نمر الصباح: نعمل على رفع قيمة الاستثمارات العربية - التركية

نشر في 08-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 08-04-2015 | 00:01
No Image Caption
مالك الصباح: معرض «العقار والاستثمار» يوفر فرصاً استثمارية مدروسة في مجموعة متنوعة من الدول
قال رئيس مجلس إدارة مجموعة توب اكسبو مالك الصباح، إن التغيرات الكبيرة التي شهدتها أسواق العقار وأثبتت من خلالها أن العقار كان وما زال أفضل استثمار والأكثر أماناً، جعلت المزيد من المستثمرين والأفراد والشركات يوجهون أنظارهم واستثماراتهم نحو القطاع العقاري باعتباره استثماراً مستقبلياً آمناً لا يتأثر بالأحداث.

أفاد الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية في وزارة التجارة والصناعة نمر الصباح، بأن الوزارة تعمل حالياً على إقامة المعرض العربي التركي في الكويت في 19 أبريل الجاري، وسيتم من خلاله تقريب وجهات النظر الاقتصادية ورفع قيمة الاستثمارات العربية التركية وزيادة التجارة بين الجانبين، لاسيما أن الكويت تملك القدرات اللازمة وفقاً لإمكانياتها الكبيرة لتنظيم أكبر المؤتمرات والاقتصادية.

وأضاف نمر الصباح خلال افتتاحه معرض العقار والاستثمار الثامن أمس، ويستمر حتى 11 أبريل الجاري، إن معرض العقار والاستثمار ضم العديد من المشاريع العقارية والاستثمارية الناجحة، موضحاً أن المستثمر الكويتي لم يتأثر بالأزمات الاقتصادية المتعاقبة، وما زال يبحث عن الاستثمار الأفضل من ناحية الأمان والعوائد.

وقال، إن دولة الكويت تفخر أنها تفوقت على العديد من الدول في الاستثمار العقاري في تركيا وفقاً لإحصائية عقارية إقليمية حيث أصبحت رابع دولة في الاستثمار العقاري بتركيا، فقد ارتفع عدد المستثمرين الكويتيين في تركيا في السنوات الأخيرة، كما ارتفعت استثمارات الكويتية الدينية في الأماكن المقدسة في السعودية.

الأراضي الزراعية

وعن موضوع الأراضي الزراعية في المملكة المتحدة، وإمكانية تحويلها إلى أرض استثمارية أو سكنية فقط، بيّن أن الأراضي الزراعية المعروضة عند بعض الشركات في المملكة المتحدة وتحديداً في شمال العاصمة لندن ستبقى زراعية لذلك على المواطنين التأكد من الأرض قبل شرائها.

ولفت إلى أن هناك العديد من المواطنين في السابق قاموا بشراء أراض زراعية في المملكة المتحدة على أن يتم تحولها لأراضي سكنية واستثمارية وتجارية في المستقبل وعليه قامت وزارة التجارة بمخاطبة وزارة الخارجية الكويتية وتم التأكد من أن القانون البريطاني لا يسمح بمثل هذه التحويلات العقارية فكل عقار مخصص وفقاً لقطاعه ولا يجوز بأي حال من الأحوال تحويله إلى نشاط آخر.

وذكر، أنه على كل مواطن ومقيم، أن يراجع مكتب وزارة التجارة والصناعة في معرض العقار الحالي للتأكد من الإجراءات السليمة للعقار قبل شرائه والقوانين الخاصة بكل بلد يعرض فيه العقار، وفي حال تعرض أحد المستثمرين لمشكلة في هذا الخصوص عليه أن يتوجه إلى الوزارة ويقدم شكوى رسمية وسوف تتم متابعتها.

فرص استثمارية

ومن ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة توب كسبو مالك الصباح، إن عرض العقار والاستثمار يوفر للعملاء في الكويت فرصاً استثمارية مدروسة في مجموعة متنوعة من الدول بدءاً من الكويت ومروراً بالإمارات، السعودية، البحرين، سلطنة عمان، الأردن، مصر, بريطانيا، أميركا، ألمانيا، بلغاريا، إسبانيا، التشيك، البوسنة وتركيا وماليزيا وغيرها من الدول، خصوصاً أن المنتج العقاري ما زال مطلباً رئيسياً في السوق الكويتي بإعتباره حاجة رئيسية وملاذاً آمناً على حد سواء.

وأعرب عن الأمل في «أن نكون قد وفقنا في تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات والبدائل العقارية التي يحتاجها المستثمر والمواطن الكويتي والمقيم تحت سقف واحد، وأن نكون دائماً عند حسن ظن عملائنا الكرام كما عودناهم دائماً».

وذكر أن الدورة الحالية للمعرض تعد الثامنة على التوالي التي يتم تنظيمها بأرض المعارض في مشرف، حيث استقطبت مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشركات العقارية تجاوز عددها 74 شركة جاءت لتعرض ما لديها من منتجات عقارية تتنوع ما بين الأراضي والفلل والشقق وصكوك الانتفاع في أكثر من خلال أكثر من 250 مشروع في 15 دولة  خليجية وعربية وأوروبية.

وقال مالك الصباح، «إننا نشارك في التظاهرة العقارية والاستثمارية التي تشكل إحدى أحد الدعائم الأساسية لعجلة الاقتصاد الكويتي، خصوصاً أن نشاط المعارض العقارية يشكل رافداً من روافد الاقتصاد، لما يمثله العقار بحد ذاته من مكانة كبيرة لدى المواطن الكويتي بشكل خاص».

وبين أن الشركات بأعدادها الكبيرة «حرصت دائماً على المشاركة في معارضنا والتي حجزت مساحات بلغت أكثر من 3400 متر مربع داخل قاعة المعرض، لتدل دلالة واضحة على مدى الاهتمام الذي تبديه هذه الشركات بمعرض العقار والاستثمار بشكل خاص، وبالسوق الكويتي عموماً».

أفضل استثمار

وأفاد بأن التغيرات الكبيرة التي شهدتها أسواق العقار، وأثبتت من خلالها أن العقار كان وما زال أفضل استثمار والأكثر أماناً، جعلت المزيد والمزيد من المستثمرين والأفراد والشركات يوجهون أنظارهم واستثماراتهم نحو القطاع العقاري بإعتباره استثماراً مستقبلياً آمناً لا يتأثر بالأحداث إلا في أضيق الحدود.

وأكد أنه ليس كل استثمار عقاري هو استثمار ناجح، وليس كل فرصة عقارية هي فرصة لن تعوض، فكما أن هناك استثمارات ناجحة، فهناك استثمارات أخرى فاشلة، وبالتالي فلا بد من البحث والتمحيص واستشارة أهل الخبرة والاختصاص، وهو الأمر الذي أكدت عليه مجموعة توب أكسبو أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة.

وذكر ان الشركة كانت إحدى الشركات الرائدة التي خصصت موقعاً دائماً لمكاتب المحاماة والاستشارات القانونية في معارضها كافة، وها هي تجدد انضمام إلى قائمة المشاركين في هذه الدورة من المعرض 4 مكاتب استشارات قانونية جاءت من الكويت والإمارات وتركيا وكندا لتقدم الاستشارة المجانية المناسبة لكل مستثمر يرغب في شراء أو تملك عقار محلي أو تركي أو دولي.

back to top