«التربية»: تعيين 55 باحثة اجتماعية في المدارس

نشر في 01-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-01-2015 | 00:01
يباشرن عملهن بداية الفصل الدراسي الثاني بعد اجتيازهن المقابلات
كشفت مصادر تربوية عن موافقة وزارة التربية على اجراءات تعيين 55 باحثة اجتماعية للعمل في المدارس بمختلف المراحل الدراسية، موضحة أن الباحثات اللاتي اجتزن المقابلات سيباشرن العمل مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2015/2014.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" ان قطاع التنمية والانشطة الطلابية وافق على اجراء مقابلات للمتقدمات اللاتي رشحهن ديوان الخدمة المدنية لشغل وظيفة باحثات اجتماعيات في مدارس وزارة التربية، موضحة أن المتقدمات يحملن شهادات جامعية بتخصص علم اجتماع.

وأوضحت المصادر أن القطاع بصدد وضع خطة تدريب للباحثات المعينات حديثا تستمر لمدة عام دراسي كامل، بحيث يتم تدريبهن على الجانب الميداني والعملي في المدارس من خلال ادارة الخدمة النفسية والاجتماعية بالوزارة وبالتعاون مع التواجيه الفنية للخدمة الاجتماعية في المناطق التعليمية.

وأشارت المصادر إلى أن المتقدمات خضعن لمقابلات فنية في الجانب العلمي للمادة بعد تحديد مواعيد للمقابلات في ادارة الخدمة النفسية والاجتماعية، لافتة إلى أن نسبة النجاح في عموم المقابلات تجاوزت الـ 90 في المئة مما يعكس وجود معرفة واطلاع على الجوانب العلمية للمادة لدى المتقدمات اثناء دراستهن الجامعية.

السنوات الماضية

يذكر أن وزارة التربية تعاني وعلى مدى السنوات الماضية نقصا شديدا في عدد الباحثين والباحثات في مجالي الخدمة النفسية والاجتماعية، حيث تخصص وزارة التربية باحثا أو باحثة لكل 400 إلى 500 طالب في كل مدرسة مما يضع اعباء كثيرة على كاهلهم مع عدم توفر مزايا مالية لهم واقتصار رواتبهم على الراتب الاساسي وبعض البدلات البسيطة، الامر الذي تسبب في تسرب الكثير من الباحثين والباحثات لاسيما المواطنين منهم الذين فضلوا العمل الاداري على العمل في مجال الخدمة النفسية والاجتماعية.

back to top