18 فناناً يرسمون ملامح مصر

نشر في 18-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2014 | 00:01
{الشهيد} و{المراقب} يستعيدان حضور الرواد في القاهرة

شهدت القاهرة معارض تشكيلية عدة خلال الأسبوع الماضي أقيمت تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، من بينها {الشهيد} للفنان د. أحمد نوار، و{المراقب} للفنان جمال مليكة، ومعرض للفنان
د.أحمد نبيل، بحضور لفيف من النقاد ومحبي الفنون الجميلة.
استقبلت قاعة {أفق واحد} معرض {الشهيد} للفنان د. أحمد نوار، وضم مجموعة من أحدث أعماله الفنية، جسد خلالها جوانب عقائدية وقيماً مصرية بصبغة وطنية، معبراً عن المنزلة الرفيعة للشهيد الذي يفني ذاته فداءً لوطنه.

افتتح المعرض وزير الثقافة المصري د. جابر عصفور، يرافقه رئيس قطاع الفنون التشكيلية المصرية د. أحمد عبدالغني، بحضور لفيف من الشخصيات العامة والرسمية ونجوم الحركة الثقافية والفنية والأدبية في مصر.  

لفت د. أحمد عبدالغني إلى أن قطاع الفنون التشكيلية يتشرف بإقامة المعرض الثالث للفنان الكبير أحمد نوار في قاعة {أفق واحد} التي يُنسب له الفضل في تأسيسها إبان رئاسته للقطاع، وهو أحد عيون حركة الفن النشطة في مصر منذ ستينيات القرن الماضي وحتى الآن. وأشار إلى تفرّد إبداع نوار، وتناوله القضايا السياسية والاجتماعية التي يعيشها الوطن في مراحل تحولاته كافة، ومعارضه النوعية بالغة التميز، التي تطرح رؤى ومضامين تتخطى القيمة الجمالية والتقنية الحداثية إلى البحث في المعنى والدلالة.

بدوره قال مدير قاعة {أفق} الفنان إيهاب اللبان إن مشوار نوار الفني يعكس قدرات فنية ونقدية متفردة ووعياً ثقافياً وجمالياً شديد الخصوصية، فمنهجه الإبداعي يتحرك من خلال ثلاثة محاور رئيسة: التجريب، التراث والمعاصرة، ومحور ارتبط خلاله بقضايا عصره وهموم وطنه، تظهر ملامحه بقوة في أعماله الفنية على مدار تاريخه.

يُذكر أن المصور والغرافيكي أحمد نوار (69 عاماً) أحد أهم فناني الحركة التشكيلية المصرية، وأحد أبطال حرب أكتوبر 1973، وله معارض دولية ومصرية عدة، وبرزت كفاءته في إدارة مؤسسات أكاديمية وأخرى ثقافية، كذلك أدار المركز القومي المصري للفنون التشكيلية، وحوله في عهده إلى قطاع، وأعاد تنظيم مجموعة متحف الفن المصري الحديث ومشاريع أخرى، ونال جوائز وتكريمات، واقتنت أعماله مؤسسات داخل مصر وخارجها.

مشاهد ملحمية

افتتح  وزير الثقافة المصري د. جابر عصفور أيضاً، ووزير السياحة هشام زعزوع معرض التصوير الفوتوغرافي {مصر اللي مشفتهاش} في مركز محمود مختار الثقافي، وضم 62 عملاً قدمها 18 فناناً من أجيال مختلفة.

شارك المصور المصري المعروف أيمن لطفي كضيف شرف المعرض، وهو نال أخيراً جائزة المحاضر المتميز في المؤتمر الدولي للتصوير الفوتوغرافي في الولايات المتحدة الأميركية، كذلك مثَّل مصر في فعاليات دولية عدة.

 تميزت الأعمال المشاركة بالرصد والتسجيل لحضارة مصر القديمة والحديثة، وصور من الأقصر، أسوان، النوبة، البحر الأحمر، القاهرة، الإسكندرية، الفيوم، سيوة، الواحات، شرم الشيخ، والوادي الجديد.

أشاد الحضور بأعمال المعرض، وتميزه برؤية جديدة ومبتكرة لمصورين محترفين وموهوبين، والتناغم بين المضمون الفني، وتسويق مصر سياحياً في الداخل والخارج.

في سياق متصل، افتُتح في غاليري مصر في القاهرة معرض The Watcher للفنان جمال مليكة، بحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين من بينهم د. أشرف رضا رئيس مجلس إدارة مؤسسة {أراك} للفنون والثقافة، ود. أحمد شيحا، والناقد الفني أسامة عفيفي.

قدم مليكة 19 عملاً تصويرياً بخامات مختلفة، حملت جميعها صورة أبي الهول الذي قام بدور {المُراقِب} للأحداث على الساحة المصرية، وذلك بأسلوب ورؤية فنية ذات مشاهد ملحمية جذبت عين المُتلقي ووجدانه بألوانها المتنوعة بين الباردة والساخنة.

طرح مليكة إجابات ملونة عن أسئلة وإشكاليات إنسانية وفنية عدة، وعزف على إيقاع تجليات أبي الهول {حارس بوابة الخلود}، وتجلّت على سطوح اللوحات قدرات الفنان وموهبته وواقعيته وتركيزه الشديد في محتوى رسالته والهدف منها.

واقعية سحرية

افتتح رئيس قطاع الفنون التشكيلية د. أحمد عبدالغني معرضاً للفنان التشكيلي د. أحمد نبيل في قاعة {الباب} في متحف {الفن المصري الحديث}، الذي ضم 19 لوحة تناولت قضايا إنسانية ورسائل للمحبة والسلام، والتناغم بين الرمز وبين استلهام التراث والموروث الثقافي الشعبي.   

تضمن المعرض أبجديات المرأة والحصان ومفردات بيئية ونباتية رمزية دلالية تعبيرية متفردة، وخصوصية تعكس تجربة الفنان الجمالية، وتخليه عن الزُخرف الشكلي في مقابل تكثيف المعنى والدلالة، ورسائل ملونة للمحبة والسلام.

يذكر أن الفنان د. أحمد نبيل (77 عاما) من جيل الرواد، وقدم معارض كثيرة خلال أكثر من نصف قرن، وتميزت أعماله باستلهام الموروث الثقافي والشعبي، وتوظيف شحناته اللونية شديدة الثراء والتنوع في اتجاهات كثيفة الطاقة، ينسج خلالها عالمه ومفردات واقعه السحري الخاص.

back to top