نجوم زمن الفن الجميل... بين المرض والعزلة

نشر في 28-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-10-2014 | 00:01
ما هو واقع نجوم زمن الفن الجميل الذين قدموا أعمالاً سينمائية خالدة؟ أجبرت ظروف الحياة بعضهم على الابتعاد عن الأضواء، بينما قرر البعض الآخر اعتزال الحياة الاجتماعية بإرادته، وتقتصر أخبارهم على حالتهم الصحية ومتابعتهم الفحوص الطبية من وقت إلى آخر.
يرتبط النجوم بصداقات مستمرة لغاية الآن، وهو ما ظهر في حالة مرض مريم فخر الدين التي ترقد في أحد المستشفيات الكبرى في القاهرة، لتلقي العلاج من آثار أزمة صحية خطيرة تعرضت لها بشكل مفاجئ بداية الشهر الجاري.

سارع فنانون إلى زيارتها والاطمئنان على صحتها، ويتوافد إلى غرفتها في المستشفى معجبون حريصون على الاطمئنان على صحتها، وامتلأت الردهة المحيطة بغرفتها بباقات الزهور.

أصدقاء مقرّبون

مديحة يسري أكبر الفنانات عمراً، إذ تحتفل الشهر المقبل بعيد ميلادها الرابع والتسعين، ترقد طريحة الفراش نتيجة إصابتها بمشاكل في فقرات الظهر، وتمضي غالبية أوقاتها بين منزلها والمستشفى الذي تخضع فيه للفحوص الطبية للاطمئنان على حالتها الصحية.

تعجز مديحة عن الوقوف على قدميها بسبب مشاكل العمود الفقري التي اضطرتها للخروج على كرسي متحرك، وهو ما قلص حركتها، فابتعدت عن وسائل الإعلام وحضور المناسبات الفنية، مكتفية بالمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية للإدلاء بصوتها.

مرض مديحة لم يمنعها من متابعة الأوضاع السياسية، وإبداء رأيها في القضايا السياسية، فيما تتردد نبيلة عبيد ونجلاء فتحي على زيارتها باستمرار، وهما من أقرب أصدقائها في الوسط الفني وسبق أن قدمت معهما أعمالا سينمائية.

اختارت نادية لطفي الظهور المحدود في المناسبات، بسبب مشاكل صحية  تضطرها للمكوث في المنزل فترات طويلة، فيما ابتعدت عن الأضواء مع اتخاذها قراراً بالاعتزال قبل أكثر من 20 عاماً، ويتردد على زيارتها أصدقاؤها المقربون وغالبيتهم من خارج الوسط الفني.

ستكون نادية من ضمن المكرمين في الدورة المقبلة في مهرجان القاهرة السينمائي، وأكدت حضورها التكريم بعد اختفاء طويل عن الأضواء، فيما يصدر المهرجان نشرة موجزة عن مسيرتها الفنية.

بعد قرارها اعتزال التمثيل في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، ابتعدت شادية عن الأضواء وتتسلم شهيرة، صديقتها المقربة، شهادات تكريمها في المناسبات الفنية، وتنقل أخبارها إلى وسائل الإعلام لا سيما الرد على أي إشاعة تخص حالتها الصحية.

بدورها، ابتعدت زبيدة ثروت عن الأضواء، ولم تظهر في أي مناسبات عامة منذ سنوات، فيما تضايقت من تسريب صورة لها قبل أشهر خلال تلقيها العلاج في أحد المستشفيات، وظهرت عليها علامات تقدم العمر.

فضلت زبيدة الابتعاد عن الأضواء منذ فترة طويلة، واعتذرت عن الظهور في أكثر من مناسبة اجتماعية، وعن التكريمات من جهات عدة لعدم رغبتها في الظهور إعلامياً، وهو القرار الذي التزمت به منذ أكثر من 3 عقود.

فاتن وحسن

تحافظ فاتن حمامة على حضورها على الساحة الفنية، فرغم تأكيدها أنها لم تعتزل التمثيل، إلا أنها نادرة الظهور في المناسبات الفنية، وشاركت أخيراً في الحياة السياسية بقوة، عندما دعمت الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتخابات الرئاسية، وحضرت لقاءه مع الفنانين، بالإضافة إلى تكريمها في عيد الفن بدورته الأخيرة التي أقيمت في فبراير الماضي.

تتحدث سيدة الشاشة العربية باستمرار في الأوضاع السياسية والاجتماعية، بينما تبرر عدم الوقوف أمام الكاميرات بعدم وجود ما يناسبها من سيناريوهات واختلاف الأعمال التي يتم تقديمها خلال الفترة الحالية عن نوعية الأعمال التي كانت تقدمها.

حسن يوسف الوحيد من جيل فناني زمن الفن الجميل الحاضر بقوة في الأعمال الفنية، ويشارك، بين الحين والآخر، في أعمال تلفزيونية، بينما تواجه مشاريعه الأخيرة أزمات إنتاجية تؤدي إلى توقفها، فيما يشارك بالحياة السياسية بقوة من خلال آرائه السياسية.

back to top