الصانع: بريطانيا لن تكون ملاذاً آمناً لسرّاق المال العام

نشر في 04-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-03-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد خلال تكريم حملات الحج أنه لن يسمح بالفكر التكفيري داخل مركز الوسطية

أكد وزير العدل أن الكويت لن تسمح بأن تكون أي دولة ملاذاً آمناً لسراق المال العام، مشدداً على أنه "ليس من المقبول أن نرى أحد هؤلاء السراق في بريطانيا خاصة أنه تربطنا بها علاقات تاريخية".
اعرب وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع عن رفضه وضع فكر متشدد وتكفيري بوزراة الاوقاف وخاصة في مركز الوسطية، مشددا على ضرورة ان تكون الرؤى والاهداف مبنية على اساس فكرة الوسطية.

جاء ذلك في تصريح للصانع عقب حفل التكريم الذي اقامه اصحاب حملات الحج الكويتية مساء أمس الاول على شرف وزارة الاوقاف لجهودها المبذولة في اقرار قانون الحج الجديد الذي تقدم به الوزير الصانع في وقت سابق واستبعد بعض التيارات الاسلامية منه.

وقال الصانع: "انني اسعى الى تطبيق القانون وأتعامل مع الجميع بمسطرة واحدة، وعندما نتحدث عن مركز الوسطية فنتحدث عن عدم وضع فكر متشدد خاصة في مركز الوسطية ويجب ان نبتعد عن الغلو في التفكير والغلو في الطرح ولا يمكن ان يكون هذا تحت كلمة الوسطية ولن نسمح بذلك في داخل هذا المركز".

وأضاف: "لذلك عكفت مع زملائي في وزارة الاوقاف على ان تكون الرؤى والاهداف مبنية على اساس فكرة الوسطية وليس ادل على ذلك من طرحنا لاستراتيجية الوسطية واللجنة العليا وكما تعلمون وزعناها على اعضاء مجلس الامة ومجلس الوزراء وكافة مؤسسات المجتمع المدني، وأصدرت تعليمات للامين العام للوسطية المهندس فريد عمادي وقلت له ايضا ان الصحافة والاعلام لهما دور كبير وهذه المسودة التي تقدمنا بها تعتبر مبدئيا مسودة لخارطة طريق"، مشددا على ضرورة ان "يكون للاعلام دور كبير ليضعنا في السكة الصحيحة".

اتفاقية لاهاي

 وعن اتفاقيات لاهاي ومشروع تبادل المجرمين وسراق المال العام، اوضح الصانع ان "الجولة كانت ناجحة بكل المقاييس وكان هناك اهتمام كبير من قبل المسؤولين في وزارة العدل البريطانية مع وزير العدل البريطاني ومع وزير العدل الهولندي، وذكرت انه لا يمكن لمقتضيات حسن سير العدالة ان تكون اي دولة ملاذاً امنا لسراق المال العام وليس من المتصور هذا الامر، ونحن لا نتكلم عن موضوع يتعلق بالحريات او مواضيع من الممكن ان نختلف عليها، فنحن نتكلم عن مجرمين يقومون بسرقة المال العام، فليس من المقبول ان نرى داخل دولة الكويت احد سراق المال العام او الخزينة البريطانية، وكذلك ليس من المقبول ان نرى احد سراق المال العام في بريطانيا خاصة ان لدينا علاقة تاريخية معها امتدت جذورها الى 200 سنة".

وأضاف الصانع "يجب ان تكون لدينا علاقة قضائية تعاونية امنية في هذا المجال، وبالفعل اخذوا هذا الامر على محمل الجد، وسنقدم الان مذكرات ونبعثها الى الاخوة في وزارة الخارجية حتى تكون هناك آلية عمل يتم رسمها وخارطة طريق بين الكويت وبريطانيا وايضا بين الكويت وهولندا".

وأوضح أن "العمل على مكافحة الارهاب بين البلدين يحتاج الى متخصصين من البلدين، وهذا ما ذكره وزير العدل البريطاني بأنه كلف المتخصصين لديه في هذا الجانب ونحن ايضا قمنا بدورنا بتكليف المتخصصين حتى تتم كتابة المذكرات التي تخص هذا الشأن ونصل الى نقاط الالتقاء".

وعما يخص فتح المجال لحملات الحج لزيادة عدد حجاجها، قال الصانع: "كان لدي لقاء سابق مع مدير مكتب شؤون الحج في وزارة الاوقاف رومي الرومي في هذا الشأن، واؤكد انه ان كانت هناك مصلحة في هذا الشأن عبر القانون الجديد فسنتواصل مع الاخوان اصحاب الحملات، واي امر يصب في اطار المصلحة العامة لضيوف الرحمن لن نتوانى عنه". وفي كلمته بمناسبة التكريم، قال الصانع: "باسمي وباسم جميع العاملين في قطاع الحج اتقدم اليكم بالشكر الجزيل وعظيم الامتنان على هذه الدعوة الكريمة، وهذا ان دل فانما يدل على العلاقة المتميزة بين اصحاب حملات الحج الكويتية والعاملين في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية _قطاع الحج، وهذا ما نسعى اليه دائما من توثيق العلاقة مع جميع شركائنا في المجالات المتعددة".

وأضاف: "كما اهنئكم بصدور القانون رقم 1 لسنة 2015 لتنظيم حملات الحج والعمرة حيث عكفت الوزارة خلال الفترة الماضية على صياغته وإعداده بالشكل المطلوب والذي يلامس حاجة اصحاب حملات الحج الكويتية ويذلل جميع العقبات، حيث يكفل قيام اصحاب حملات الحج بواجباتهم كاملة نحو الحجاج والمعتمرين بالنسبة لاداء مناسك الحج والعمرة على اكمل وجه، وفقا لما تقضي به الشريعة الاسلامية، وتوفير وسائل السلامة والراحة للحجاج والمعتمرين من وقت قيامهم من دولة الكويت وحتى عودتهم للبلاد".  وتابع: "كما سيحد هذا القانون من الحملات الوهمية وغير المرخصة جيث ضاعف القانون العقوبة وشددها لتصل الى عقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 50 الف دينار كويتي او بإحدى هاتين العقوبتين".

واستطرد: ان صدور قانون الحج والعمرة يدل على اهتمام خاص من جميع مؤسسات الدولة برعاية الحجاج والمعتمرين وعلى رأسها مجلس الوزراء وجميع اعضاء مجلس الامة، كما اتقدم اليهم بالشكر الجزيل على دعمنا في هذا المجال واصدار قانون الحج والعمرة.

وقال الصانع: "أتمنى ان تكون جاهزيتكم عالية واستعداداتكم كاملة لاستقبال موسم الحج هذا العام لضمان تقديم افضل وأرقى الخدمات وفق اعلى المعايير، كما اعدكم بتقديم الدعم الكامل واللامحدود للقيام بمهامكم على الوجه الاكمل، لنسعى نحن وإياكم لتقديم هدفنا النبيل ورسالتنا السامية لخدمة ضيوف الرحمن".

كلمة الحملات

ومن جانبه، وجه رئيس لجنة حملات الحج الكويتية فوزي الدويسان الشكر لوزير الاوقاف يعقوب الصانع على دعمه لاقرار قانون الحج والعمرة، مثمنا الدور الكبير الذي تبذله وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في تذليل جميع العقبات امام حملات الحج الكويتية لتقوم بدورها الرائد في خدمة ضيوف الرحمن.

وقال الدويسان ان مثل هذا اللقاء يعبر بشكل رائع عن مدى التعاون المتميز بين وزارة الاوقاف وأصحاب حملات الحج الكويتية والذي يدفعنا دائما الى التميز والرقي في مستوى الخدمات لصالح ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام من الكويت.

back to top