افتتاح مركز هشام الصقر للقلب منتصف الجاري

نشر في 02-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-06-2015 | 00:01
بكلفة 4 ملايين دينار وبمساحة بناء 15 ألف متر مربع
تفتتح وزارة الصحة في السادس عشر من الشهر الجاري مركز هشام عبدالله حمد الصقر للقلب، بتبرع كريم من خالد الصقر، وبلغت تكلفة المشروع 4 ملايين دينار على مساحة موقع 4500 متر مربع، وبمساحة بناء إجمالية تصل إلى 15000 متر مربع.

ويقع المشروع، الذي بدأ تنفيذه في يناير من عام 2014 في الواجهة البحرية بالقرب من مركز القلب التخصصي بمنطقة الصباح الطبية التخصصية.

ويضم المركز، الذي سيقوم وزير الصحة د. علي العبيدي بافتتاحه في العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 16 يونيو الجاري، قسما للعيادات الخارجية وقسما لإعادة التأهيل وثالثا للمختبرات وقسما للأبحاث.

ويتكون المركز من صيدلية و6 غرف لسحب الدم وعشرات الغرف التي تعنى بفحص الدم والأشعة، إلى جانب 4 غرف لفحص المجهود ومثلها لتخطيط القلب وغرفة لتخطيط القلب تعمل على مدار الساعة وغرفة ملاحظة وقاعة للمحاضرات.

أما قسم العيادات الخارجية فيتكون من 4 غرف لتخطيط صدى القلب، و4 غرف لفحص المجهود وغرفتي طوارئ و16 عيادة خارجية، في حين يضم قسم إعادة التأهيل صالة رياضية للرجال وصالة أخرى للسيدات، ومضمارا وصالة للرياضة التجريبية ومسبحا و3 غرف فحص وغرفة لفحص المجهود وتخطيط صدى القلب، وغرفتين للمعالجة الكهربائية وغرفتي معاينة، وغرفة التخطيط البعادي وغرفة استرخاء وغرفة لتثقيف المراجعين.

ويضم قسم الأبحاث غرفة لمختبر القسطرة وغرفتي مختبر وغرفتي فحص وغرفتي تصوير نوعي وغرفة مركز محاكاة.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه بتاريخ 29 مايو 2011 على التبرع المقدم من خالد الصقر لإنشاء مبنى العيادات الخارجية والعلاج التأهيلي في مستشفى الأمراض الصدرية.

وأصدر المجلس قراره رقم 620 الذي ينص على "الموافقة على قبول التبرع الذي يعكس قيم التكافل والتعاون بين المجتمع الكويتي، ويؤكد روح المواطنة الإيجابية التي جبل عليها أهل الكويت".

«الأندلس» ينظم يوم توعية

من جهة أخرى، نظم مركز الأندلس والرقعي الصحي التخصصي أمس، يوم توعية لأهالي المنطقة، تحت شعار "معاً نستعد لرمضان".

وقال مختار المنطقة متعب خلف في كلمة له نيابة عن محافظ الفروانية الشيخ فيصل المالك، إن "المركز يحرص دائماً على إقامة مثل هذه الفعاليات لأهالي المنطقة"، مشيداً بتنظيم هذه الفعالية قبل حلول شهر رمضان، لتوعية الأهالي، وبالأخص مرضى السكري، بكيفية الصيام بشكل سليم، وتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن تناول الجرعات بشكل خاطئ.

من جانبها، أكدت نائب رئيس الرعاية الصحية الأولية في منطقة الفروانية الصحية نورية المزعل، أن منطقة الفروانية الصحية تحرص دائماً على المشاركة في مثل هذه الفعاليات، التي تهدف إلى توعية الجمهور بمختلف الأمراض، مشيرة إلى أن مثل هذه الفعاليات يتم فيها التركيز على الأمراض الشائعة مثل السكري والضغط والربو والأمراض الطارئة مثل "كورونا" وغيره من الفيروسات المعدية.

وأوضحت أن فعالية مركز الأندلس والرقعي الصحي تهدف إلى التوعية بعلاقة مرض السكري بالصيام خلال شهر رمضان، وتحديد الجرعات وتغيير بعض الأدوية للمرضى، ليتناسب ذلك مع الشهر الفضيل، داعية مرضى السكري إلى عدم الخوف من الصيام.

وأكدت أن الأمر يمكن السيطرة عليه بمجرد مراجعة الطبيب، وتغيير بعض الجرعات بشكل يتناسب مع الحالة.

بدورها، قالت رئيس مركز الأندلس والرقعي التخصصي عفاف العتيبي، إن "المركز يستقبل يومياً ما يقارب 1000 مريض على مستوى جميع التخصصات"، مشيرة إلى أن "عدد ملفات مرضى السكري المسجلة بالمركز 2500 ملف، وأن عدد مرضى السكري المراجعين يومياً يتراوح بين 35 إلى 50 شخصاً".

 وأضافت أن المركز يقدم خدماته في عيادات الصحة العامة والسكري للمرضى التابعين لعدد محدد من قطع منطقة الأندلس، أما العيادات التخصصية مثل الجلدية والأنف والأذن والحنجرة والعيون، فتقدم خدماتها لمناطق الأندلس والنهضة والرقعي.

back to top