احتفلت سفارة أوزبكستان في عيدها الوطني، وأكد الصالح خلاله أن الكويت تربطها علاقات متينة مع الجانب الأوزبكي تعود إلى 20 عاماً.

Ad

أكد وزير المالية، أنس الصالح، أنه في حال هبوط أسعار النفط الى ما دون الـ80 دولارا فإن الحكومة لا يمكن أن تكون لها ردة فعل سريعة، مضيفا «نحن نتابع الأسعار عن كثب، ونتعامل معها على مستوى طويل الأمد، مشددا على «أنه لا يمكن أن تكون خطتنا الإصلاحية عبارة عن ردة فعل سريعة، إنما لابد من إصلاحات اقتصادية ننادي بها وشرعنا فيها قبل نزول النفط».

وقال الصالح، في تصريح صحافي مساء أمس الأول، على هامش حفل سفارة أوزبكستان بعيدها الوطني إن الحكومة تتابع هبوط سعر النفط عن كثب، مشيرا الى اتخاذ إجراءات خاصة في حال تراجع حاد أكثر مما نراه، و»سوف نأخذ ما تتطلبه المصلحة العامة»، مضيفا أنه «حتى هذه اللحظة لا يوجد تغيير في ما يتعلق بمشاريع التنمية، ولا يوجد تغيير في الميزانية، وفي الوقت نفسه يجب أن نكون حذرين في مشاريع تكلف المال العام».

البديل الاستراتيجي

وأضاف الصالح أن سمو الأمير ورئيس الوزراء أشارا الى هبوط النفط 25 بالمئة، وهذه رسالة واضحة للانتباه والحذر من هذا التراجع، مبينا أن الكويت دولة تعتمد على النفط أكثر من 95 بالمئة، وبالتالي لابد من أن نكون حذرين، ومع ذلك لا توجد ردات فعل سريعة.

وعن البديل الاستراتيجي، قال: نعم نحن الآن في المراحل الأخيرة، وننسق مع أعضاء لجنة الموارد البشرية لإطلاعهم عليها في البداية، ومن ثم مجلس الأمة.

الإرهاب والكويت

وحول الإجراءات التي تقوم بها الحكومة بعد تبلغهم من واشنطن بوجود جمعيات تمول الإرهاب، أشار الصالح الى أنه توجد هناك إجراءات تمت، ولا يمكن أن نقبل بتجاوزات أو نتراخى بأي تمويل نراه لأي جماعة إرهابية، موضحا أن وزارة الشؤون تعمل في هذا النطاق، وكذلك «المالية» التي تعمل من خلال وحدة التحريات المالية، مشيرا الى أن جميع الأجهزة الرقابية تلاحظ وتدقق.

واعتبر الوزير تصريح المراقب الأميركي بعد لقائه مع سمو الأمير ورئيس الوزراء - حيث عبّر عن سعادته بالتعاون الذي رآه من الكويت في هذا الصدد - دليلا واضحا على أن الكويت لن تتهاون إطلاقا في أي علاقة أو تعاملات مع تنظيمات إرهابية.

وعن المناسبة، قال الصالح: تشرفت بتمثيل الحكومة في هذه المناسبة، وتربطنا علاقات دبلوماسية منذ 20 سنة، وهناك تعاون على مختلف المستويات، مشيرا الى أن القطاع الخاص الكويتي يتفاعل مع نظيره الأوزبكستاني لاقتناص فرص تخدم الاقتصاد في الجانبين.

100 أوزبكي

بدوره، اعتبر القائم بالأعمال في سفارة أوزبكستان لدى الكويت د. بهرمجان أعلايوف أن الكويت بلد مهم في المنطقة، مبينا أن العلاقات مع الجانب الكويتي مميزة على جميع الصعد التعليمية والرياضية والثقافية والدينية، مشيرا الى أن العلاقات السياسية ممتازة جدا.

وعن حجم الجالية الأوزبكية في الكويت قال السفير إن أكثر من ١٠٠ أوزبكي تقريبا ممثلون في تخصصات طبية وموسيقية، لافتا الى وجود عدد من الكويتيين متزوجين من الجالية الأوزبكية.

ودعا السفير المواطنين الكويتيين والمستثمرين الى الاطلاع والسفر الى بلاده، مشيرا الى أن عدد الكويتيين الذين سافروا خلال العام الماضي ليسوا كثيرين، ويقارب عددهم نحو ٥٠ شخصا تقريبا، متمنيا أن يزداد العدد خلال الفترة المقبلة.