اتفق نجما المنتخب الكويتي السابقان صالح العصفور ومحمد البنيان على امتلاك الكويت للمواهب الكروية التي تستطيع النهوض باللعبة في السنوات المقبلة، «بشرط أن تهيأ لها سبل النجاح من تخطيط واحتكاك وما شابه ذلك».

Ad

أكد نجم منتخب الكويت في عصره الذهبي والمدرب السابق صالح العصفور، أن تناسي التاريخ المشرق للكرة الكويتية، والعمل من نقطة الصفر أولى خطوات التصحيح الواجب اتباعها ليكون هناك منتخب للكويت يستطيع تحقيق آمال وتطلعات الجماهير.

وقال العصفور لـ" الجريدة"، إن المنتخب فقد هويته في السنوات الأخيرة، في ظل حلول ترقيعية وعمل غير منظم أدى إلى خروج مهين من البطولات التي نشارك فيها.

وأضاف أن المنتخبات التي واجهها "الأزرق" في بطولة الخليج الأخيرة، وأيضاً في كأس آسيا ليست أفضل حالاً من المنتخب الكويتي، إلا أن هناك مبالغة من المدربين والإدارات الفنية للمنتخب في تقدير إمكانات الخصوم، إلى جانب إغفال الامكانات الخاصة بلاعبي "الأزرق".

وذكر أن الاستعانة بالخبرات الكويتية في تقديم الدعم للقائمين على منتخب الكويت والكرة الكويتية أمرٌ حتميٌّ، مبيناً أنه وزملاءه من الأجيال السابقة، ليس لديهم الطموح للإشراف على المنتخبات الوطنية بل هم حريصون على تقديم النصيحة للأجهزة الفنية العاملة سواء الأجنبية أو الوطنية.

واعترف العصفور بأن المدرب نبيل معلول، لم يكن لديه الوقت الكافي لتقديم كل ما لديه لمنتخب الكويت في البطولة الآسيوية، لكنه في الوقت نفسه، لم يتمكن من تقديم نفسه في خطوات بسيطة وبديهية في الفترة والمباريات التي قادها خلال البطولة الآسيوية.

من جانبه، أعرب قائد «الأزرق» والقادسية السابق محمد بنيان عن سعادته بالمستوى الذي ظهر عليه المنتخب في مواجهته أمام منتخب كوريا الجنوبية أمس، رغم الخسارة بهدف دون ردّ، والخروج من الدور الأول لبطولة كأس آسيا في آستراليا.

وقال بنيان لـ «الجريدة»: «المنتخب حقق أقصى طموحاتنا في هذه البطولة، وهو الظهور بالمستوى المأمول من قبل الجميع، لاسيما أن جميع المعطيات الخاصة بمنتخبنا كانت تؤكد أنه من الصعوبة بمكان الفوز على المنافس».

وأضاف أن المنتخب كان الأفضل في اللقاء من مختلف الوجوه، مشيراً إلى أن النتيجة غير عادلة نهائياً، بل كان الفريق يستحق التعادل على أقل تقدير، لكن قدر الله وما شاء فعل.

وذكر أن ما يبعث على الاطمئنان، اعتماد المدرب التونسي نبيل معلول على عدد كبير من اللاعبين الشباب في تشكيلة اليوم، كما أن الأسلوب الذي لعب به الفريق أكثر من رائع، وكل هذه الأمور تحسب للمدرب، بكل تأكيد.

وشدَّد على أن القادم سيكون أفضل بكثير بإذن الله، وعلى الجميع المقارنة بين المستوى الذي قدمه المنتخب أمام كوريا الجنوبية أمس، وما قدمه في بطولة «خليجي 22».

داتو اليكس يشيد بهدف إحسان حاج

أعرب الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم داتو اليكس سوساي عن تقديره لانطلاقة بطولة كأس آسيا 2015 في أستراليا، مشيرا إلى أن مستوى كرة القدم كان رائعا وأن العمليات خلال البطولة تسير بسلاسة.

وقال داتو اليكس: "بشكل عام بدأت البطولة بصورة مثيرة للإعجاب، وكانت مميزة، حيث شاهدنا أهدافا رائعة مثل هدف إحسان حاج صافي لمنتخب إيران، وشاهدنا عدة كرات ترتد من العارضة والقائم، وتم تسجيل أهداف من ضربات جزاء في حين تم التصدي لضربات جزاء أخرى، إلى جانب العديد من اللاعبين الرائعين وأصحاب المهارة مثل الإماراتي عمر عبدالرحمن، ويجب ألا ننسى هنا حراس المرمى الذين قاموا بتصديات على مستوى عالمي، مثلما فعل مات رايان في المباراة الافتتاحية".

وأضاف: "بخصوص الشؤون التنظيمية، لم يكن هنالك أي مشاكل رئيسية، والحضور الجماهيري كان أعلى من المتوقع، وسط أجواء احتفالية في كل المباريات. واللجنة المحلية المنظمة والمتطوعون يقومون بعمل رائع، ومع مرور الوقت فإن أرقام الحضور الجماهيري سوف تواصل الارتفاع باستمرار البطولة، وعلى العموم يجب على كل المعنيين في إدارة عمليات البطولة أن يواصلوا استعدادهم وتركيزهم كي تستمر البداية الجيدة".

كوريا الجنوبية تخسر جهود لي تشونغ يونغ

لن يتمكن المنتخب الكوري الجنوبي من الاعتماد على لاعب وسطه لي تشونغ يونغ لما تبقى من نهائيات كأس آسيا 2015 بسبب تعرضه لكسر في ساقه سيبعده عن الملاعب ثلاثة اسابيع على اقل تقدير.

وكشف الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم ان جناح بولتون واندررز الانكليزي تعرض لشعر في عظمة ساقه اليمنى خلال المباراة الاولى لمنتخب بلاده في نهائيات أستراليا 2015 ضد عمان (1-صفر).

واضطر مدرب كوريا الجنوبية الالماني اولي شتيليكه الى استبدال لاعب الوسط البالغ من العمر 26 عاما في الشوط الثاني من مباراة الجولة الاولى امام عمان.

وذكر الاتحاد الكوري ان لي سيعود الى بلاده من اجل العلاج بالتشاور مع فريقه بولتون.

ويشكل غياب لي ضربة للمنتخب الكوري اذ يعتبر من العناصر المؤثرة في حملة بلاده نحو استعادة اللقب الغائب عن خزائنها منذ 1960.

بن إبراهيم يثني على الحكام

أبدى رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم ارتياحه لمردود الحكام في مباريات بطولة كأس آسيا 2015، مبينا أن مباريات البطولة تميزت بالحضور المتميز لطواقم التحكيم في مؤشر واضح لجاهزيتهم العالية لإدارة المنافسات بكفاءة واقتدار.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم امس في مقر إقامة الحكام بمدينة سيدني الأسترالية مع  الحكام ومراقبي التحكيم في كأس آسيا، بحضور الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم داتو اليكس سوساي ومدير دائرة الحكام في الاتحاد يوشيمي أوغاوا وعدد من المسؤولين.

وأعرب بن ابراهيم عن إيمانه المطلق بقدرة الحكام على مواصلة مستوياتهم الإيجابية على امتداد مباريات كأس آسيا وتأكيد السمعة الطيبة للحكم الآسيوي وإظهار إمكانياته الحقيقية وتصاعد مستوياته الفنية، مبينا أن تواصل التميز التحكيمي سيضاعف من مساحات النجاح وسيثري مسيرة الحدث القاري الكبير.

وجدد رئيس الاتحاد الآسيوي حرص الاتحاد على تهيئة الأرضية الخصبة لتطوير قطاع التحكيم  في القارة الآسيوية باعتباره أحد أهم مرتكزات المنظومة الكروية، لافتا إلى سعي الاتحاد ممثلا في إدارة التحكيم إلى وضع المزيد من الخطط والاستراتيجيات التي تساعد الاتحادات الوطنية على صقل قدرات الحكام وصناعة أجيال جديدة من الحكام على أسس تستشرف المستقبل المشرق للكرة الآسيوية.