حذر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو السبت من الوصول الى "نقطة اللاعودة" في النزاع الاوكراني، متمنيا ان يكون القادة الاوروبيين مستعدين لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

Ad

وقال باروزو بعد لقاء مع الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو "اننا في وضع مأساوي"، موضحا انه وجه ايضا هذا التحذير الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي امس.

واضاف "يمكن ان نجد انفسنا وصلنا الى نقطة اللاعودة ان استمر التصعيد".

واوضح باروزو "لا مصلحة لأحد في اندلاع حرب في القارة ... اعتقد انه لم يفت الاوان بعد لايجاد حل سياسي". واضاف "لا معنى لنشوب نزاع من هذا النوع، حرب باردة جديدة". وانتقد الاوروبيون مشاركة قوات روسية في المعارك الدائرة في شرق اوكرانيا الى جانب الانفصاليين، الا ان موسكو تنفي ذلك.

واكد بوروشنكو "اننا نريد السلام وليس الحرب، لكننا قريبون جدا من نقطة اللا عودة"، متهما من جديد روسيا بارسال قوات ودبابات الى الاراضي الاوكرانية.

واعتبر "اننا اليوم نتحدث عن مصير اوكرانيا، انما غدا يمكن ان نتحدث عن امن اوروبا واستقرارها".

وردا على سؤال عن عقوبات اضافية محتملة يفرضها الاتحاد الاوروبي على روسيا، قال باروزو ان المفوضية "اعدت بالفعل خيارات في حال قررت الدول الاعضاء تشديد العقوبات". واضاف "آمل ان يكونوا مستعدين لاتخاذ تدابير جديدة". واكد "نحن مستعدون لاتخاذ تدابير جديدة قوية وواضحة، لكننا في الوقت نفسه نبقي الباب مفتوحا".

واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان العقوبات على روسيا "سيتم تشديدها بالتأكيد" خلال اجتماع المجلس الاوروبي مساء السبت في بروكسل. وسيطلع بوروشنكو رؤساء الدول والحكومات على الوضع الميداني في شرق اوكرانيا، معربا هو ايضا عن الامل في "أن لا يمر العدوان الروسي بدون رد من الاتحاد الاوروبي".

واعلن باروزو من جهة ثانية استعداد المفوضية الاوروبية "لاستضافة مؤتمر للدول المانحة في نهاية السنة من اجل اعادة اعمار مناطق شرق اوكرانيا ولاسيما تلك التي تأثرت" بالنزاع.