يبحث منتخب البحرين لكرة القدم عن عرقلة إيران المرشحة عندما يتواجهان اليوم الأحد في أولى مبارياتهما ضمن كأس آسيا 2015 لكرة القدم في ملبورن على ملعب «ريكتانغولار».

Ad

ويلتقي المنتخبان بعد انتهاء المباراة الأولى من المجموعة الثالثة بين الإمارات وقطر في كانبرا.

وصحيح أن البحرين تمر بفترة رائعة بعد الإخفاق الأخير خلال منافسات بطولة «خليجي 22» في الرياض وخروجها فيها من الدور الأول، إذ حققت انتصاراً كاسحاً على السعودية ودياً 4-1 قبل انطلاق البطولة، إلا أن إيران تبقى نداً قوياً ومرشحاً على الورق لتصدر المجموعة.

ويقود دفة الفريق المدرب مرجان عيد، الذي تسلم الفريق في ظروف صعبة خلال منافسات بطولة كأس الخليج، حيث اعفي العراقي عدنان حمد من مهامه، ليكلف مساعده عيد بالمهمة منذ حينه.

ويعول المدرب مرجان عيد على مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرة ومعهم عدد من اللاعبين الشباب الواعدين، وعمد مرجان على الاستعانة بالثلاثي فوزي عايش، وعبدالله عمر، وجيسي جون، بعد أن كانوا جميعاً خارج قائمة المدرب حمد ولم يشاركوا في «خليجي 22».

وتضم التشكيلة اللاعبين أصحاب الخبرة بقيادة محمد حسين نجم نادي النصر السعودي ومعه حسين بابا واسماعيل عبداللطيف والحارس سيد محمد جعفر، إلى جانب اللاعبين الشباب عبدالوهاب المالود، وسيد ضياء سعيد، وسيد أحمد جعفر «كريمي»، وعبدالوهاب علي.

من جهتها، تبحث إيران عن استعادة امجادها مطلع سبعينيات القرن الماضي عندما أحرزت اللقب ثلاث مرات في 1968 و1972 و1976.

وتراجع مستوى منتخب إيران كثيراً عقب ذلك وعبثا حاول فرض ذاته كأحد المنتخبات الرئيسية في القارة الاسيوية، إذ فشل في إحراز اللقب الآسيوي مجددا أو حتى في الوصول الى المباراة النهائية في المسابقة التي يحمل الرقم القياسي بالمشاركة فيها 12 مرة.

وشدد البرتغالي كارلوس كيروش مدرب إيران على أن فريقه متشوق لخوض المباراة الأولى، رغم أن المنتخب الإيراني لم يخض سوى مباراتين وديتين فقط بعد المشاركة في كأس العالم 2014.

لكن المنتخب الإيراني خاض مباراتين فقط بعدها، حيث فاز على العراق 1-صفر في سيدني، بعدما كان فاز قبل ذلك على كوريا الجنوبية 1-صفر أيضاً في طهران.

وقال كيروش: «عندما تراهن كثيراً عبر الاستعدادات السيئة، فإن فرصة الفريق لا تكون كبيرة».

ويشارك المنتخب الإيراني للمرة الثالثة عشرة في النهائيات، علماً بأنه خرج من الدور ربع النهائي في آخر مشاركتين عامي 2007 و2011، بعدما كان حصل على المركز الثالث عام 2004 في الصين، وكانت آخر مرة بلغ فيها المباراة النهائية عام 1976 عندما توج باللقب الثالث في تاريخه حيث تغلب على الكويت 1 -صفر.

وأوضح كيروش: «أشعر بالتزام كامل ووفاء للاعبين، حيث ان اللاعبين يمتلكون رغبة وحماسا من أجل تقديم مستوى جيد في كأس آسيا».

وسيفتقد مدرب ريال مدريد الإسباني السابق إلى خدمات الظهير الأيمن هاشم بيك زاده (30 عاما) لتعرضه لإصابة في يده خلال تدريبات الأربعاء: «لسوء الحظ، تعرض بيك زاده للإصابة قبل انطلاق كأس العالم، وها هو يتعرض لإصابة جديدة قبل كأس آسيا. هذه خسارة كبيرة جاءت بعد فقدان خدمات بجمان منتظري، وبالتالي سيغيب عنا لاعبون أساسيون في الدفاع».

واستدعى كيروش محمد رضا خانزاده (23 عاما) للحلول بدلا من بيك زاده.

والتقى المنتخبان 15 مرة، ففازت إيران 6 مرات، والبحرين 4 مرات، وتعادلا 5 مرات.

(أ ف ب)