العمير: «المنظمة» ليست بحاجة إلى خفض الإنتاج

نشر في 22-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-12-2014 | 00:01
قال وزير النفط وزير شؤون مجلس الأمة د. علي العمير إن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ليست في حاجة إلى خفض الإنتاج، ولن تعقد اجتماعا طارئا لبحث الأسعار الآخذة في الانخفاض.

وأبلغ العمير رويترز «لا أعتقد أننا في حاجة إلى إجراء خفض. أعطينا الفرصة للآخرين وهم غير راغبين في القيام بذلك»، مشيراً إلى الدول المنتجة من خارج «أوبك».

جاء ذلك رداً على سؤال عما سيحدث إذا وافق المنتجون غير الأعضاء في المنظمة مثل روسيا والمكسيك على خفض الإنتاج.

وأضاف «أوبك لن تخفض. لن يحدث شيء حتى يونيو. لا يوجد اجتماع طارئ قبل ذلك الموعد».  

وأكد على أهمية الدور المحوري الذي تقوم به دولة الكويت في دعم نشاط منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك).

وقال العمير في كلمة أمام مؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي تقيمه المنظمة تحت شعار (الطاقة والتعاون العربي)، إن إيمان دولة الكويت بأهمية العمل العربي المشترك، جعلها من أكبر الداعمين لجهود وأنشطة المؤسسات العربية التنموية والاقتصادية لاسيما منظمة (أوابك)، التي تحتضن الكويت مقرها الرئيسي.

وأضاف أن لدولة الكويت إسهامات كبيرة في مجال دعم العمل العربي المشترك، ويسجل لها إنشاء صندوق الإنماء الاجتماعي العربي بموجب اقتراح كويتي قُدم لوزراء النفط والاقتصاد العرب عام 1968، لتنطلق بعدها أعمال الصندوق، ويمتد نشاطه إلى مختلف الدول العربية.

ووصف الإستراتيجية النفطية التي تسير عليها دولة الكويت بأنها «متزنة وحكيمة» خصوصا أنها تراعي في منطلقاتها دعم استقرار السوق النفطية على المستويين العربي والدولي، وكل هذه الرؤى تجسدها الاستراتيجية العامة للقطاع النفطي الكويتي للفترة بين عامي 2020 و2030.

 (كونا)

back to top