توفي عازف البيانو الفرنسي من أصل ايطالي الدو تشيكوليني المعروف عالمياً عن 89 عاماً في منزله في المنطقة الباريسية.

Ad

وقال مدير أعماله وصديقه بول بلاشيه لوكالة فرانس برس أن تشيكوليني "كان في المستشفى منذ بضعة أسابيع وعاد الأسبوع الماضي إلى منزله".

وكان تشيكوليني المولود في مدينة نابولي الإيطالية في 15 أغسطس 1925 من عائلة متذوقة للموسيقى، عميد كبار عازفي البيانو.

وبدأ مسيرته الفنية كعازف للبيانو ثم كمؤلف موسيقي قبل الفوز بجوائز متعددة واسناد مهمة تدريس الموسيقى في الكونسرفاتوار إليه اعتباراً من 1947.

وبعد عامين فاز في مسابقة مارغريت لون جاك تيبو العريقة في باريس التي انتقل للعيش فيها، وانطلقت مسيرته العالمية سنة 1950 في أميركا اللاتينية ثم في نيويورك بادارة ديمتري ميتروبولوس.

وعرف عن تشيكوليني شغفه بأعمال أشهر الموسيقيين الفرنسيين كلود دوبوسي وموريس رافيل.

لكنه اهتم أيضاً بأعمال لموسيقيين أهملهم النقاد مثل اريك ساتي وفالنتان الكان وديودا دو سيفيراك وايمانويل شابرييه واليكسيس دو كاستيون.

وعزف تشيكوليني في أهم الفرق السمفونية العالمية، مؤدياً مقطوعات لكبار الموسيقيين من بينهم باخ وسكارلاتي ورخمانينوف وبورودين بإدارة قادة أوركسترا بارزين من بينهم أندريه كلويتنز وبيار مونتو وتشارلز مونخ وفيليم فورتفانغلر.

وحصل سنة 1972 على جائزة الأكاديمية الفرنسية للأسطوانات الموسيقية كذلك فاز بجائزة أكاديمية شارل كروس سنة 1976 عن أدائه لمقطوعات رافيل.

وتميز العازف الراحل بتواضعه إذ أنه لم يكن يعتبر نفسه استاذاً يتعين الاقتداء به بل حاملاً للشعلة الموسيقية للأجيال المقبلة، وقد قال يوماً أن "لا شيء مؤثراً أكثر من رؤية موهبة إحدى الشابات أو أحد الشبان تتطور كزهرة تتفتح".

وترك تشيكوليني إرثاً موسيقياً مهماً إذ صدرت له أخيراً عن شركة "إي ام أي فرنسا" مجموعة أعمال في 56 اسطوانة.