«الصحة»: الاستعداد في «الطوارئ الطبية» بالمراكز خلال العطلة

نشر في 03-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-10-2014 | 00:01
الحربي: بنك الدم سيعمل خلال أيام العيد للمحافظة على المخزون
رفعت إدارة الطوارئ الطبية درجة الاستعداد، تحسّباً لأي طارئ خلال فترة العيد، حيث سيعمل قسم العمليات على مدار الساعة  لتلقي البلاغات ومتابعة أي حوادث.

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. جمال الحربي، رفع درجة الاستعداد في إدارة الطوارئ الطبية خلال فترة عطلة عيد الأضحى المبارك، لافتا إلى أن درجة الاستعدادات للطوارئ ترفع في تلك المناسبات بجميع مراكز الإسعاف وبأقسام الطوارئ في المستشفيات.

 وأضح أن قسم العمليات بإدارة الطوارئ الطبية يعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغات ومتابعة أي حوادث واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، وفق بروتوكولات وسياسات العمل بإدارة الطوارئ الطبية للاستجابة العاجلة للطوارئ وللحوادث.

وقال الحربي، في تصريح صحافي أمس، إن بنك الدم المركزي سيعمل خلال الفترة الصباحية من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً لاستقبال المتبرعين بالدم، وذلك خلال يوم الوقوف بعرفات وثاني وثالث ورابع أيام العيد، أما أول أيام العيد فقط فسيكون عطلة رسمية لبنك الدم، وذلك للمحافظة على المخزون الاستراتيجي من الدم، وتوفير الاحتياجات اللازمة للحالات التي تحتاج إلى نقل الدم خلال عطلة عيد الأضحى.

من جانبها، ثمّنت مدير إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة د. ريم الرضوان إقبال المواطنين والمقيمين على التبرع بالدم، وتفاعلهم الإيجابي مع حملات التوعية للتبرع بالدم، والتي تنظمها إدارة خدمات نقل الدم بصورة مستمرة على مدار العام، ضمن سياسة بنك الدم للمحافظة على المخزون الاستراتيجي وتلبية الاحتياجات من الدم للحالات المختلفة، وفقاً للمعايير العالمية لمأمونية الدم.

وأكدت أن بنك الدم المركزي بوزارة الصحة هو الجهة الوحيدة لتوفير الاحتياجات لجميع المستشفيات الحكومية والخاصة في جميع الأوقات، بما في ذلك أوقات العطلات الرسمية.

سرطان الثدي

في موضوع آخر، أعلنت رئيسة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي في دولة الكويت د. هناء الخواري عن الانتهاء من التجهيز لحملة التوعية المقامة بمناسبة الشهر العالمي لسرطان الثدي تحت شعار «فحصك الآن يعني الأمان»، والتي سوف تنطلق قريبا متضمنة عدة فعاليات سوف تعلن تباعاً طوال شهر أكتوبر الجاري.

وقالت الخواري، في تصريح صحافي أمس، إنه تم الاتفاق مع رؤساء الرعاية الأولية بالمناطق الصحية على إقامة أيام توعية لأهالي المناطق، والتي سوف تقام داخل المراكز الصحية التي تحتوي على وحدات الكشف المبكر عن أمراض الثدي التابعة للبرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي بدولة الكويت، وهي مركز الزهراء الصحي بمنطقة حولي الصحية، مركز خيطان الجنوبي الصحي بمنطقة الفروانية الصحية، ومركز العقيلة الصحي بمنطقة الأحمدي الصحية ومركز النعيم الصحي بمنطقة الجهراء الصحية، علما بأنه تم تجهيز هذه المراكز تجهيزا كاملا بالأجهزة المطلوبة من أجهزة ماموجرام، وتلك المراكز جاهزة لاستقبال السيدات الآن.

وأوضحت أنه في غضون بضعة أشهر سوف نستكمل تجهيز مركز شيخان الفارسي وزوجته شريفة العوضي الصحي بالسرة بمنطقة العاصمة الصحية، وسوف نعلن عن مواعيد أيام التوعية لكل مركز في حينه، والتي ستكون في الفترة من 20 إلى 29 الجاري، حيث إننا في هذه الأيام سوف نستقبل السيدات لعمل المامجرام من دون موعد مسبق.

 وحول كيفية حصول السيدة على موعد للفحص، قالت الخواري إنه تم تخصيص مركز اتصالات لتلقي المكالمات من السيدات الراغبات بالفحص لإعطائهن الموعد المناسب لهن وفق منطقة السكن، وبإمكانهم الاتصال على هاتف رقم 24620989 لأخذ موعد لعمل فحص الماموجرام خلال أيام العمل الرسمية.

وأكدت أنه منذ انطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي بدولة الكويت في شهر أبريل الماضي تم فحص 855 سيدة بأشعة الماموجرام، ومن بينهم تم تشخيص 3 حالات سرطان ثدي، تم تحويلهم إلى مركز الكويت لمكافحة السرطان للعلاج.

back to top