«المالية»: سعر الأساس في الميزانية الجديدة بين 55 و60 دولاراً

نشر في 04-12-2014 | 00:17
آخر تحديث 04-12-2014 | 00:17
No Image Caption
«نهدف إلى ترشيد الإنفاق ووقف الهدر»
كشف وكيل وزارة المالية خليفة حمادة أن الوزارة تستهدف إعداد ميزانية 2015/2016 عند سعر أساس يتراوح بين 55 و60 دولاراً لبرميل النفط، مبيناً أن سعر الأساس بالميزانية الحالية البالغ 75 دولاراً، بات مبالغاً فيه في ظل تدهور أسعار النفط العالمية.

وقال حمادة، على هامش المؤتمر المهني الدولي الرابع للمحاسبة والمراجعة بغرفة التجارة والصناعة أمس، إن الحكومة تهدف إلى «ترشيد الإنفاق ووقف الهدر في الميزانية المقبلة، حيث ستكون مصروفاتها منخفضة مقارنة بالحالية»، مؤكداً في الوقت ذاته أن «الوزارة لا تسعى إلى وقف الإنفاق التنموي على المشاريع بل على العكس تعمل على تعزيزه».

ولفت إلى أن «المالية» بصدد اتخاذ «خطوات استباقية لضبط الإنفاق الحكومي في الفترة المتبقية من السنة الحالية ومشروع الميزانية المقبل»، موضحاً أن الوزارة قدمت إلى مجلس الوزراء رؤيتها بخصوص إعادة ضبط الإنفاق والجوانب المتعلقة بالهدر والإنفاق غير المبرر في الجهات الحكومية، والتي لا حاجة لها في الميزانية المقبلة.

وأضاف أن أسعار النفط بدأت تتراجع بشكل غير مسبوق، ومن المتوقع حدوث انخفاض أكبر، في وقت تمثل الإيرادات النفطية أكثر من 90 في المئة من تمويل الميزانية، مشيراً إلى أن هناك دراسات كثيرة تتوقع مزيداً من انخفاض الأسعار بنسب مختلفة.

back to top