مؤشرات السوق تعود إلى الارتفاع سريعاً وتحصد ثلث نقطة مئوية

نشر في 03-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-09-2014 | 00:01
No Image Caption
النشاط يرتفع بنسبة 11% والسيولة تنمو بـ 18%
عاد مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية إلى حالة التفاؤل سريعاً وبعد جلسة واحدة شابها اللون الأحمر، كانت أمس الأول حيث طغى اللون الأحمر على كل مؤشرات ومعطيات سوق الكويت للأوراق المالية.

عادت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية سريعا إلى الاتجاه الصاعد وبعد جلسة واحدة من تحقيق خسائر كانت الأولى في شهر سبتمبر الحالي، وربح أمس مؤشر السوق السعري نسبة ثلث نقطة مئوية تعادل 22.55 نقطة ليقفل على مستوى 7444.94 نقطة، وزادت مكاسب الوزني نسبيا، إذ وصلت إلى نسبة 0.34 في المئة تعادل 1.67 نقطة ليقفل على مستوى 491.98 نقطة، وربح كويت 15 نسبة 0.31 نقطة مئوية ليقفل على مستوى 1200.05 نقطة مضيفا 3.71 نقطة.

وارتفعت حركة تداولات الجلسة وسيولتها مقارنة مع جلسة الشهر الأولى أمس الأول حيث بلغت السيولة 24 مليون دينار بنمو بلغ 18 في المئة، كان نصيب الأسهم القيادية منها حوالي الربع، وهي سيولة مكونات مؤشر كويت 15، بينما ارتفع النشاط بنسبة 11 في المئة بعد أن بلغ عدد الأسهم المتداولة 239.2 مليون سهم منها فقط 10 ملايين سهم عدد أسهم مكونات مؤشر كويت 15 المتداولة والتي تعادل نسبة 4 في المئة فقط من اجمالي الأسهم المتداولة، ونفذت الصفقات عبر 8176 صفقة.

عودة شراء انتقائي

عاد مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية إلى حالة التفاؤل سريعا وبعد جلسة واحدة شابها اللون الأحمر كانت أمس الأول، إذ طغى اللون الأحمر على كل مؤشرات ومعطيات سوق الكويت للأوراق المالية، وظهرت أسهم جديدة على السطح، بعضها كان قد اشرنا إلى نشاطه خلال الأسبوع الماضي، وكانت البداية مثل أسهم اجوان، أنوفست، بيان، وايكاروس والبعض الآخر عاد أكثر نشاطا مثل المدن، ابيار، الديرة، والمال خصوصا خلال جلسة أمس والتي تراجع خلالها بعض الأسهم الشعبية والتي تصدرت المشهد خلال جلسات سابقة كسهم تمويل خليجي وبترو غلف وصلبوخ، ليؤكد السوق حالة التدوير المستمرة بين الكتل أو بعض الأحيان بين الأسهم المنفردة دون كتلها لتستمر الايجابية على المؤشرات الرئيسية وهي الأهم.

وبعد تذبذب محدود دخلت خلاله المؤشرات الرئيسية إلى المنطقة الحمراء استطاعت عمليات الشراء الانتقائية وارتفاع الأسهم وارتداد بعضها من خسائر إلى مستويات محايدة من انتشال السوق من الخسارة للجلسة الثانية على التوالي لتقفل جميع مؤشراته خضراء، وبمكاسب بثلث نقطة مئوية لجميعها تقريبا.

أداء القطاعات

خسر قطاعان فقط أمام مكاسب لعشرة قطاعات واستقرار قطاعين آخرين وكان قطاعا التكنولوجيا والنفط والغاز هما الخاسران بـ5 و12 نقطة على التوالي، بينما ربح مواد أساسية 18.5 نقطة، وكان في المقدمة تلاه تأمين بـ12 نقطة وصناعية بـ6 نقاط ثم خدمات استهلاكية رابحا 5 نقاط ومالية بـ4 نقاط واستقرت بقية القطاعات على مكاسب محدودة.

تصدر النشاط سهم بيان متداولا 20.4 مليون سهم منتزعا القيادة من تمويل خليجي الذي حل ثانيا بتداول 19.3 مليون سهم ومتراجعا بنسبة 1 في المئة، ثالثا جاء ابيار بتداول 18 مليون سهم وبمكاسب بلغت 2 في المئة والمدن رابعا بتداولات مقاربة، ولكن بارتفاع اكبر بلغ 4.3 في المئة ثم الديرة بتداول 12 مليون سهم ودون تغير سعري.

تصدر الرابحين سهم اجوان محققا 7.7 في المئة تلاه سهم استهلاكية بنسبة 6.2 في المئة وسهم الرأي وسكب ونور بمكاسب متقاربة بين 5.2 و5.6 في المئة.

وتراجع سهما المال وبترو غلف بنسبة 5.4 في المئة وكانا في ذيل قائمة الأداء تلاهما سهم صالحيه خاسرا نحو 4 في المئة لؤلؤة بنسبة 3 في المئة ثم كويتية بنسبة 2.6 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

● تراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية «السعري» في بداية تعاملاته وفقد 11 نقطة ليتداول على مستوى 7410 نقاط، بينما خسر الوزني عشر نقطة فقط وبقي حول إقفاله الأسبق على مستوى 490 نقطة، ولم يشهد كويت 15 أي تغير واستمر على مستوى 1196.34 نقطة.

● سجلت حركة التداولات تراجعا واضحا، مقارنة بمعدلات أول خمس دقائق من تعاملاتها خلال جلسات هذا الأسبوع حيث تداول 15 مليون سهم بقيمة 1.3 مليون دينار نفذت من خلال 250 صفقة.

● تداولت أسهم 7 قطاعات، كان منها 6 تلونت باللون الأحمر بداية الجلسة وربح منها فقط قطاع البنوك، وبجزء بسيط من النقطة، بينما شكلت قطاعات خدمات مالية اتصالات وخدمات استهلاكية ضغطا على المؤشر، وخسر كل منها بما يقارب من 3 نقاط.

● تصدر النشاط كالعادة سهم تمويل خليجي بداية الجلسة بتداول 5.5 ملايين سهم وسجل تراجعا بوحدة واحدة، بينما تداول بيان 3 ملايين سهم وحل ثانيا وبارتفاع بوحدة وتراجع إثمار بذات النسبة متداولا مليون سهم وبكمية مقاربة تداول ابيار، وحل المدن خامسا بتداول 900 مليون سهم فقط وبارتفاع محدود جدا.

● تصدر الرابحين مبكرا سهم كميفك مرتفعا 2 في المئة، وحققت أسهم اجوان تجاري أنوفست وبيان ارتفاعات بين 1 و2 في المئة، بينما تراجع سهم جيران بنسبة 5.8 في المئة وكان الأكثر خسارة تلاه أسهم قرين قابضة، ايفا ورقية، الأولى، خاسرين بين 4 و2 في المئة على التوالي.

● تم تداول 137 سهما ربح منها 58 سهما وخسر 31 سهما، بينما استقر 47 سهما دون تغير.

back to top