أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مستشار وزير الدفاع السعودي، العميد أحمد العسيري، في مقابلة أجرتها معه «الجريدة» عبر الهاتف من القاهرة، أن «عاصفة الحزم» لن تمتد إلى ليبيا ولا إلى أي دولة أخرى، مضيفاً أنه لا خلافات مع مصر ولا مع أي دولة في التحالف. وفي ما يلي نص الحوار:

Ad

• هل من الممكن أن تصل «عاصفة الحزم» إلى ليبيا؟

- «عاصفة الحزم» هي فقط عاصفة واحدة لمساندة الشعب اليمني، والوصول إلى حل سياسي هناك، ونتمنى حل مشكلات الأمة العربية بالكامل، هذا شعور العرب تجاه بعضهم.

• ما صحة ما تردد حول وجود خلافات مع مصر بشأن «عاصفة الحزم»؟

- غير صحيح، ليست هناك خلافات مع مصر أو أي دولة عربية مشاركة في تحالف إعادة الشرعية لليمن، ولم تنسحب أي دولة، والقوات اسمها قوات «التحالف العربي»، هناك تنسيق كامل مع مصر ودول الخليج بشأن سير العمليات العسكرية في اليمن.

• ماذا عن باب المندب؟

- باب المندب تحت سيطرة البحرية العربية، وهناك قطع من البحرية المصرية والسعودية لمنع وصول إمدادات عسكرية للحوثيين عبر البحر، لذلك فإن هناك سيطرة كاملة على كل الموانئ في اليمن.

• برأيك متى يتم تفعيل «القوة العربية المشتركة»؟

- الدول العربية على قلب رجل واحد، وتفعيل القوات العربية المشتركة سيكون نقطة انطلاق للدفاع عن الأراضي العربية، ولابد من التأكيد على مفهوم الدفاع العربي المشترك، ما يحدث هو أيضا تحالف عربي مشترك من قوات عربية من كل الأسلحة المختلفة، وأؤكد أنه سيكون قريبا تفعيل اتفاق القوات العربية المشتركة.

• متى ستتوقف العمليات العسكرية نهائيا في اليمن؟

- لن تتوقف إلا بالوصول إلى حل سياسي كامل يضمن للسلطة الشرعية ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي ممارسة سلطاتها الكاملة من اليمن، بالإضافة إلى إزالة أي تهديدات لدول الجوار، وعلى رأسها السعودية، وأيضا قطع كل إمدادات الأسلحة للحوثيين وتدمير قدرتهم العسكرية بالكامل ونهائيا.

• ما حجم الخسائر التي تكبدها الحوثيون وأنصار علي عبدالله صالح؟

- قضينا على 90 في المئة من مصادر أسلحتهم الثقيلة، وقضينا على كل الصواريخ التي كانت تهدد دول الجوار، ومنها الصواريخ الباليستية التي يمتلكها الحوثيون، إضافة إلى تدمير معظم القدرة العسكرية للحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح، وتدمير الأنظمة الدفاعية الخاصة بهم، والقدرات العسكرية للحوثيين لم تصبح مثل السابق، لذلك يقصفون الأحياء السكنية والمدنيين.

• زعم الحوثيون أن قوات التحالف تستهدف المدنيين؟

- هذا كذب وغير صحيح، من لديه دليل على قصف قوات التحالف العربي للمدنيين فعليه إظهاره فورا، لقد كانت هناك أكثر من حالة رفضت قوات التحالف العربي توجيه ضربات جوية لبنايات اختبأ بها حوثيون، نظرا لوجود المدنيين بداخلها، أيضا في مدرسة أطفال اختبأ الحوثيون وقاموا بتخزين الأسلحة، وكانت هناك ضربة وشيكة ألغيت نتيجة وجود أطفال، أؤكد لك أننا رصدنا حالات للحوثيين باستخدام الأطفال والنساء دروعا بشرية، وهذه جريمة حرب، ولدينا تسجيلات بسير العمليات باليمن.

• لماذا لم يتم التدخل البري حتى الآن؟

- القيادة السياسية وحدها هي التي تستطيع أن تقر متى يكون ذلك، وتقر التدخل البري من عدمه، لكن أحب أن أضيف أيضا أننا لم نتدخل بريا، لأن الضربات الجوية حققت أهدافها والمراد منها، لكن إذا أقرت القيادة السياسية لقوات التحالف التدخل البري، فسنتدخل فوراً.

• على أي أساس يتم بدء العمليات وتوقفها؟

- أحب أن أوضح أن كل العمليات في اليمن تتم بناء على طلب من الرئيس هادي، وهو صاحب القرار الأول والأخير بشأي أي تحرك أو قرارات تتخذ بشأن اليمن، هم أشقاؤنا، ونعمل على الدفاع عن الشعب اليمني والأراضي اليمنية، ونعمل على إرسال المساعدات الإنسانية والطبية لتخفيف الأعباء عنهم بأي شكل من أشكال.

• الحوثيون يشكلون اليوم خطرا على الحدود السعودية.. كيف سيتم التعامل مع هذا الأمر؟

- أؤكد أننا لن نسمح لأحد بتهديد الحدود السعودية وأمن السعودية، حيث يتم التعامل مع الأمر بكل قوة، وهناك إجراءات كبيرة وواسعة على الحدود السعودية للتصدي لأي هجمات من قبل الحوثيين، ولن نسمح لأحد بتهديد أمن المملكة، نحن نقوم بالرد دفاعا عن الأراضي السعودية، ولن نسمح لهم بتشكيل خطر على الأراضي أو المدنيين بالسعودية.