فاز الكويت على كاظمة 69-60 وتغلّب القادسية على الجهراء 91-86 والنصر على الصليبيخات 76-72 والعربي على الساحل 80-59.

Ad

واصل فريق الكويت لكرة السلة صدارته للدوري العام برصيد 8 نقاط، بعد تغلبه على كاظمة بنتيجة 69-60، في المباراة التي جمعتهما أمس الأول على صالة فجحان هلال المطيري بنادي القادسية، ضمن منافسات المرحلة الخامسة من الدوري، التي شهدت أيضاً تحقيق العربي أول فوز له على حساب الساحل بنتيجة 80-59، وفوز النصر على الصليبيخات 76-72، بينما احتاج القادسية الى وقت إضافي من أجل التغلب على الجهراء بنتيجة 91-86، بعد أن تعادلا في الوقت الأصلي 75-75.  

وبهذه النتائج يحل النصر ثانيا برصيد 7 نقاط، يليه كاظمة والجهراء والقادسية بـ 6 نقاط، ثم الشباب والعربي 5 نقاط، واليرموك والتضامن 4 نقاط، وأخيراً الساحل والصليبيخات بثلاث نقاط.

جاءت مباراة الجهراء والقادسية قوية منذ بدايتها، وتبادل الفريقان التقدم في البداية، وتألق عبدالله الصراف ورباح الحسيني من جانب القادسية، في حين برز عبدالعزيز ضاري ونايف الصندلي في الاختراق والتسجيل من الجهراء، لينتهي الربع الأول بتقدم الجهراء 26-23.  

وواصل الفريقان تبادل التقدم في الربع الثاني، واستطاع الجهراء أن يتقدم بفارق 7 نقاط 32-25، بعد أن دافع لاعبوه "رجلا لرجل" بقوة، ولكن سرعان ما عاد الأصفر الى إدراك التعادل، ومن ثم التقدم عبر ثلاثيات عبدالله الصراف ومتابعة ناصر الهجرس أسفل السلة، الأمر الذي أنهى الربع الثاني بتقدم الأصفر 42-40.  

ولم يختلف الربع الثالث عن الربعين الأول والثاني في أي شيء من خلال تبادل الفريقين للتقدم، فكان كل فريق يتقدم، يستطيع المنافس أن يدرك التعادل ويتقدم عليه، ولجأ القادسية في هذا الربع الى تحويل دفاعه الى دفاع المنطقة الذي عجز لاعبو الجهراء عن فكه، ليتقدم القادسية 48-40، إلا أن الجهراء عاد سريعاً من خلال اختراقات أحمد فالح ومتابعة عبدالعزيز ضاري وثلاثيات يحيى كليب أسفل السلة، لينجح في إنهاء الربع الثالث، متقدماً 62-58.

ولعب المدرب المصري لسلة القادسية أشرف توفيق دوراً كبيراً في الربع الرابع.

 فبالرغم من خروج أبرز لاعبي فريقه عبدالله الصراف ورباح الحسيني ومحمد سالمين بالأخطاء الخمسة الشخصية، واستغلال الجهراء لهذا الوضع وفرض تقدمه، قام المدرب بوضع عدة تغييرات من اللاعبين الشباب الذين كانوا على قدر من المسؤولية، واستطاعوا مجاراة منافسهم الذي يتمتع بوجود لاعبين بخبرة كبيرة في الملعب، لتنتهي المباراة بالتعادل 75-75.

ولجأ بعدها الفريقان الى الوقت الإضافي الذي برز فيه بشكل لافت شايع مهنا، وقاد فريقه للفوز، وسط هبوط كبير في أداء لاعبي الجهراء، بسبب ضعف اللياقة البدنية، لتنتهي المباراة بفوز القادسية 91-86.

أدار اللقاء الحكام عبدالعزيز العجيمان وعابر العابر وأسامة شوقي.

العصفور أنقذ مقرر اللجنة الفنية!

في مشهد جسد عمق الماسأة التي تعانيها السلة الكويتية، وتحديداً لجنة الحكام، وأثار الجدل في مباراة الكويت مع كاظمة، التي أدارها الحكام عبدالله سليمان (مقرر لجنة الحكام) ومحمد عبداللطيف وخالد الشايجي، حين اعتمد الاخير خطأ مع احتساب سلة على لاعب الكويت شعلان مهنا وصاحبها قرار باحتساب تكنكال فاول (خطأ فني) على احتياطي الفريقين، ليقوم الحكم الاول عبدالله سليمان، الذي يشغل منصب مقرر اللجنة، بمنح الفريقين رمية حرة لكل فريق على حده، الامر الذي قوبل باحتجاج الفريقين، وأثار الجدل في المباراة، وما كان الحل الا باللجوء الى حكم الـ24 ثانية احمد العصفور، صاحب الخبرة الكبيرة، الذي افاد بأن القانون يلغي الجزاءين طالما ان الخطأ متشابه.

ولعل هذا الموقف يجرنا الى سؤال: الى متى يتم استبعاد الكفاءات عن لجنة الحكام؟