تحديث| الصقر: تقريب بين الأطراف المتخاصمة في الوطن العربي

نشر في 29-10-2014 | 19:11
آخر تحديث 29-10-2014 | 19:11
No Image Caption
تحديث 1

جدد مجلس أمناء مجلس العلاقات العربية والدولية انتخاب النائب السابق محمد الصقر رئيساً له كما انتخب رئيس الوزراء العراقي السابق د. أياد علاوي نائباً أول للرئيس ومحمد بن عيسي نائب ثاني للرئيس واستقال رجل الاعمال نجيب ساويرس من مجلس الادارة وحل محله أمين عام جامعة الدول العربية د. عمرو موسي .

وعقد الاجتماع الرابع لمجلس الأمناء في مجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة محمد الصقر، بحضور أعضاء مجلس الأمناء، وتمت مناقشة جدول الأعمال، حيث تم التجديد لمنصب الرئيس ونائبيه، واعادة انتخاب مجلس الادارة وعضوية مجلس الأمناء.

ووافق المجلس على عضوية أمين جامعة الدول العربية سابقاً د. عمرو موسى ليحل محل عضو مجلس الادارة السابق نجيب ساويرس.

وتلا ذلك مناقشة تطورات الأوضاع في العالم العربي على الساحتين الإقليمية والدولية، وتحدث كل من: نائب رئيس الجمهورية العراقية أياد علاوي عن الشأن العراقي بعد التغيير السياسي الذي تلا فترة الحكم السابق.

وتداخل في الحوار مع أطروحة دولة الرئيس أياد علاوي بالشأن العراقي، وعلاقته بكل من الأحداث السياسية الجارية في الساحة السورية واللبنانية واليمينة، وزير خارجية السودان سابقاً د. مصطفى عثمان إسماعيل، د. عمرو موسى، ووزير خارجية قطر سابقاً الشيخ حمد بن جاسم، ورئيس وزراء لبنان سابقاً د. فؤاد السنيورة، ورئيس وزراء الأردن سابقاً د. فايز الطراونة، والإعلامي مدير قناة العربية عبدالرحمن الراشد، مع الإشارة إلى التأثيرات الإيرانية والتركية في المنطقة العربية.

ومن جانبه، واكد رئيس مجلس الأمناء محمد الصقر في تصريحات للصحفيين اليوم ان المجلس ناقش عددا من القضايا المهمة خلال جلساته حيث تحدث كل من د .اياد علاوي عن الاوضاع في العراق وسوريا ضمن حلقة نقاشية بينما تحدث عن الملف الفلسطيني د. مصطفي البرغوثي وعن الملف اللبناني د. فؤاد السنيورة .

 ولفت الصقر الي انه لم يخرج مجلس الأمناء باي توصيات حتي الان وسيتم الاعلان عن اي توصيات فور صدورها من المجلس او تفويضي بذلك .

واشار الصقر الي ان مجلس الأمناء ناقش وضع "داعش" في المنطقة وخاصة في العراق وسوريا والموقف الأميركي والتركي، مشددا علي ان هناك اقتراحات واتصالات مع روسيا الاتحادية وترتيبات للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب اردوغان لانه من الواضح ان تركيا لديها طلبات تريد إسقاط النظام السوري وفرض منطقة عازلة وحظر الطيران والأمريكان مختلفون مع تركيا في هذا الموضوع .

وأوضح الصقر ان هناك وجهات نظر تؤيد الموقف التركي وتركيا علاقاتها سيئة مع مصر ، وتركيا وروسيا دولتان أساسيتان ونحن نحاول تقريب وجهات النظر العربية الروسية التركية .

وكشف الصقر ان هناك دعوة لمجلس العلاقات العربية والدولية لزيارة المملكة العربية السعودية، قائلا" اليوم تشرفنا بلقاء سمو امير البلاد ولا أستطيع ان أتحدث باسم سمو الامير ، حيث تكلم سموه كلام طيب عن موقف الكويت والخليج من مختلف القضايا الدولية والإقليمية .

ولفت الي ان مجلس العلاقات لديه اتصالات مع ٥ منظمات عالمية هي مؤسسات مجتمع مدني في الصين وروسيا وأميركا والمملكة المتحدة بهدف تبادل المعلومات وإقامة الندوات والدراسات وتحليل الاوضاع  .

وعن إمكانية تطبيق توصيات مجلس العلاقات علي ارض الواقع، قال الصقر ان مجلس العلاقات لا يملك قوة لتطبيق قراراته لانه مؤسسة مجتمع مدني تعني بالسياسة الخارجية ونحن نستطيع ان نبذل الجهد لتقريب وجهان النظر وإعطاء النصائح وإقامة الندوات لكن قراراتنا ليست ملزمة .

وتابع قائلا " وهذه المؤسسة هي المؤسسة الوحيدة في العالم العربي التي تهدف الي تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتخاصمة في الوطن العربي وإبراز وجهات النظر الشعبية في الخارج " .

وعن مشاركة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم في الاجتماع وهل هدف الاجتماع الي تقريب وجهات النظر المصرية القطرية، قال الصقر ان الشيخ حمد بن جاسم كان عضوا في المجلس منذ تأسيسه ولكن عضويته كانت مجمدة بسبب رئاسته لمجلس الوزراء ووزارة الخارجية في قطر وانشغاله بذلك  الي ان استقال ولكنه لم يحضر الاجتماعين الماضيين بسبب انشغاله ".

 

وتابع الصقر قائلا " اما فيما يخص مصر فقد ذهبنا كوفد ممثل لمجلس الامانة أنا ود. اياد علاوي ودولة الرئيس فؤاد السنيورة الي القاهرة في شهر رمضان الماضي والتقينا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتحدثنا وهناك كلام قيل خلف الجدران المغلقة وانا لا أستطيع ان أعلنه، ونحن ندعم الحكومة المصرية فمصر جزء مهم وأساسي بل من اهم الدول في العالم العربي ونريد دعم هذا التوجه ونقرب وجهات نظرها مع من تختلف معهم في العالم العربي.

----------------------------

افتتح صباح اليوم، رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد الصقر يفتتح الاجتماع الرابع على مستوى أمناء المجلس.

ويعقد المجلس اجتماعه الرابع اليوم على مستوى أمناء المجلس لانتخاب رئيس ونائبين لرئيس مجلس الأمناء والإدارة، وانتخاب ثمانية أعضاء لمجلس الإدارة الذي يتكون من أحد عشر عضواً، من بينهم الرئيس ونائباه، وذلك وفقاً لما ورد بالنظام الأساسي بالفقرتين (أ، ب) من المادة (9) والفقرة (ب) من المادة (4).

هذا وقد أعلن رئيس مجلس العلاقات، محمد الصقر، في تصريح صحافي أمس الأول، أن الاجتماع الذي يستمر اليوم وغدا ويعقد في فندق الشيراتون سيتناول تطورات الأوضاع في العالم العربي على الساحتين الإقليمية والدولية، وإحاطة المجلس علما بما تم بشأن إبرام اتفاقيات مع بعض المجالس الأخرى.

back to top