يزور رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طهران اليوم تلبية لدعوة رسمية يبحث خلالها جملة من الملفات التي تهمّ البلدين الجارين.

Ad

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء إن العبادي «سيناقش الجهود الكفيلة بمكافحة الإرهاب ودور إيران في دعم العراق بمواجهة التحديات الأمنية». كما يلتقي العبادي خلال الزيارة المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي وكبار المسؤولين الإيرانيين.

وأفاد مصدر بأن زيارة العبادي ستركز على ضبط التباينات المتزايدة بين طهران وحكومته، خصوصاً وسط تصاعد الخلافات بين العبادي والميليشيات المشاركة في «الحشد الشعبي» التي باتت تعتبر على نطاق واسع ذراعاً إيرانية في العراق.

والتقى العبادي أمس، مدير الاستخبارات الأميركية جيمز كلابر في بغداد وحث على «ضرورة تعزيز الجهد الاستخباري العالمي والتنسيق الدولي للحد من انتشار الإرهاب وتسلله الى العراق»، وفق ما أعلن مكتب العبادي.

قانون العفو

إلى ذلك، صوت مجلس الوزراء أمس على مشروع قانون العفو العام وأحاله إلى مجلس النواب وسط اعتراضات سنية على القانون. وقال مكتب رئيس الوزراء إن «المجلس صوت خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، اليوم (أمس) برئاسة حيدر العبادي على مشروع قانون العفو العام»، وأضاف المكتب أن «المجلس أحال مشروع القانون إلى البرلمان».

إحباط هجوم على بغداد

ميدانياً، أعلن المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن أمس أن سلاح الجو العراقي أحبط محاولة لتنظيم «داعش» لشن هجوم على بغداد من قضاء الفلوجة في محافظة الأنبار.

في السياق، أفاد مصدر مطلع أمس بأن مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية اعتقلت شبكة إعلامية تابعة لتنظيم «داعش» في بغداد تعمل في العراق وسورية، مبيناً أنها مسؤولة عن نشر إصدارات التنظيم ومقاطع الفيديو الخاصة بالأعمال الإرهابية.

تحالف القوى والعاهل الأردني

إلى ذلك رحب تحالف القوى العراقية، أبرز التشكيلات السياسية السنية في بيان أمس، بموقف العاهل الأردني عبدالله الثاني الداعم لعشائر محافظة الأنبار التي يسيطر تنظيم «داعش» على مساحات واسعة منها.

وأضاف البيان أن «العشائر العراقية في المحافظات الغربية والتي تربطها وشائج القرابة والمصاهرة مع العشائر الأردنية بحاجة حقيقية إلى دعم كل الأشقاء والأصدقاء لتزويدها بالسلاح، خصوصاً بعد تأكيد الحكومة المركزية عجزها عن تزويدهم بالسلاح وضرورة اعتمادهم على إمكانياتهم الذاتية التي يتصدون بها لداعش على مدى أكثر من عام ونصف العام».

(بغداد - أ ف ب، رويترز، د ب أ، كونا، السومرية، المدى برس)