«التعليم العالي» عن تقرير «المحاسبة»: غير دقيق ومشكوك فيه

نشر في 02-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-06-2015 | 00:01
No Image Caption
رداً على تقييم تقرير «الديوان» في المؤتمر الصحافي حول آلية التسجيل في «البعثات»
شدد المرزوق على أن تقرير ديوان المحاسبة عن النظام الإلكتروني في وزارة التعليم العالي غير دقيق ومشكوك فيه، مضيفا أن الربط الإلكتروني قائم.

أكد مدير مركز نظم المعلومات في وزارة التعليم العالي طارق المرزوق ان نظام البعثات الخارجية والداخلية يتماشى مع الورقة الاستراتيجية للكويت، وفق برنامج التنمية، وبرنامج عمل الحكومة، لافتا إلى انه سيتم اليوم تدشين برنامج "التعليم العالي" لتسجيل البعثات الداخلية والخارجية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي حول آلية التسجيل في القبول المركزي لمؤسسات التعليم العالي للبعثات الخارجية والداخلية الذي يستمر حتى 18 الجاري.

وقال المرزوق إن الربط الالكتروني داخل وزارة التعليم العالي قائم، وان مليوني زائر يستخدمون الموقع والمنظومة، معتبرا انتقاد تقرير ديوان المحاسبة للنظام الالكتروني في الوزارة، والذي قال فيه إن الربط صفر في المئة، "غير دقيق ومشكوك فيه"، لأن هناك 13 مكتبا ثقافيا خارج البلاد تستخدم هذه المنظومة.

توحيد «التسجيل»

وأضاف ان مشروع برنامج التعليم العالي لتسجيل البعثات الداخلية والخارجية يهدف إلى توحيد عملية التسجيل، وعدم ازدواجية الطالب بالحصول على مقعد في مؤسسات التعليم العالي، ويتضمن وزارة التعليم العالي للبعثات الخارجية، وأمانة مجلس الجامعات الخاصة للبعثات الداخلية، وجامعة الكويت.

وأشار الى "اننا وجامعة الكويت مرتبطان الكترونيا في هذا الموضوع، وستكون عملية التسجيل الكترونيا بالكامل، اضافة إلى ان خطة البعثات بالعام الحالي مختلفة تماما ومغايرة عن السنوات الماضية".

وزاد ان التسجيل سيكون الكترونيا، بحيث يدخل الطالب منظومة التسجيل، وينشئ ملفا الكترونيا وفق اي خطوات طالب، ثم يرفع المستندات المطلوبة، ويرسلها إلى الوزارة، مشيرا إلى ان التسجيل لهذا العام مشترك بين البعثات الداخلية والخارجية في نفس الوقت، واعلان النتائج بحصول الطالب على مقعد وفرز واحد.

فرز إلكتروني

وشدد المرزوق على ان الفرز الكتروني بدون تدخل العنصر البشري، موضحا ان عدد الطلبة المسجلين في البعثات على موقع الوزارة بلغ 150 طالبا حتى هذه اللحظة، موضحا انه "لم تكن هناك مشاكل او مصاعب في عمليات التسجيل للطلبة".

والمح الى ان طلبة الثانوية العامة لا يستطيعون التسجيل في الوقت الحالي، نظرا لعدم ظهور النتائج الخاصة بهم، وان وزارة التعليم العالي يوجد بها ربط مع وزارة التربية الكترونيا، وبمجرد ظهور النتائج الخاصة بالطلبة سيتم فتح باب التسجيل لهم عن طريق موقع الوزارة.

وعن العدد الخاص بخطة "البعثات"، قال ان "العدد الاجمالي تقريبا 10 آلاف مقعد، وينقسم إلى 6 آلاف في خطة البعثات الخارجية، و4 آلاف في البعثات الداخلية.

نقلة نوعية

من جهته، ذكر مدير إدارة البعثات في وزارة التعليم العالي محمد المعتوق ان الخطة الخمسية للابتعاث من عام 2014-2015 الى عام 2019-2020 بدأت منذ العام الماضي، وتم اعتمادها مع ديوان الخدمة المدنية في القطاع الخاص، مشيرا الى ان هناك نقلة نوعية في التسجيل بالتخصصات والدول الموجودة، اضافة إلى طرح دول وتخصصات جديدة.

وتطرق المعتوق الى توفير 6 آلاف مقعد خاص في خطة البعثات، و93 تخصصا و12 دولة مطروحة للايفاد والابتعاث، مبينا انه تم تقسيم التخصصات بين علمية وادبية، وتخصصات مشتركة، بحيث يكون هناك 57 تخصصا للقسم العلمي، و21 تخصصا للقسم الادبي، و15 تخصصا مشتركا بين الادبي والعلمي.

تخصص الطب البشري

وتابع المعتوق ان الخطة طرحت تخصص الطب البشري في ثماني دول، وتتفاوت نسب القبول من دولة لأخرى، وتنطلق من 90 في المئة حتى 96 في المئة كحد أدنى لقبول الاوراق الرسمية وليس قبولا رسميا، مضيفا ان طرح تخصص "طب الأسنان" في خمس دول، وبنسبة 90 في المئة كحد ادنى للقبول به.

وأضاف ان الخطة طرحت 15 تخصصا هندسيا موزعة على ست دول، لافتا إلى ان المعهد الديني لهذا العام سيكون له تسجيل في الخطة الخمسية، عن طريق خطة الشواغر، بحيث يكون الابتعاث فقط في الاردن بنسبة 75 في المئة فما فوق.

back to top