ذكر رئيس مجلس إدارة شركة تمويل الإسكان (إسكان) عبدالله الجابر أن الشركة استطاعت التوصل إلى اتفاق مع معظم الدائنين، وأنهت عملية إعادة هيكلة التزاماتها تجاه الدائنين بنسبة نجاح 97 في المئة من الخطة المستهدفة، حيث تمت تسوية 111 مليون دينار من الخطة المستهدفة البالغة 114 مليونا، حيث وصل إجمالي مديونيات الشركة مع نهاية ديسمبر 2014 إلى 13 مليونا منها 10.5 ملايين مقابل ضمانات.

Ad

وأكد الجابر، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية المؤجلة، ان الشركة تتمتع بمركز مالي قوي، حيث اكتسبت ثقة الجهات التمويلية، مشيرا إلى أن مجموع التزامات الشركة إلى حقوق الملكية يمثل 0.6 في المئة، ما يؤكد متانة الوضع المالي للشركة، إذ أصبحت ميزانية الشركة نظيفة تماما عقب اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد في 15 ديسمبر 2014، والذي تضمن إطفاء الخسائر وزيادة رأسمال الشركة ليصبح 22.8 مليون دينار.

وبين ان إعادة هيكلة التزامات الشركة انعكست إيجابا على حقوق الملكية في البيانات المالية للربع الأول من عام 2015، علما ان سعر السهم الدفتري وصل مع نهاية ديسمبر 2014 إلى 41 فلسا، وبعد انعكاس نتائج إعادة الهيكلة بالربع الأول لعام 2015 على حقوق الملكية أصبح سعر السهم الدفتري 107 فلوس.

تكوين مخصصات

وقال الجابر إن الشركة قامت باستيفاء متطلبات هيئة أسواق المال، من خلال إعداد جميع السياسات والإجراءات المطلوبة، ولوائح اللجان واعتمادها من قبل مجلس الإدارة، حيث تقوم الشركة حاليا بتزويد هيئة أسواق المال بشكل دوري (ربع سنوي) «بنماذج الحوكمة»، وتقرير المخاطر (بصورة نصف سنوية) بما يفيد تنفيذ المتطلبات الواردة في قواعد حوكمة الشركات.

وتابع ان الشركة اعتمدت جميع قرارات تكوين المخصصات اللازمة لأعمالها، وغطت جميع المخاطر المحتملة، والتزمت بمتطلبات بنك الكويت المركزي في هذا الشأن، واعتمدت التعديل في سياسة الاقتراض المتبعة في الشركة، من خلال الموافقة على إمكانية رهن بعض الأصول للبنوك التجارية، بهدف تدبير رأس المال العامل بالشركة، حيث استطاعت الشركة الحصول على موافقة إحدى الجهات التمويلية بعمان، عملا على سياسة الشركة في توزيع المخاطر.

وأشار إلى اعتماد الشركة خطة متكاملة لتخفيض المصروفات، حيث تم تخفيضها بنسبة 20 في المئة حتى 31 ديسمبر 2014، وخلال الربع الأول من عام 2015 تم أيضا تخفيض تكاليف الاقتراض بنسبة 8 في المئة، وتخفيض بنود المصروفات بـ21 في المئة أخرى.

خطة متكاملة

واوضح الجابر أن «تمويل الإسكان» وضعت خطة عمل للسنوات الثلاث القادمة اشتملت على مجموعة من البنود، أهمها التوسع في أنشطة الاستثمار والتمويل في المجال العقاري داخل الكويت وفي منطقة مجلس التعاون الخليجي، والدخول في مشاريع جديدة تحقق عوائد مجزية تنعكس على حقوق المساهمين.

ولفت الى انه تم البدء في تنفيذ مشروع إنشاء مدرسة نموذجية عربية خاصة على قطعة أرض على الدائري السادس بالقرب من طريق الفحيحيل، بمساحة 6000 متر مربع تم استئجارها مدة 22 عاما، تدعيما لسياسة الشركة في التوسع في خدمات الـRDS، بالتعاون مع القطاع الخاص، كما تم الانتهاء من تعديل الهيكل التنظيمي للشركة لمواكبة تنفيذ خطة عمل الشركة المعتمدة للفترة القادمة.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الاعمال، وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

كما أقرت عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المذكورة، نظرا لرغبة مجلس الإدارة في إعطاء مركز الشركة المالي مزيدا من القوة لمواجهة الاستراتيجية المقبلة، كما تم تفويض مجلس إدارة الشركة بشراء أو بيع أسهمها بما لا يتجاوز 10 في المئة من إجمالي عدد الأسهم، وفقا لما تنص عليه المادة رقم 175 من القانون رقم 25 لسنة 2012 وتعليمات هيئة أسواق المال.