أوباما: العنصرية متجذرة

نشر في 09-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 09-12-2014 | 00:01
تظاهرات عنيفة في كاليفورنيا لليوم الثاني
اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة مع محطة تلفزيون «بلاك انترتينمنت» الموجهة بشكل خاص للأميركيين من اصول افريقية بثت أمس ونشرت منها مقتطفات، أن العنصرية متجذرة في الولايات المتحدة، ولا يمكن ان يتم استئصالها الا تدريجيا، داعيا الشباب الى المثابرة في معركتهم ضد التفرقة.

وفي الأسبوعين الماضيين نظمت عشرات التظاهرات واتسم بعضها بالعنف في مختلف انحاء الولايات المتحدة احتجاجا على قرار هيئة محلفين عدم ملاحقة شرطي ابيض قتل الشاب الاسود الأعزل مايكل براون في اغسطس الماضي في فرغسون.

وأدت أحداث مماثلة الى تأجيج التظاهرات، على غرار مقتل اريك غارنر، الأب لستة ابناء، اختناقا في يوليو في نيويورك بيد شرطي ابيض في اثناء محاولة توقيفه بعنف للاشتباه في بيعه السجائر بلا ترخيص. في هذه القضية ايضا لم توجه هيئة محلفين التهمة الى الشرطي الابيض ما اثار موجة احتجاجات جديدة في عدد من المدن الاميركية.

وليل الاحد - الاثنين، تجمع متظاهرون غاضبون لليلة الثانية في ولاية كاليفورنيا الاميركية من اجل التنديد بمقتل مشتبه فيهم سود مؤخرا برصاص عناصر شرطة من البيض في الولايات المتحدة، وأقدم بعض المتظاهرين على اعمال تخريب ونهب وتواجهوا مع الشرطة.

(واشنطن - أ ف ب)

back to top