«البلدية»: الذبح النموذجي يلبي المتطلبات الصحية

نشر في 22-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-09-2014 | 00:01
نظمت إدارة التدقيق ومتابعة خدمات البلدية بفرع بلدية محافظة الفروانية ورشة عمل، بالتنسيق مع هيئة المواشي واللحوم الأسترالية، تناولت طرق التعامل مع المواشي والأبقار وطرق الذبح والنقل والسلخ وفق الأنظمة المعمول بها، خاصة في المناسبات وعيد الأضحى الذي يمثل ذروة الموسم.

وفي هذا السياق، قال مدير إدارة التدقيق ومتابعة الخدمات البلدية بفرع بلدية محافظة الفروانية طلال العلي، إن الورشة تأتي في إطار استعدادات بلدية الكويت لقدوم عيد الاضحي، مشيرا إلى أنها استهدفت شريحة العاملين في المسالخ الكويتية من أطباء بيطريين ومفتشين أغذية ولحوم.

وأضاف العلي أن الورشة تناولت طرق التعامل مع الحيوان بشكل يلبي المتطلبات الدينية والعالمية والمتطلبات الصحية، إلى جانب توضيح آلية الذبح النموذجية خلال فترة عيد الاضحي، وما يشهده من زحام شديد، لافتا إلى مسار عملية الذبح النموذجي التي تلبي رغبات المواطنين والمتطلبات الصحية.

 ولفت إلى الأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن عملية الذبح خارج المسالخ، موضحا أن زيادة الطاقة الاستيعابية بالمسالخ وزيادة الكوادر المدربة وتوعية الجمهور من خلال الوسائل الإعلامية تحد من هذه الظاهرة.

ومن جانبه، اوضح محاضر هيئة المواشي واللحوم الأسترالية رائد حجازي الفوائد الصحية والبيئية للذبح في المسالخ من خلال عرضه لفيديو يوضح الأساليب الخاطئة في الذبح بمنطقة الشرق الأوسط للذبح خارج المسلخ، مؤكداً عدم وجود الخبرة في نقل المواشي والمعدات المناسبة لآلية الذبح وعدم الكشف على الأضحية قبل الذبح، إلى جانب عدم معرفة الناس بالاضرار الصحية والبيئية لتأثير دم الحيوان على الصحة والبيئة وإمكانية نقل العدوى من دم الحيوان المصاب إلى الإنسان حتى ولو تم غسل الأرضيات بالماء والصابون، إلى جانب الممارسات الخاطئة في الذبح. 

back to top