النقاط ترجح كفة مايويذر على باكياو في «مباراة القرن»

نشر في 04-05-2015 | 00:06
آخر تحديث 04-05-2015 | 00:06
تفوق فلويد مايويذر في ثماني جولات، حسب إجماع الحكام الثلاثة خلال المباراة التي استغرقت 12 جولة أمام الفلبيني ماني باكياو مساء أمس في لاس فيغاس.
فاز الملاكم الأميركي فلويد مايويذر بـ"مباراة القرن" للوزن المتوسط، إثر تغلبه على خصمه الفلبيني ماني باكياو بالنقاط أمس الاحد، على حلبة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأميركية.

ووحد مايويذر (38 عاما) ألقاب هذه الفئة، بعدما أضاف حزام المنظمة العالمية للملاكمة الى لقبي الجمعية العالمية والمجلس العالمي اللذين كانا بحوزته، وحصل على إجماع القضاة الثلاثة (118-110 و116-112 و116-112)، وحقق فوزه الثامن والاربعين في 48 مباراة، بينما مني باكياو (36 عاما) بهزيمته السادسة مقابل تعادلين في 57 مباراة.

وستبقى هذه المباراة في ذاكرة التاريخ نظرا للقيمة المالية المرتفعة التي سيحصل عليها مايويذر، وتصل الى 120 مليون دولار، ولم يسبق في تاريخ رياضة الفن النبيل ان حصل نزال بهذا الاهتمام والانتظار والقيمة المالية.

واستغرقت المفاوضات 5 سنوات، حتى تم التوصل الى الاتفاق بين أفضل ملاكمين في جيلهما على إقامة "مباراة القرن" التي من المفترض أن تصل عائداتها الى 400 مليون دولار، وهذا ما لم يتحقق لا في الملاكمة ولا في أي رياضة أخرى.

وتابع النزال في صالة الحلبة 16800 متفرج دفعوا عشرات آلاف الدولارات، ومنهم الممثل دينزل واشنطن، ونجما كرة المضرب السابقان الالمانية شتيفي غراف، وزوجها الاميركي اندريه اغاسي، إضافة الى الملايين عبر شاشات التلفزة.

في المقابل، لن تصنف المباراة ضمن اللقاءات ذات المستوى الرفيع، لان مايويذر وفي دائما لتقاليده غير المثيرة، ولمس جسم خصمه 148 مرة مقابل 81 لمسة، وتغلب بهذا الاسلوب على منافسه الذي كان اكثر هجوما منه، لكن اقل دقة في تسديد اللكمات.

باكياو يكشف عن إصابته

وفي أول تصريح له بعد نهاية النزال كشف باكياو انه تعرض لإصابة في الكتف خلال الاستعدادات قبل 3 أسابيع من موعد النزال.

وقال باكياو، في مؤتمر صحافي، "تعرضت لاصابة في الكتف الايمن قبل ثلاثة أسابيع، وكان علي ان اخفف من جرعة التدريب، وقد تحسنت الامور كثيرا قبل اسبوعين"، مضيفا: "هذه الاصابة حدت من قدرتي بعد الجولة الثالثة، ولم استطع استخدام قبضتي اليمنى كما يجب وكما كنت اتمنى".

واكد الملاكم الفلبيني، الذي يعتبر في بلاده "نصف اله"، في وقت سابق، انه "كان يستحق الفوز، ويجب مشاهدة المباراة من جديد"، لكنه تراجع عن موقفه مؤكدا انه لا يريد من خلال هذا الشرح "البحث عن الاعذار، الآن علينا الاستعداد للمباريات المقبلة".

واردف: "اعتقدت أنني فزت في المباراة، انه لم يفعل شيئا، فقط كان يركض، لقد نلت منه في مرات عديدة".

من جانبه، اوضح مدربه فريدي روتش ان المحيطين بالملاكم الفلبيني ذهبوا الى حد التفكير في تأجيل المباراة بعد اصابته، متابعا: "تم التفكير في طلب ارجاء المباراة، لكنه كان يشعر بانه يتحسن اكثر فأكثر".

... ومايويذر يرد

ونقلت تصريحات باكياو عن اصابته الى مايويذر، الذي رد بدوره: "انا ايضا خضت المباراة ولدي اصابات في القبضتين".

وختم الملاكم الاميركي: "لو خسرت لما تحدثت عن هذه الاصابات واعترفت بتفوق خصمي علي"، مؤكدا انه سيعتزل بعد المباراة التي سيخوضها في سبتمبر، "سأخوض تلك المباراة وسأتوقف".

back to top