«الصحة» تخاطب «الخارجية» لبدء إجراءات فحص العمالة الوافدة القادمة من الهند

نشر في 10-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-11-2014 | 00:01
وقعت عقداً لمراكز فحص في سريلانكا والفلبين بعد مصر والأردن
وقعت وزارة الصحة مؤخرا، عقدا لإنشاء مراكز لفحص العمالة الوافدة في كل من سيريلانكا والفلبين. وأكدت مصادر صحية مطلعة أن إجراء وزارة الصحة يأتي بعد النجاح اللافت الذي حققه إنشاء مراكز فحص العمالة الوافدة في كل من مصر والأردن.

وكشفت المصادر أنه «منذ عام 2011 حتى الآن لم تدخل البلاد أي حالة مصابة بأي من الأمراض المعدية»، لافتة الى «فحص نحو 150 ألف حالة في مصر منذ عام 2011 حتى الآن، وعدد الحالات غير اللائقة قدر بـ 5 آلاف حالة، حيث تم اكتشاف إصابتها بأمراض مثل الإيدز والكبدي الوبائيB وC والدرن والفلاريا والملاريا».

وأوضحت أنه تم فحص 1200 حالة من الأردن منذ شهر يناير الماضي حتى أوائل نوفمبر الجاري، وتم اكتشاف 12 حالة غير لائقة، مصابة بالإيدز والكبدي الوبائي بأنواعه وتم منعها من دخول الكويت.

ولفتت المصادر إلى أن وزارة الصحة خاطبت وزارة الخارجية لبدء فحص العمالة القادمة من الهند خلال الشهر الجاري، مشيرة إلى أنه في انتظار الانتهاء من بعض الإجراءات الإدارية بين وزارتي الصحة والخارجية لبدء دخول العمالة الهندية.

وشددت المصادر على أهمية هذه المراكز في التصدي للأمراض المعدية ومنع دخولها البلاد، لافتة إلى أن هذه المكاتب تمثل حائط صد قويا ومنيعا ضد انتشار أي أمراض وبائية في البلاد.

وأكدت أن المستشفيات التي تقوم بفحص العمالة الوافدة في بلدانها معتمدة من قبل «الصحة»، حيث تقوم الوزارة بتقييمها سنويا.

وأوضحت المصادر أن افتتاح مراكز لفحص العمالة الوافدة يهدف إلى إجراء الفحوصات الطبية للوافدين الجدد لمعرفة مدى لياقتهم الصحية وخلوهم من الأمراض السارية ومطابقتهم للاشتراطات الصحية الموضوعة بهذا الشأن، وتتضمن الأمراض التي يتم الكشف عنها الايدز والالتهاب الكبدي C/B والدرن والفلاريا والملاريا، وأن هذه المراكز تتبع «جامكا»، ولتابع للمكتب التنفيذي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي.

وشددت المصادر على أن الوافد عليه مراجعة مراكز فحص العمالة الوافدة بشكل شخصي لإجراء الفحص الطبي اللازم للوقوف على مدى لياقته الصحية وخلوه من الأمراض الوبائية المعدية، تمهيدًا لحصوله على شهادة الخلو من الأمراض السارية التي تخوله الحصول على الإقامة الشرعية بالبلاد. وأكدت أن إنشاء هذه المراكز أدى إلى منع التزوير أو التلاعب في نتائج الفحوصات، بحيث أصبح من المستحيل دخول أي حالة مصابة بالأمراض المعدية والمزمنة الكويت.

back to top