«وفاة مارتن لوثر كينغ» بـ 60 ألف دولار!

نشر في 14-03-2015 | 00:04
آخر تحديث 14-03-2015 | 00:04
No Image Caption
بيعت رسالة مواساة بعث بها الرئيس الأميركي الراحل ليندون جونسون لأرملة الزعيم الحقوقي مارتن لوثر كينغ مقابل 60 ألف دولار في مزاد أمس الأول، بعد نزاع قانوني بشأن ملكية الرسالة التي تعود إلى 47 عاماً مضت.

وترجع الرسالة المطبوعة من جونسون إلى كوريتا سكوت كينغ والمؤرخة في 5 أبريل 1968 لليوم التالي لاغتيال لوثر كينغ بالرصاص في ممفيس بولاية تينسي على يد متشدد أبيض، مما أثار اضطرابات في مدن بأنحاء الولايات المتحدة.

وكتب جونسون الذي تولى الرئاسة بعد اغتيال سلفه جون إف. كنيدي في نوفمبر تشرين الثاني 1963 في الرسالة "سنتجاوز هذا المصاب ونستمر في اتباع العدالة والحب اللذين خلفهما مارتن لوثر كينغ وائتمنا عليهما".

وفاز جونسون بالانتخابات لفترة ولاية رئاسية مدتها أربع سنوات في 1964، لكنه اختار ألا يترشح لولاية ثانية في 1968 بعد دخول روبرت إف. كنيدي الشقيق الأصغر لجون إف. كنيدي سباق الرئاسة.

واغتيل روبرت إف. كنيدي في لوس أنجلس بعد شهرين من مقتل مارتن لوثر كينغ.

وقال موقع شركة كوينز أوكشن جاليريز في مدينة فولز تشيرش بولاية فرجينيا على الإنترنت، إنها حددت مبلغ 60 ألف دولار كحد أدنى لسعر البيع، وهو بالفعل ما دفعه أحد المزايدين رغم التوقع بأن تجني الرسالة ضعف هذا المبلغ.

قال متخصص المزادات ماثيو كوين، إن الرسالة لها مكانة خاصة مع مرور 50 عاماً هذا الشهر على مسيرة "الأحد الدامي" في سيلما بولاية آلاباما والتي مثلت نقطة تحول في حركة الحقوق المدنية الأميركية وإطلاق فيلم "سيلما" الذي يدور حول مارتن لوثر كينغ. (رويترز)

back to top