يلتقي رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية الثلاثاء في موسكو مديرة الوكالة العامة الروسية للطاقة الذرية لتوقيع "بعض الوثائق" كما أعلنت روساتوم.

Ad

وقال ناطق باسم الوكالة العامة الروسية للطاقة الذرية لوكالة فرانس برس "سيعقد لقاء بعد الظهر بين إدارة روساتوم ورئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي يرتقب أن يتم خلاله توقيع بعض الوثائق".

والأحد أعلن علي أكبر صالحي عن توجهه إلى موسكو لتوقيع اتفاق يتعلق ببناء محطتين نوويتين في ايران، ويجري البلدان منذ عدة أشهر مفاوضات حول هذا الموضوع.

وستقام المحطتان في بوشهر على ساحل الخليج قرب المحطة الأولى البالغة قوتها ألف ميغاواط وبنتها جزئياً موسكو وبدأ الايرانيون تشغيلها في سبتمبر 2013.

وتريد ايران بناء 20 محطة نووية بقوة ألف ميغاواط بينها أربع في بوشهر بهدف تنويع مصادرها من الطاقة لكي تصبح أقل اعتماداً على النفط والغاز في استهلاكها الداخلي.

وفي سبتمبر وقعت طهران وموسكو بالأحرف الأولى على سلسلة اتفاقات تعاون اقتصادي يفترض أن تتيح للبلدين الخاضعين لعقوبات غربية اقامة شراكة استراتيجية جديدة، وأحد الاتفاقات يتعلق ببناء موسكو عشر محطات نووية.

وايران التي تملك رابع احتياطي عالمي من النفط وثاني احتياطي من الغاز، تحوض منذ سنة مفاوضات صعبة مع القوى الكبرى حول برنامجها النووي المثير للجدل.

ويشتبه الغربيون واسرائيل في أن ايران تسعى لامتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه طهران على الدوام.