تحاول السلطات البحرية الإيطالية واليونانية والألبانية اليوم الأثنين انقاذ 188 مسافراً ما زالوا عالقين على العبارة "نورمان اتلانتيك" التي اندلع فيها حريق أمس في البحر الأدرياتيكي.

Ad

وحوالي الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، أعلنت البحرية الحربية الإيطالية أنه تم انتشال 290 شخصاً بالمروحيات والسفن التي أرسلت لانقاذ ركاب وأفراد طاقم العبارة التي كانت تقل أصلاً 478 شخصاً معظمهم من اليونانيين.

وما زال 188 شخصاً صباح الأثنين عالقين على العبارة وسط بحر هائج وفي أجواء من البرد بينما يتصاعد دخان كثيف من الحريق الذي تم تطويقه.

وأسفر الحادث عن سقوط قتيل واحد هو راكب يوناني سقط أثناء صعوده على زورق، ووصل أوائل الناجين ليل الأحد الأثنين إلى برينديسي جنوب شرق إيطاليا على بعد حوالي 75 كلم عن موقع العبارة في البحر الأدرياتيكي.

وتقوم البحرية الحربية الإيطالية التي تتولى تنسيق عمليات الإنقاذ، والسلطات اليونانية بعمليات بالتناوب لإنقاذ الركاب، وقال خفر السواحل الإيطالي أن عدد العمليات بلغ 34 لإنقاذ الركاب.

وقامت ست مروحيات للبحرية الإيطالية بعمليات إجلاء شملت كل منها ستة أو سبعة أشخاص في ظروف قاسية ليلاً.

ومعظم الركاب الذين تم انقاذهم سالمون لكنهم يعانون من انخفاض درجة الحرارة أو من مشاكل تنفسية، حسب المسعفين الذين اتصلت بهم وسائل الإعلام.

وقالت البحرية الحربية الإيطالية أن فريقاً طبياً من ثلاثة أشخاص صعد إلى العبارة لمساعدة الركاب وأفراد الطاقم الذين ما زالوا على متن العبارة، ويُفترض أن تصل سفينة أخرى إلى محيط العبارة.

وأرسلت السلطات الإيطالية أربع سفن قاطرة لنقل العبارة إلى مرفأ برينديسي بعد إجلاء الركاب وأفراد الطاقم، لكنها تفكر أيضاً في مكانية قطرها إلى ألبانيا الأقرب إذا احتاج الأمر.

وقالت السلطات البحرية الإيطالية أن السفينة التجارية "ذي سبيريت او بيريوس" التي تقل 49 ناجياً على متنها حاولت الاقتراب من مرفأ برينديسي لكن البحر الهائج عرقل كل مناورة للاقتراب، وقد وصلت إلى مرفأ باري التي تبعد نحو مئة كيلومتر شمالاً حوالي الساعة السادسة بتوقيت غرينتش.

أما القتيل اليوناني فقد انتشلت جثته وأرسلت أرملته مع ناجين آخرين بمروحية إلى برينديسي، وهي تعاني ككثيرين غيرها من المسافرين من الجفاف والبرد.

واندلع الحريق على العبارة فجر الأحد في المكان المخصص للسيارات وسط بحر هائج ورياح عنيفة، بينما كانت في رحلة بين باتراس جنوب غرب اليونان وانكونا شرق إيطاليا.

وأعلنت وزارة الدفاع اليونانية أن طائرة "سي 130" تابعة لسلاح الجو وصلت ليل الأحد الاثنين إلى إيطاليا لنقل الناجين اليونانيين.

وتشغل العبارة التي ترفع العلم الإيطالي، شركة العبارات اليونانية "آنيك)" التي أوضحت أن الحريق اندلع داخل السفينة "بينما كانت على بعد 35 ميلاً شمال جزيرة كورفو في المياه الدولية" وتحديداً في منطقة قناة اوترنتي بين ايطاليا واليونان.

وانتابت الركاب حالة من الذعر لدى اندلاع الحريق في عدد من السيارات في العبارة، بحسب ما جاء في شريط فيديو بثه أحد الركاب.

ومن بين ركاب العبارة 268 يونانياً بينهم أفراد الطاقم الـ 34، و54 تركياً و44 إيطالياً و22 ألبانياً و18 ألمانياً وعشرة سويسريين وتسعة فرنسيين إضافة إلى روس ونمساويين وبريطانيين وهولنديين.

وفي برينديسي نصب أفراد الدفاع المدني وأجهزة إغاثية أخرى خياماً في مبنى الركاب في المرفأ لاستقبال هؤلاء الناجين.

وحوالي الساعة الواحدة من الأثنين وبينما كانت العبارة على بعد أربعين ميلاً بحرياً عن برينديسي، قالت شرطة المرافئ اليونانية أن المروحيات علقت عملياتها وأن الركاب يتم نقلهم إلى سفينة تابعة للبحرية الحربية الإيطالية.

وقالت شرطة المرافئ أن عملية نقل الركاب هذه علقت أيضاً بسبب الأحوال الجوية الصعبة.

وقد بنيت العبارة "نورمان اتلانتيك" في 2009 ويبلغ طولها 186 متراً وبامكانها نقل 492 راكباً أي أنها كانت شبه ممتلئة لدى وقوع الحادث.

وقالت الشركة الإيطالية التي بنت العبارة فيسينتي أنها خضعت لفحص تقني دقيق مؤخراً، وأوضح أنه تم رصد مشكلة في أحد الأبواب المضادة للحريق يقع عند الجسر الخامس وبالتحديد في المكان الذي اندلع فيه الحريق.