى جانب الإبهار، وكان منها خمس مباريات انتهت بالفوز 1 - صفر فقط. وكالمعتاد، جعل مورينيو تشلسي فريقا يصعب التغلب عليه رغم الادعاءات بأن أداء الفريق أصبح «مملا».

ورغم هذا، هيمن تشلسي على مسابقة الدوري الإنكليزي منذ بداية الموسم حتى الآن، حيث يتفوق حاليا بفارق هائل على مانشستر سيتي المتوج باللقب في الموسم الماضي وصاحب المركز الثاني حاليا.

وقال مورينيو: «هل تعتقدون أن أي مدرب في الدوري الإنكليزي سيقول إن تشلسي لا يستحق اللقب... اسألوا كل مدرب لتتعرفوا على رأيه باختصار، سيقولون نعم أو لا، إنهم أحرار في إجاباتهم بنعم أو بلا، إنه مجرد رأي، أعتقد أن نسبة هائلة من الـ19 مدربا ستقول إن تشلسي يستحق لقب الدوري».

وتظل الإحصائيات تتحدث عن نفسها، حيث يعتبر «البلوز» ثاني أكثر الأندية تسجيلا للأهداف في المسابقة هذا الموسم برصيد 69 هدفا، وبفارق هدفين فقط خلف مانشستر سيتي، بينما يتصدر تشلسي قائمة أقل الفرق اهتزازا للشباك، حيث دخل مرماه 27 هدفا بفارق هدف واحد عن ساوثهامبتون.

صفقات مورينيو

ويمتلك تشلسي كتيبة مدججة بنجوم اللعبة، ويرجع الفضل في هذا إلى نجاح مورينيو في تدعيم صفوف الفريق بالعناصر التي يحتاجها من خلال فترة الانتقالات الصيفية، إضافة لقدرته على إخراج أفضل ما لدى لاعبيه من مستويات.

وأبرز الصفقات التي أبرمها مورينيو في صيف العام الماضي ضم المهاجم الاسباني دييغو كوستا من أتلتيكو مدريد الاسباني ليصبح هدافا للفريق هذا الموسم، واللاعب الاسباني الآخر سيسك فابريغاس الذي منح الفريق كثيرا من الفاعلية خاصة في مواجهة مرمى المنافس، ليتعرض الفريق لهزيمتين فقط في الدوري الإنكليزي هذا الموسم.

فريق مختلف

وفي اطار مقارنته بين الفريق الحالي وذلك الذي توج معه باللقب عامي 2005 و2006 في أول مغامرة له في «ستامفورد بريدج» قبل أن يرحل في 2007، بسبب خلاف مع المالك الروسي رومان إبراموفيتش، قال مورينيو: «هذا الفريق مختلف تماما، الدوري الممتاز مختلف وتشلسي مختلف والمنافسون مختلفون (عما كان عليه الوضع في تلك الفترة)». وواصل: «بالنسبة لفريقي هناك العديد من اللاعبين الذين يفوزون بلقب الدوري الممتاز للمرة الاولى، وهذا امر يجب ان يتعلموا كيفية القيام به».

فابريغاس: لدينا فريق رائع

ذكر فابريغاس، نجم نادي تشلسي، أنه كان يعلم من اليوم الأول له مع الفريق أن «البلوز» سيقدم موسما ناجحا.

وأوضح فابريغاس، لاعب خط الوسط الإسباني القادم من برشلونة، «منذ تجمعنا الأول في بداية الموسم وبدء تدريباتنا معا، علمنا أن لدينا فريقا رائعا... قدمنا عروضا جيدة أيضا في بداية الموسم، وتعرفنا على بعضنا البعض بشكل أفضل وأفضل بمرور الوقت، لدينا فريق قوي». وأردف انه يعتقد أن هذا اللقب بداية لشيء عظيم للفريق، مضيفا: «نريد التقدم خطوة أخرى للأمام في العام المقبل، وأن ننافس بشكل أقوى على دوري الأبطال».

بيليغريني يعترف بأحقية «البلوز»

اعترف المدير الفني لمانشستر سيتي التشيلي مانويل بيليغريني، الذي تبددت آماله في الدفاع عن لقب الدوري الإنكليزي في الأسابيع القليلة الماضية، بأن تشلسي استحق الفوز باللقب.

وقال بيليغريني: «إذا سألتموني عن هذا الموسم، أعتقد أن تشلسي كان الأفضل... استحق تشلسي الفوز باللقب لأنه كان الفريق الأكثر استقرارا وتماسكا ولديه لاعبون رائعون... أهنئ مالك النادي لأنه يطور فريقه باستمرار، وأهنئ الجماهير وجوزيه مورينيو واللاعبين لأنهم استحقوا تماما التتويج باللقب».

back to top