الاجتماع الـ 20 لـ «رؤساء ومديري جامعات الخليج» يصدر توصياته

نشر في 16-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 16-10-2014 | 00:01
No Image Caption
يعرض أوراقاً علمية ومحاور اختارتها اللجنة العلمية

أصدر الاجتماع الـ 20 لرؤساء ومديري الجامعات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مجموعة من التوصيات في جلسات الختام.
اختتمت فعاليات الاجتماع العشرين للجنة رؤساء ومديري الجامعات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي استضافته جامعة الكويت خلال الفترة من 13 إلى 15 الجاري، حيث عقدت الجلسة الختامية التي تم من خلالها إعلان التوصيات.

وأكد مدير جامعة الكويت، د.عبداللطيف البدر، أهمية التركيز والاهتمام ببرامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، مشيراً إلى أهمية أن تكون لجميع الأقسام العلمية في الجامعات الخليجية برامج للدراسات العليا.

وأوضح البدر أن هناك معايير كثيرة لتميز الجامعات، وأهمها زيادة نسبة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخليجية، والاهتمام بالبحث العلمي الذي يتطلب النهوض ببرامج الدراسات العليا، مشيراً إلى أن الترقية لدرجة أستاذ يجب أن تكون من خلال الإشراف على برامج الدكتوراة.

وأعلن مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث، د. عبيد العتيبي، أن القائمين على المؤتمر أصدروا توصيات عدة على النحو التالي:

 استحداث ودعم برامج استراتيجية تهدف إلى تحفيز وتشجيع الباحثين، ورصد وتكريم المتميزين من أعضاء هيئة التدريس عبر مؤشرات قابلة للقياس، وزيادة الوعي بأهمية ونشر ثقافة البحث العلمي، ووضع ودعم برامج مشتركة بين القطاع الخاص والحكومي لتنويع مصادر تمويل البحوث، ودراسة أسباب تراجع النشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس، بعد الحصول على الترقية ووضع الحلول، وغيرها من التوصيات.

وكانت فعاليات الاجتماع العشرين للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تواصلت أمس من خلال عقد الندوة السابعة المصاحبة للاجتماع تحت عنوان «البحث العلمي: تحديات وطموحات»، والتي ناقشت عددا من المحاور التي اختارتها اللجنة العلمية التي أعدت الندوة كالتالي: تمويل الأبحاث وحوافز البحث العلمي، والبحث العلمي والدراسات العليا، والاستثمار في مخرجات البحث العلمي، النشر العلمي وقواعد البيانات.

وقدّم وكيل جامعة حائل للدراسات العليا والبحث العلمي د. عبدالله الدوسري ورقة علمية بعنوان: «تمويل الأبحاث وحوافز البحث العلمي في الجامعات الناشئة... تجربة جامعة حائل»، أكد من خلالها حرص الجامعة على توفير بيئة جاذبة ومحفزة تدعم التميز والإبداع والابتكار.

ومن جانبه، استعرض د. عويض العطوي وكيل جامعة تبوك للدراسات العليا والبحث العلمي ود. ماهر الضبع أستاذ علم الاجتماع المشارك بجامعة تبوك ورقة العمل المقدمة تحت عنوان: «واقع تمويل الأبحاث وتفعيل حركة البحث العلمي... دراسة حالة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالمملكة العربية السعودية».

بينما قدّم د. عبيد العتيبي ود. هيثم لبابيدي (مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث – جامعة الكويت) ورقة عمل تحت عنوان: «تمويل الأبحاث وحوافز البحث العلمي... تجربة جامعة الكويت»، حيث تمت مناقشة تجربة جامعة الكويت للرقي بمستوى البحث العلمي، من خلال وضع خطة إستراتيجية تحقق رؤية ومهمة جامعة الكويت.

تطوير البحوث

ومن جانبه، تطرق عميد البحث العلمي في عمادة البحث العلمي بجامعة البحرين د.عيسى قمبر، خلال ورقة العمل التي قدمها بعنوان: «تجربة جامعة البحرين من أجل الارتقاء بالبحث العلمي» إلى أهم تجارب جامعة البحرين للارتقاء بالبحث العلمي منذ لحظة إنشاء عمادة البحث العلمي بها.

back to top