«البترول»: 14.4% وفراً في استهلاك الطاقة خلال 6 أشهر

نشر في 06-02-2015 | 00:03
آخر تحديث 06-02-2015 | 00:03
No Image Caption
الحباب: الإدارة العليا اعتمدت تأهيل المجمع النفطي في مجال الطاقة والبيئة

طبقت «مؤسسة البترول» جميع اشتراطات شهادة المباني الخضراء «LEED» لخدمات تنظيف مبنى مجمع القطاع النفطي، وتم استخدام أجهزة ومعدات خاصة بالنظافة، تتوافق مع البيئة وتعمل بالبطاريات وخافضة للضوضاء.
أكد رئيس فريق نظم ومعايير الصحة والسلامة في مؤسسة البترول الكويتية م. ناصر الحباب أن المؤسسة حققت وفرا في استهلاك الطاقة بلغ 14.4 في المئة خلال 6 أشهر، ضمن أدواتها الإدارية في تطبيق منهجية الـ6 سيجما، وهي إحدى الأدوات المهمة والفعالة لتحقيق التوجهات الاستراتيجية للمؤسسة لعام 2030.

وقال الحباب، في المؤتمر الصحافي الذي عقدته مؤسسة البترول الكويتية أمس، بمناسبة الذكرى العاشرة لافتتاح مبنى مجمع القطاع النفطي، بحضور مدير العلاقات العامة والإعلام جمال السنعوسي، إن الإدارة العليا بالمؤسسة اعتمدت مشروع تأهيل المجمع النفطي طبقا لمواصفات مباني عالية الأداء في مجال الطاقة والبيئة «LEED»، حيث تعاقدت لهذا الأمر مع معهد الكويت للأبحاث العلمية.

واضاف أن المؤسسة طبقت جميع اشتراطات شهادة المباني الخضراء «LEED» لخدمات تنظيف مبنى مجمع القطاع النفطي، لافتا إلى أنه تم استخدام أجهزة ومعدات خاصة بالنظافة متوافقة مع البيئة 100 في المئة وتعمل بالبطاريات وكذلك خافضة للضوضاء، وأيضا تقلل استخدام المياه وتعتمد نظام توفير الطاقة.

وزاد ان المؤسسة حققت توفيرا في مواد تنظيف كيميائية ذات طبيعة عضوية ولا تؤثر على البيئة، ويتم خلطها آليا بجهاز خلط خاص، ولا تؤثر على صحة الأفراد، وتوفر أكبر كمية من المواد للاستخدام العملي، وتتيح استخدام العلب يوميا ودون الحاجة لرميها.

وأوضح ان المؤسسة قامت بتوريد وتركيب أرضيات بلاستيكية حسب اشتراطات «LEED»، لضمان حماية المبنى ونظافته، كما قامت بتطبيق مشروع إعادة تدوير النفايات، والنجاح في فصل وتدوير نسبة 85 في المئة من حجم النفايات المستخرجة من المبنى.

صديقة للبيئة

بدوره، ذكر مشرف الخدمات المكتبية في دائرة الخدمات سالم الشمري أنه تم استخدام ورق طباعة وتصوير معاد تدويره بنسبة 100 في المئة من منتجات استهلاكية معتمدة من مجلس حماية الغابات (FSC)، لاستبدال نسبة 6 في المئة من آلات التصوير العادية بآلات صديقة للبيئة تعمل بخاصية الحبر الصلب (الشمعي).

واشار الشمري إلى أن التركيز يتم على استخدام المنتجات التي تصنع وتورد محليا عن طريق مصانع محلية، لتقليل الأثر البيئي الناتج عن الانبعاثات الكربونية في عمليات التوريد (كمنتجات العصائر والحليب وغيرها، والتي تشكل أكثر من 53 في المئة من المواد التي يتم توريدها في المؤسسة).

واردف ان المؤسسة بدأت ترشيد الاستهلاك في موارد الطاقة مع بداية الانتقال للمبنى عام 2004، حيث تركزت في برمجة تشغيل المبردات ونظام التكييف عبر برنامج نظام إدارة المبنى (BAS) بالحد الأدنى قدر الإمكان، من خلال تركيب المرحلة الأولى من إضاءات LED لعدد 2236 لمبة، بقيمة 90.000 ألف دينار.

وبين ان التركيب تم بعد تخطي عقبة الجهات الرقابية وإحكام المواصفات الخاصة بالمواد، لاعتماد أفضل الانواع المتوافرة بالسوق، ما يحقق نسبة توفير في الاستهلاك الكهربائي تساوي 63.5 في المئة من استهلاك المبنى للإضاءة، كما أن لتركيب هذه الأنواع تأثيرا غير مباشر على التكييف وبالتالي الاستهلاك الكهربائي.

صيانة المبنى

من جانبه، أفاد مهندس كهرباء صيانة مجمع القطاع النفطي في دائرة الخدمات م. أحمد المراغي بأنه تم الانتهاء من تنفيذ عقد تطوير برنامج نظام مراقبة المبنى، إضافة إلى الأعمال التي ترتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة باستهلاك الطاقة، مثل تركيب أجهزة الاستشعار لعدد 900 جهاز لتغطية المكاتب والممرات، وتركيب وحدات تحكم شبكية جديدة (ENC) عدد 22 وحدة.

وزاد المراغي انه تم تركيب 1050 محول تيار لمراقبة استهلاك التيار في مختلف مفاصل المبنى، لتحديد أماكن الدراسة في حال رصد زيادة في الاستهلاك، كما تم ربطها بالبرنامج لمراقبة وتسجيل المتغيرات، وتركيب أجهزة مقياس حرارة (ترموستات) بمواصفات خاصة (قياس معدل الرطوبة) بعدد 1000 جهاز، تركيب بطاقات LON للتشيلرات لزيادة فاعلية التحكم بها، تركيب أجهزة استشعار غاز CO2، ما يعطي نتائج غير مباشرة على جودة التكييف وبالتالي الأحمال الكهربائي للمعدات.

ولفت إلى أنه تم تركيب المرحلة الأولى من فيلم العازل الحراري للواجهات الزجاجية بإجمالي مساحة 2630 مترا مربعا، والتي تهدف لتقليل الأحمال الحرارية على نظام التبريد بالمبنى، إضافة لصبغ الأسطح المائلة بمادة عازلة حرارية للحد من الأحمال الحرارية على نظام التكييف بالمبنى بمساحة إجمالية تعادل 629 مترا مربعا.

back to top