ملالا تدعو إلى خطوات عاجلة لانقاذ التلميذات المخطوفات في نيجيريا

نشر في 08-02-2015 | 14:01
آخر تحديث 08-02-2015 | 14:01
No Image Caption
دعت الحائزة جائزة نوبل للسلام، الشابة الباكستانية ملالا يوسف زاي الأحد إلى تحرك عاجل للإفراج عن أكثر من 200 تلميذة خطفتهن قبل 300 يوم بالضبط مجموعة بوكو حرام الإسلامية في نيجيريا.

وقالت ملالا في بيان "في ذكرى 300 يوم المأساوية على أسر مئات التلميذات المخطوفات، أدعو العالم أجمع إلى المطالبة معي بالقيام بتحرك عاجل لتحرير هؤلاء الشابات الباسلات".

وفي 14 أبريل 2014، خطفت مجموعة بوكو حرام الإسلامية 276 شابة كن يتعلمن في ثانوية شيبوك بولاية بورنو شمال شرق نيجيريا.

وقد تمكنت خمس وسبعون تلميذة من الفرار، لكن 209 ما زلن في أيدي الإسلاميين، وأعلن الجيش النيجيري أنه تمكن من تحديد مكانهن لكن القيام بعملية انقاذ يشكل خطراً كبيراً على حياتهن.

وأثار خطف الفتيات ثم تزويجهن وإرغامهن على اعتناق الإسلام كما أعلنت بوكو حرام، موجة تنديد عالمية.

وأعربت ملالا عن اقتناعها بأن الحكومة النيجيرية والمجموعة الدولية "قادرتان ومن واجبهما القيام بمزيد من الخطوات لإيجاد حل لهذه الأزمة".

وقالت ملالا التي تدافع عن حقوق الأطفال "فلننه على الفور هذه المأساة الرهيبة"، وأضافت "لو كان ذوو هؤلاء الفتيات مقتدرين سياسياً اقتصادياً، لكان المسؤولون قاموا بمزيد من الخطوات للإفراج عنهن"، وأوضحت "لكنهن يتحدرن من منطقة محرومة في شمال شرق نيجيريا، ومن المؤسف أن كثيراً من الأمور قد تغيرت منذ خطفهن".

وأعلنت ملالا أن على المرشحين إلى الانتخابات الرئاسية في 14 فبراير الجاري، إذا ما أرادوا أن يتم انتخابهم، أن يقطعوا على أنفسهم وعداً بتحرير الفتيات في الأيام المئة الأولى من ولايتهم، وبتأمين حق التعليم لكل الفتيات النيجيريات.

back to top