ما زالت قضية اتهام الناشطة والصحافية حياة مرشاد، في تغريدة لها على «تويتر»،  الإعلامي طوني خليفة بتقاضي رشوة لقاء ما أسمته «تبييض صفحة» المحامي المعنّف بعد انتشار فيديو يظهره يضرب زوجته أمام أحد المراكز التجارية تتفاعل، كان آخرها رفع خليفة دعوى قدح وذمّ وتشهير أمام مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية ضد مرشاد ليس كونها صحافية، حسب رأيه، بل مواطنة أصرت على  الاعتداء عليه من دون سبب مقنع أو إثبات. 

Ad

اوضح خليفة انه اعتاد أن تطاوله انتقادات وشتائم، بين حين وآخر، من أشخاص يخالفونه الرأي أو لا يتقبلون بعض الأمور، إنما في قضية الرشوة، فالأمر مختلف ولا يحق لأي كان أن  يستعمل مواقع التواصل للنيل من سمعة الآخرين وفبركة اتهامات ضدهم، وهو مصر على مقاضاة مرشاد كونها شوهت سمعته من خلال تغريدتها.

نفت مرشاد امتلاكها أدلة حسية على تقاضي خليفة رشوة، «إنما ما قلته انطلق من تحليل واقعة عرض المحامي المعنّف رشوة على برنامج «حكي جالس» ورفض الأخير، لينطلق برنامجٌ آخر بمهمة تبييض سمعة هذا المحامي».

أما الدعوى ضدها فوصفتها بـ«الشخصية والانتقائية»، لأن مواقع التواصل شهدت سيل مواقف من قبل كثيرين انتقدوا مواقف خليفة في قضية العنف الأسري، حسب رأيها.

 

موقف من نوع آخر....

 

عبدالله طالب مواطن لبناني ابن 63 عاماً، خاض غمار امتحانات الشهادة المتوسطة، يدفعه إصرار على طلب العلم غير آبه بعمره، لذا يستحق التقدير، إلا أن عادل كرم مقدم برنامج «هيدا حكي» (على شاشة أم تي في)، حول هذا المواطن العصامي إلى مادة للسخرية، وقال:  «أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً، مش بكير حاج، بتاخذ الشهادة من هون وبتطلع تقاعد من هون»... وتخيّله يتصارع مع زملائه الطلاّب على سندويش، وتساءل: هل سينهي المرحلة الثانوية وهو في التسعين من عمره؟ 

لم يعرف  كرم أن الجمهور سيكون له بالمرصاد، ولن تمر هذه الفقرة المستهزئة مرور الكرام، فتعرض لسيل من الانتقادات السلبية والهجومية من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين وصفوه بالسخيف وعدم احترام اللياقات العامة، فغرّد أحدهم: «عيب يا استاذ عادل كرم هذه السقطة المهنية بحق هذا المواطن اللبناني، سعيه للحصول على الشهادة الرسمية ليس للمسخرة و الضحك في برنامجك»،  فيما اعتبر البعض الآخر أن طريقة الاستهزاء التي يعتمدها كرم في برنامجه تتخطى الحدود، وأفقدته الكاريزما التي كان يتمتع بها وخففت من نسبة متابعة البرنامج، فيما حمّل كثر الخطأ إلى فريق الإعداد، خصوصاً أن البرنامج مسجّل ومن المعيب أن يمر خطأ بهذا الحجم». 

إلا عادل كرم عاد وكتب على صفحته الرسمية على فيسبوك التعليق التالي:»الى كل من يحاول استغلال موقف كوميدي لم يظهر بشكل لائق في حلقة البارحة من برنامج «هيدا حكي»، فبعد مشاهدة الحلقة أقول إننا لم نقصد الاساءة الى السيد عبدالله طالب الذي نكن له الكثير من الاحترام. وأتمنى من السيد طالب قبول اعتذاري الشخصي الصادق واقتضى التوضيح…

يذكر أن مشاكل عدّة واجهها كرم  بسبب سخريته المفرطة، من بينها الخلاف بينه وبين مزين الشعر جو رعد الذي قرر خوض مجال الغناء، مؤدياً أغنية لملحم بركات، فما كان من كرم إلا أن علّق قائلا إن الموسيقار سينتحر فور سماع رعد، وبعد السخرية شبه الأسبوعية التي تعرض لها رعد، قال الأخير إن كرم طلب منه مبلغ 20 ألف دولار أميركي ليستضيفه في إحدى حلقات برنامجه «هيدا حكي»، وبعد رفض رعد للعرض أصبح كرم يتعمد السخرية منه بشكل أسبوعي.

كرم وديما صادق

 

خلاف آخر وقع بين كرم وبين الإعلامية ديما صادق وجمهورها، حين عرض، خلال إحدى الحلقات، كيف فاجأ فريق الأستوديو في LBCI  صادق علی الهواء بالاحتفال بعيد ميلادها، وظهرت فيه تعطي هاتفها لأحد الأشخاص لتصويرها وكأنهم متفقون معها علی المفاجأة، ليختم كلامه ويقول {هيدا هوا يا عيني مش أكل هوا}. ما أثار ردود فعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.