أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن الجهات المختصة في «التربية» شارفت على الانتهاء من مراجعة مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية، مشيرا الى أنه سيتم الابتعاد عن التطرف والطائفية والقبلية في جميع المناهج.

Ad

وقال العيسى، خلال جولته على مدرستي ثانوية فاطمة الهاشمية ومتوسطة العبدلية صباح أمس، إن التعليم ينبغي ان يصب في اتجاه تدريس سماحة الدين الاسلامي دون تطرف، لافتا الى ان الوزارة ستنتهي الشهر الجاري من تطوير مناهج التربية الاسلامية واللغة العربية وتنقيحها لتطبق للعام الدراسي المقبل.

الفصول الدراسية

وأضاف أن جولته على المدارس جاءت لرؤيتها على الطبيعة من ناحية المنشآت والفصول الدراسية والهيئة التعليمية واحوال الطلبة دون استعدادات مسبقة أو بهرجة إعلامية، حيث قام بالاطلاع على المختبرات والفصول الدراسية، معبرا عن سعادته بما رأه في المدرستين من تجهيزات بمناسبة الاعياد الوطنية والتحرير.

واشار العيسى الى توقيع اتفاقية مع السفارة الفرنسية لتعليم اللغة الفرنسية للصف السابع كتجربة، ثم يتم الانتقال الى الصف الثامن، مبينا ان السفارة ابدت استعدادها لجلب معلمين من فرنسا لتدريس اللغة الفرنسية في حال احتاجت الوزارة إلى ذلك.

وتابع ان الوزارة قامت مؤخرا بتوقيع اتفاقية مع «مايكروسوفت» لتدريب 10 آلاف معلم على التعليم الالكتروني، كجزء من الاهتمام والتطوير في الهيئة التعليمية». وحول مشروع اللاب توب قال: «ننتظر توقيع العقد مع الشركة الفائزة بالمناقصة، والذي تشوبه بعض العراقيل التي تتعلق بالشركة، ما يؤخر توقيع العقد»، لافتا الى ان الوزارة ترغب في توزيع تابلت وليس لاب توب على الطلبة.

وعن الوظائف الإشرافية، بين أن الوزارة ستقوم بعملية إحلال في المدارس بدءا من المديرين والمديرين المساعدين، حيث سيتم الاستغناء عمن وصلوا الى 40 سنة خدمة، وما دون ذلك، وإحلالهم بآخرين ينتظرون دورهم في الترقي، مشيرا الى طلبه من الوكلاء المساعدين إجراء مقابلات لشغل الوظائف الاشرافية.

وظائف إشرافية

واوضح العيسى أن عملية تسكين الشواغر في الوظائف الاشرافية للتربية ستتم خلال مارس المقبل، لاسيما في مجال الوكلاء المساعدين وكل المناصب القيادية بالوزارة.

واكد أن العلم يؤخذ من الكتب، ووزارة التربية تحرص دائما على استيقاء العلم والمعرفة للطلبة من الكتب الدراسية والكتب الموجودة في المكتبات، مشددا على ان الطالب يستقي معلوماته من الكتب العلمية وكتب اللغات والقصص وغيرها من الكتب والمؤلفات، ولهذا تحرص التربية على عمل مراجعة دورية لهذه الكتب والمؤلفات من أجل الوصول إلى الافضل بما يخدم الطالب وتحصيله العلمي.

واضاف: «نقوم حاليا بتقييم مناهج الدين والعربي، لذلك تروني اليوم اتوقف عند هذه الكتب واتفحصها للاطلاع على محتوياتها». وحول خطة التربية لتطوير المكتبات، اكد ان الوزارة تقوم حاليا بتطوير المناهج الدراسية ومن ثم سيتم الالتفات إلى عملية تطوير المكتبات لأنها مرتبطة اساسا بالمناهج الدراسية، موضحا انه أوعز إلى مستشاري مكتبه دراسة موضوع مادة المكتبات في المرحلة الثانوية.