قال رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للاستثمار العقاري زياد أحمد الدعيج ان الشركة ستواصل  بيع الأصول غير المجدية، المتمثلة بالفنادق خارج الكويت، كما انها ستتابع دراسة الفرص الاستثمارية، متوقعاً افتتاح مشروع «أمايا 3» للشقق الفندقية في الكويت هذا العام.

Ad

وأضاف الدعيج، في كلمته للمساهمين خلال الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 58 في المئة، أن الشركة قامت بتوقيع عقد اتفاق مبدئي لبيع فندق رامادا بيروت، موضحاً أن هذه العملية تمت في الربع الأول من 2015، وسيظهر اثرها المالي في البيانات المالية للشركة خلال الربع الاول من هذا العام.

وأشار إلى أن الشركة استمرت خلال عام 2014 بالعمل على التخارج من الاصول غير المجدية تنفيذا لاستراتيجيتها التي اقرتها الجمعية العمومية في سنة 2014، اضافة إلى بيع أرض «مكسة» في لبنان الذي تم خلال الربع الاول من العام الماضي، وارض «أغادير» في المملكة المغربية خلال الربع الثالث.  وزاد ان الشركة اشترت في الربع الثاني من 2014، من خلال إحدى الشركات التابعة للمجموعة  أرضا في أبوحليفة عبر عقد تأجير تمويلي لأغراض استثمارية جديدة قيد الدارسة ويعد ذلك انعكاساً للتوجه الجديد للشركة بالتركيز على الاستثمار داخل الكويت.

وحول البيانات المالية للشركة، قال الدعيج ان اجمالي موجودات الشركة بلغ 37.9 مليون دينار مقارنة مع 29.7 مليون دينار للعام الماضي اي بزيادة 27.6 في المئة وبلغت حقوق الملكية المتعلقة بمساهمي الشركة الأم 20.5 مليون دينار مقارنة مع 22.5 مليون دينار للعام الماضي اي بانخفاض 9 في المئة، كما بلغت القيمة الدفترية لسهم التعمير 89 فلسا.

وأضاف أن صافي خسائر الشركة تراجع ليبلغ 1٫955 مليون دينار بواقع 8٫78 فلوس للسهم مقابل خسارة 16٫16 فلسا في عام 2013، اي بانخفاض 45 في المئة علما ان ايرادات الشركة التشغيلية حققت نموا بنسبة 1 في المئة خلال عام 2014 على الرغم من تراجع ايرادات الضيافة لكل من فندقي رامادا فاس ورامادا بيروت.

واوضح الدعيج انه بالرغم من النتائج الايجابية لعام 2014 وانخفاض الخسائر، فلايزال قطاع الفنادق في كل من لبنان والمغرب يشكل عبئا على الشركة من ناحية التشغيل وتراجع القيمة السوقية لهذه الفنادق نظرا للظروف الامنية والسياسية والاقتصادية المتردية في العالم العربي وأوروبا، مبيناً ان نادي الكورنيش البحري لايزال يحقق نمواً في ايراداته وتمثل نحو 51 في المئة من اجمالي ايرادات الشركة، اضافة إلى التحسن المستمر في اداء مشاريع «أمايا» في الكويت.

الجمعية العمومية

وافقت الجمعية العمومية للشركة على جميع بنود جدول الاعمال والتي تضمنت الموافقة على توصية مجلس الادارة بعد توزيع ارباح على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2014، والمصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات.