انتهاء المرحلة الأولى من {إكس فاكتور}

نشر في 01-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-04-2015 | 00:01
لا جديد تحت الشمس

في سهرة مليئة بدموع الحزن والفرح والمواساة والاستحقاقات الكبرى، انتهت الحلقة الثالثة من {الاختبارات الأولية} من برنامج The X Factor بصيغته العربية على MBC4 وMBC مصر لتُختتم المرحلة الأولى مع غياب مواهب استثنائية.
كانت أعصاب المشتركين كذلك لجنة التحكيم مشدودة طوال الحلقة، وهذا أمر طبيعي كونها الحلقة التي حددت أسماء المشتركين الذين سينتقلون إلى المرحلة المقبلة، ولم يكن سهلاً اتفاق لجنة التحكيم بأعضائها الثلاثة: راغب علامة، إليسا ودنيا سمير غانم، على اختيار 30 مشتركاً يتوزعون على  فئات ثلاث هي: «الغناء الفردي العربي»، «الغناء الفردي العالمي»، و{الفِرَق».

انطلقت الحلقة مع فريق Guitanai الذي يضم 4 شبان من الأردن وسوريا ضمن فئة {الفِرق}، فتفاعلت دنيا بالعرض، وعلقت إليسا بالقول: {أنتم أحلى فريق، لأنكم تمتلكون أسلوباً خاصاً متميزاً}، فيما طلب منهم راغب العمل أكثر على الغناء المشترك لتطويره، وحصل الفريق على {3 نعم}.

انبهر راغب بأداء هند زيادة من المغرب ضمن فئة {الغناء الفردي العربي}، فقال: {صوتك مختلف عن الجميع، لأنك تغنين بروح الآلة الموسيقية، وإذا كنت ستكملين بهذه الطريقة نصل بالتأكيد إلى اللقب}. كذلك  أثنت كل من إليسا ودنيا على أداء المشتركة، وحصلت على {3 نعم}.

أما دالي غانة من تونس في فئة {الغناء الفردي العالمي}، فقد حث راغب على القول: {نحن متشوقون ماذا ستغني في المرحلة المقبلة}، وعلقت إليسا إعجاباً {أنت فظيع}، وكانت نعم ثلاثية بصوت واحد.

خطف جان نيان من لبنان {3 نعم} بغنائه في فئة {الغناء الفردي العالمي}، علماً أن إليسا لاحظت تأثره بفريق Bee Gees في أدائه، وطلبت منه أداء أغنية أخرى قبل أن تمنحه اللجنة {3 نعم}. أما أنيسا ستيلي من الجزائر، ضمن فئة {الغناء الفردي العالمي}، فدفعت راغب إلى الإعراب عن إعجابه بالثقة التي تمتلكها وتجعلها تعرف كيف تستخدم صوتها جيداً، وحازت على {3 نعم}.

وضمن فئة {الفِرق}، كان عرض لـ BMD and Saeed لشابين جزائريين، مزجا فيه الغناء العربي باللحن الغربي، وحصلا  على {3 نعم}، كذلك حصل المشترك علي مهنا من لبنان، ضمن فئة {الغناء الفردي العربي} على أصوات اللجنة بعد أدائه أغنية للفنان وديع الصافي. وقد عبرت دنيا عن إعجابها بصوته بالقول: {سمعت صوت لبنان بصوتك}. أما آخر المشتركين، فكان مجدي شريف من سوريا، الشاب المتشائم والمحبط من كل ما يحيط به، لعدم لقاء أهله منذ أربع سنوات بسبب الأوضاع في سوريا، الذي ذهل من المفاجأة التي حضرها له البرنامج، عندما رأى عائلته تدخل المسرح بعد انتهائه من الغناء، وحاز {3 نعم}.

غربلة وتأهل

اجتمع أعضاء لجنة التحكيم لغربلة المشتركين الذين نالوا رضى اللجنة وإعجابها خلال مرحلة «الاختبارات الأولية»، واختيار 30 منهم فقط ليتوزعوا على الفئات الثلاث من البرنامج، والذين تأهلوا إلى المرحلة المقبلة هم:

ضمن فئة «الغناء الفردي العربي»: رانيا جدادي، ندى خليل، علي مهنا، هند زيادة، مجدي شريف، ألماس، مجد خطار، مروة صبري، ماجد الصغير وضحى دكير.

ضمن فئة «الغناء الفردي العالمي»: حمزة هوساوي، لاتويا، سبستيان ريمبو، دالي غانة، معن جليدان، إلهام عريبي، ملك الحسيني، ماريا نديم، نديم عطالله، وتيما.

ضمن فئة «الفِرق»: The M- Sisters، Vooca Band، أدرينالين، Guitanai، Armonia، منيب بند، Aves band، ريموند وتانيا، Live Team.

في الأسبوع المقبل، تنطلق جولة أخرى تتم خلالها غربلة المشتركين ليصل 12 منهم إلى مرحلة العروض المباشرة، أي 4 مشتركين في كل فئة.

طلبت إليسا من BMD and Saeed البقاء على المسرح، في حين غادر بقية المشتركين، واقترحت عليهما اللجنة أن يكملا المشوار في البرنامج، إنما إذا وافقا على انضمام ثلاثة مشتركين إليهما هم: عادل إشبي، كاظم شماس، وأحمد حسن. وبهذا تحول الفريق من ثنائي إلى خماسي سيبدأ رحلته في المرحلة المقبلة.

حدّد سايمون كويل، في اتصال هاتفي أجراه مع النجوم أعضاء لجنة التحكيم، مهمة كل واحد منهم في المرحلة المقبلة، فأسند إلى راغب علامة الإشراف على فئة {الغناء الفردي العالمي}، إليسا متابعة مشتركي فئة {الغناء الفردي العربي}، على أن تتولى دنيا سمير غانم متابعة {الفِرق}.

إليسا والسقوط على المسرح

هل ستتعرض إليسا للسقوط على مسرح {إكس فاكتور} هذه السنة أيضاً؟ سؤال طرحه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما بات السقوط على المسرح أحد أكبر مخاوف الفنانة اللبنانية، إثر تعثرها بفستانها الطويل، خلال إحياء حفلتها في {فبراير الكويت} للمرة الثالثة مساء الجمعة 27 مارس، وكادت تسقط على المسرح. سبق لإليسا أن سقطت في حفلة رأس السنة التي أحيتها في إمارة دبي، وذلك أثناء استدارتها  لكي تعطي فرقتها الموسيقية إشارة التوقف وإنهاء الأغنية، إذ لم تنتبه أنها تقف على ذيل فستانها الطويل، فاختل توازنها وسقطت على خشبة المسرح أمام الحضور.

كذلك،  سبق أن سقطت خلال الموسم الأول من برنامج {إكس فاكتور}، إلا أن المخرج نجح بسرعة في إبعاد الكاميرا عنها.

back to top