اليمن: مقتل 15 بينهم 5 نساء في قصف حوثي على رداع

نشر في 15-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 15-11-2014 | 00:01
قتل 15 شخصاً على الأقل بينهم خمس نساء، في قصف ميليشيا جماعة «أنصار الله» الحوثية الشيعية لأحد الأحياء السنية في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن، بحسب ما أعلن مسؤولون محليون ومصادر قبلية أمس، مؤكدين أن آلاف السكان فروا من المدينة.

الى ذلك، قتل 25 حوثيا في كمين نصبه مسلحون قبليون بقرية خبزة القريبة من رداع أمس، وذلك بعد أن تمكن المسلحون الحوثيون من السيطرة على القرية اثر معارك عنيفة مع رجال القبائل بدأت أمس الأول واستخدمت فيها راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، وخلّفت عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

في سياق آخر، احتشد آلاف من انصار «الحراك الجنوبي» الانفصالي امس عقب تأديتهم الصلاة في ساحة الاعتصام المفتوح بمدينة عدن للمطالبة بفصل الجنوب عن الشمال بعد 24 عاما من تحقيق الوحدة اليمنية بشكل طوعي بين شطري البلاد.

وردد المتظاهرون من عدة مدن جنوبية مجاورة في ساحة العروض بحي خور مكسر في قلب مدينة عدن هتافات «عاهدنا كل الشهداء والجرحى والمعتقلين لن نتراجع لن نهدأ حتى طرد المحتلين» و«يا جنوبي ارفع الصوت استقلال والا الموت» ولافتات كتب عليها « ثورة ثورة يا جنوب». وشارك في التظاهرة عقب الصلاة القيادي البارز في «الحراك الجنوبي» ورئيس حزب «رابطة أبناء الجنوب العربي الحر» عبدالرحمن الجفري الذي وصل الى عدن مطلع الشهر الجاري قادماً من السعودية حيث كان يقيم منذ حرب صيف 1994.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قال أمس الأول خلال رئاسته اجتماع ضم أعضاء الحكومة ومجلسي النواب والشورى إن بلاده أمام خيارين لا ثالث لهما، «خيار استعادة وبناء الدولة على أسس حديثة ومتينة والانطلاق نحو اليمن الاتحادي الجديد، أو الاستسلام»، معتبراً أن الحكومة الجديدة برئاسة خالد بحاح، تواجه ما وصفه بـ«تحديات استثنائية.»

back to top