«الصحة»: الحكومة وافقت على 1600 درجة وظيفية لممرضات «التربية»

نشر في 17-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-10-2014 | 00:01
No Image Caption
الحربي: تسلُّم 3 طائرات إيذاناً بتدشين خدمة «الإسعاف الطائر»
أكد الحربي أن تنسيقاً يتم حالياً بين «الصحة» والجهات المعنية لتدشين خدمة الإسعاف الطائر. وكشف عن تدريب 15 فرداً من طاقم الطوارئ الطبية على العمل في هذه الخدمة.

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة، د. جمال الحربي، عن موافقة مجلس الوزراء على تخصيص 1600 درجة وظيفية لجلب ممرضات لوزارة الصحة، سيتم ندبهن للعمل في وزارة التربية بالعيادات المدرسية التابعة للوزارة.

وأعلن الحربي، في تصريح صحافي أمس، تسلّم 3 طائرات، اثنتان منها «هليكوبتر» موجودتان الآن في قاعدة عبدالله المبارك التابعة لوزارة الدفاع، بينما الثالثة «نفاثة» موجودة في مطار سعد العبدالله، مؤكدا أن تنسيقا يتم حاليا بين الوزارة والجهات المعنية لتدشين خدمة الإسعاف الطائر.

اجتماعات تنسيق   

وأشار الحربي إلى عقد عدة اجتماعات تنسيق خلال الفترة المقبلة بين إدارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة مع مجموعة من الجهات ذات العلاقة، مثل المرور وإدارة الإطفاء، لتحديد آلية العمل المناسبة، وتذليل العقبات التي تواجهها، ضاربا مثالا حول اجتماع مع المرور بشأن إغلاق الشوارع للسماح بهبوط الهليكوبتر، وذلك وفق المعايير العالمية التي تتطلب وجود مقاسات معينة يجب توافرها في الشوارع التي ستهبط فيها الطائرات، وأن تكون السيارات بعيدة عنها.  وكشف عن تدريب 15 فردا من طاقم الطوارئ الطبية على العمل في هذه الخدمة، ليصل إجمالي المتدربين بعد 5 سنوات إلى 75 متدربا من أطباء وممرضين وفنيين، حيث سيتم التدريب من قبل طاقم أجنبي سيحضر من بداية تدشين هذه الخدمة. وعن مهابط الهليكوبتر في المستشفيات، قال الحربي إن العمل جار الآن لإعادة تأهيل المهابط في المستشفيات، وهي 4 مهابط في مستشفيات الجهراء والعدان والفروانية ومبارك الكبير، والمستشفيات الثلاثة الأولى سيتم الانتهاء منها قريبا، بينما سيتطلب مهبط مستشفى مبارك الكبير بعض الوقت لإعادة تأهيله.

شلل الأطفال

من جهة أخرى، تنظم وزارة الصحة في السابعة من مساء غد المؤتمر العالمي الأول لمتطلبات الإشهاد على استئصال فيروس شلل الأطفال، وذلك في كلية الطب بالجابرية.

 وقالت رئيسة اللجنة الوطنية لإشهاد استئصال مرض شلل الأطفال، د.فائقة الرقم، إن المؤتمر يشارك به خبراء من منظمة الصحة العالمية والمكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ومتخصصون من داخل الكويت، مشيرة إلى أن المؤتمر يشتمل على مواضيع تهمّ الأطباء من مختلف التخصصات، وخاصة الذين يتعاملون مع الفئة العمرية حتى عمر 15 سنة من أقسام الأطفال والباطنية والعلاج الطبيعي والعظام والأمراض العصبية وعيادات الطوارئ والرعاية الحرجة والرعاية الصحية الأولية.

وأضافت أن المؤتمر تم تسجيله ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر، وسوف يحصل المشاركون في فعاليات هذا المؤتمر على 10 نقاط للمحاضرات وورشة العمل، لافتة إلى أن المؤتمر سيتطرق لمواضيع استئصال شلل الأطفال عالميا منذ انطلاقها في عام 1988 والإنجازات المحلية والإقليمية والعالمية لهذه المبادرة التي تعد من أهم الأحداث العالمية في مجال الصحة العامة، وتعد نموذجا تسعى منظمة الصحة العالمية إلى نشره، نظرا لكفاءة الاستراتيجية المتبعة لهذه المبادرة.  كما تشمل موضوعات المؤتمر التصدي لخطر الوفاة من فيروس شلل الأطفال في البلدان التي مازالت تعاني هذا الفيروس، وتبادل المعلومات بين الأطباء بخطر الفيروس المتحور وكيفية التعامل مع الأحداث وخطة الكويت الانتقالية في التطعيم ضد شلل الأطفال في مرحلة ما بعد إعلان العالم خاليا من فيروس شلل الأطفال.

 وأشارت إلى أن المؤتمر سيبحث موضوعات مهمة، وهي دور المختبرات في التعامل مع العينات للحالات التي تبلغ عن الشلل الرخو الحاد في الأطفال، والأمراض التي تصاحبها أعراض هذا المرض حتى عمر 15 عاما، كما تتخلل أعمال المؤتمر ورش عمل صباحية للأطباء عن الحالات التي يجب تبليغها ضمن نظام الترصد لحالات الشلل الرخو والعينات اللازمة للفحص.

 ولفتت إلى مرور 30 عاما على تسجيل آخر حالة شلل أطفال بالكويت في العام 1985.

أمراض الثدي

من جانب آخر، أعلنت استشارية الأشعة الإكلينيكية رئيسة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي بدولة الكويت رئيسة قسم الأشعة في مستشفى الأمراض السارية، د. هناء الخواري، انطلاق حملة التوعية المقامة بمناسبة الشهر العالمي لسرطان الثدي، تحت شعار «فحصك الآن يعني الأمان» وذلك من خلال فعاليات توعية طوال شهر أكتوبر.

وأوضحت أنه تم الاتفاق مع رؤساء الرعاية الأولية بالمناطق الصحية على إقامة أيام توعية لأهالي المناطق، وذلك داخل المراكز الصحية التي تحتوي على وحدات الكشف المبكر عن أمراض الثدي التابعة للبرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي بدولة الكويت، والتي ستكون في الأيام التالية: 21 الجاري في مركز العقيلة الصحي بمنطقة الأحمدي الصحية، 22 منه في مركز الزهراء الصحي بمنطقة حولي الصحية، ويوم 27 بمركز النعيم الصحي بمنطقة الجهراء الصحية، و29 أكتوبر في مركز خيطان الجنوبي الصحي بمنطقة الفروانية الصحية.

العتيبي: مريض «العدان» غير مصاب بإنفلونزا الخنازير

قال مدير مستشفى العدان د. بدر العتيبي إن نتائج التحاليل التي أجريت للمريض الموجود في مستشفى العدان، والذي اشيع أنه مصاب بانفلونزا الخنازير، جاءت نتائج سلبية.

وأكد العتيبي في تصريح مقتضب لـ"كونا" أمس ان المريض الذي يبلغ من العمر 48 عاما خال من مرض انفلونزا الخنازير بحسب نتائج الفحوصات التي أجريت له. وأوضح ان تلك الفحوصات تعتبر اجراءات روتينية لأي حالة يشتبه فيها، وذلك لان اعراض الانفلونزا الموسمية تتشابه الى حد كبير مع اعراض انفلونزا الخنازير. وتتخذ وزارة الصحة في مثل تلك الحالات اجراءات احترازية شديدة، لاسيما مع انتشار فيروسات معدية وقاتلة تسجلها عدد من دول العالم.

back to top