قال محمد حيات، إن الشركة حققت عام 2014 نمواً في المبيعات بلغ 7.8 في المئة ناتجاً بالدرجة الأولى عن النشاط غير العادي من قبل الجهاز التنفيذي للشركة، من خلال تنفيذ استراتيجياتها.

Ad

وافقت الجمعية العمومية لشركة السور لتسويق الوقود على توزيع أسهم منحة بواقع 5 في المئة من رأس مال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

جاء ذلك على الرغم من معارضة ممثل مؤسسة البترول وعدد من المساهمين من بينهم ممثل شركة «الوطني للاستثمار» الذين يمتلكون أسهماً تصل نسبتها إلى 24.5 في المئة من رأس مال الشركة، مطالبين بتوزيع منحة نقدية بدلاً من الأسهم باعتبار أن توزيع أسهم  المنحة مضر بالشركة، وليس من المعقول أن تتم زيادة رأسمالها «ورقياً» على مدى عامين لتصبح تلك الأسهم «عبئاً سلبياً» لكن الاقتراح سقط بالتصويت.

وأمام الجمعية العمومية التي كانت بنسبة حضور 60.4 في المئة، قال رئيس مجلس إدارة «السور لتسويق الوقود» محمد حيات، إن الشركة حققت عام 2014 أرباحاً صافية بلغت قيمتها نحو 4.094.340 ديناراً كويتياً من إجمالي مبيعاتها المقدرة بنحو 105.631.980 ديناراً مشيراً إلى أن عائدات السهم بلغت 10.72 فلوس مع زيادة  في حقوق المساهمين لعام 2014 بنسبة 8.6 في المئة وبلغـــت53.447.501 دينار.

وأضاف حيات، أن الشركة حققت عام 2014 نمواً في المبيعات بلغ 7.8 في المئة  ناتجاً بالدرجة الأولى عن النشاط غير العادي من قبل الجهاز التنفيذي للشركة، من خلال تنفيذ استراتيجيات الشركة منذ الوهلة الأولى لعام 2014 والتي واصلت انطلاقها بتنفيذ العديد من المشاريع المستحقة لمحطات تعبئة الوقود «ألفا» واضعة نصب أعينها رفع مبيعات المنتجات البترولية من خلال تجديد وتحديث وتطوير المحطات بهدف رفع كفاءة أداء جميع منتسبي شركة السور لتسويق الوقود.

المشاريع البيئية

وأكد أن الشركة حافظت على استمرار تنفيذ المشاريع البيئية الخاصة بمحطات تعبئة الوقود «ألفا» التي تضمنت الأنظمة الخاصة (باسترجاع الأبخرة – تجميع الانسكابات البترولية) لدى محطات (غرب هدية رقم 116، الرابية رقم 091 ، البدء في تنفيذ محطة الروضة رقم 056) كما باشرت في تحديث وتطوير وإعادة بناء محطة حولي رقم 034 ومحطة جليب الشيوخ رقم 046 حيث ستتم إضافة الأنشطة والخدمات الجديدة (مركز خدمة السيارات السريعة + محطة الغسل الآلي للسيارات) كذلك مبنى السوق المركزي إضافة إلى زيادة عدد المضخات في الجزر المحدثة ليصبح المجموع تسع مضخات وقود في محطة وقود حولي رقم 034.

ولفت إلى أن عدد مضخات الوقود في محطة جليب الشيوخ رقم 046 سيصبح ثماني مضخات وقود لجميع المنتجات البترولية لتخدم أكبر عدد من العملاء، كذلك توفير منتج الديزل في كلتا المحطتين لتزويد السيارات الصغيرة والكبيرة. مضيفاً أنه تم إنجاز خدمة منتج الديزل في محطة غرب هدية رقم 116 ومحطة الرابية رقم 091.

وأشار إلى استكمال إنشاء محطة المسايل رقم 124 كمحطة وقود جديدة تتضمن مركز الخدمة السريعة ومحطة الغسل الآلي للسيارات ومبنى السوق المركزي وجزر التزود بالوقود لجمع المنتجات البترولية بالإضافة إلى منتج الديزل.

وبالنسبة إلى محطة الجهراء رقم 9 تم إنجاز المرحلة الثانية من الأعمال الإنشائية لجزر التزود بالوقود وجزر محطة منتج الديزل ذات المضخات الست حيث تمت توسعة منطقة الديزل لخدمة الآليات الكبيرة التي تتردد على المحطة.

«السور» وقوانين قطر

استفسر أحد المساهمين عن إمكانية دمج « الأولى للوقود» مع «السور»، وردّ نائب رئيس مجلس الإدارة طلال الخرس، أنه لايمكن عمل هذا الإجراء فكل شركة لديها استراتيجية وإدارة وملاك مستقلون ولايفكرون في ذلك.

وفي سؤال أيضا لنفس المساهم مفاده لماذا لا تكون «السور» مثل الشركات القطرية التي تحقق أرباحاً كبيرة؟، أجاب الخرس بقوله، «لو منحتنا الحكومة الكويتية تشريعات تماثل قوانين قطر المتعلة بمحطات الوقود لكنا سنضاعف الأرباح 10 مرات».