كيري يلتقي ظريف للمرة الثانية في ميونيخ

نشر في 08-02-2015 | 12:31
آخر تحديث 08-02-2015 | 12:31
No Image Caption
عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأحد لقاءً مفاجئاً مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف لإجراء محادثات جديدة حول البرنامج النووي الايراني على هامش المؤتمر حول الأمن في ميونيخ.

والتقى كيري مع ظريف للمرة الثانية منذ وصولهما إلى المدينة الواقعة في جنوب ألمانيا بينما تسعى القوى الكبرى إلى التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني قبل 31 مارس المقبل.

ولم يتسرب سوى القليل من التفاصيل حول المحادثات مع طهران غير أن القوى العظمى تأمل في التوصل إلى اتفاق سياسي قبل 31 مارس على أن يتم ابرام اتفاق شامل نهائي يتضمن كل الجوانب التقنية في 30 يونيو على أبعد تقدير.

وتطالب الدول الكبرى ايران بتقليص قدراتها النووية لمنعها من التوصل يوماً إلى امتلاك القنبلة الذرية، أما طهران التي تنفي أي طابع عسكري لبرنامجها النووي، فتطالب بحقها في امتلاك طاقة نووية مدنية كاملة وتطالب برفع كافة العقوبات الغربية.

وقد أعيد اطلاق هذه المفاوضات في نوفمبر 2013 على أساس اتفاق مرحلي جمّد بعض أنشطة طهران الحساسة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الايراني.

لكن التشكيك سيد الموقف بشأن التوصل إلى نتيجة ايجابية للمحادثات مع ايران بعد تمديدها مرتين.

والتقى كيري ظريف في مناسبات عديدة خلال الأشهر الأخيرة، غالباً في أوروبا، كما تفاوضت الفرق أيضاً على المستوى السياسي.

لكن مواقف المتشددين في طهران وكذلك في واشنطن حيث يريد الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون فرض عقوبات جديدة على ايران، تزيد في تعقيدات هذا الملف.

ومن المقرر أن يغادر كيري ميونيخ في وقت لاحق اليوم الأحد عائداً إلى واشنطن.

back to top