175 مليون دينار سند جديد من «المركزي» للمصارف بعائد 0.75%

نشر في 06-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-04-2015 | 00:01
ختم بنك الكويت المركزي الربع الأول من 2015 بإصدار سند جديد للبنوك المحلية، بقيمة 175 مليون دينار مدة ثلاثة أشهر، والعائد على السند يبلغ 0.750 في المئة، وهو مستوى جيد في ظل وفرة السيولة المتواجدة لدى البنوك.

وبحسب مصادر مصرفية فإن تدخل «المركزي» خلال فترات قصيرة بإصدار سندات تعكس الحاجة الفعلية للتدخل لإدارة السيولة المتوافرة، حيث كان الفارق الزمني بين آخر اصدار والذي سبقه، الصادر في ختام الربع الأول، اسبوعا فقط.

من جهة اخرى، قالت مصادر مصرفية ان مستويات أسعار الفائدة تبدو آخذة في الاستقرار، حيث لا توجد مؤشرات نمو قوية أو تحركات من البنك المركزي لإصدار سندات ضخمة لفترات طويلة الأجل، والتي يقرأ منها توجه لتحريك الفائدة.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر مالية انه مع الانتهاء من التشريعات الجديدة والتعديلات التي تتم على قانون أسواق المال وإصدار تنظيم الصكوك ستتمكن الشركات والكثير من الجهات التي تحتاج الى تمويل طويل الأجل الى إصدار سندات وصكوك مقومة بالدينار، ما سيكون له اثر ايجابي على تخفيف العبء على البنك المركزي في جانب ادارة السيولة.

جدير بالذكر ان البنوك طالبت مرارا بمزيد من ادوات الدين، لمزيد من التنوع في الفرص المتاحة امامها، وتسريع طرح عدد من المشاريع الضخمة التنموية، لاسيما التي تم توقيعها مؤخرا، والحديث عن انتعاشة اقتصادية وانفراجة مرتقبة نتيجة الاتفاق النووي الإيراني كل هذه مؤشرات ايجابية يمكن ان تلعب دورا في استيعاب وتوظيف السيولة المتوافرة.

back to top